العدد 3203 - الثلثاء 14 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ

رئيس مجلس النواب الأميركي يحذر اوباما من مواصلة عملية ليبيا دون موافقة الكونغرس

حذر رئيس مجلس النواب الاميركي جون بوينر الرئيس باراك اوباما الثلاثاء من مواصلة العملية العسكرية الأميركية في ليبيا من دون الاستحصال على موافقة الكونغرس على هذا الامر. وارسل بوينر رسالة الى اوباما طالبه فيها بان يشرح بالتفصيل لماذا لم يطلب موافقة الكونغرس قبل اصداره الامر بالمشاركة في الهجوم على ليبيا في آذار/مارس كما ينص عليه "قانون صلاحيات شن الحروب" الصادر في عام 1973 والذي قلص صلاحيات الرئيس في اعلان الحروب.

واضاف الجمهوري بوينر ان اوباما سيصبح في وضع المنتهك لهذا القانون اعتبارا من الاحد. وينص القانون على انه من دون موافقة الكونغرس على تمديد مهمة القوات الاميركية في الخارج، يجب البدء بسحب هذه القوات بعد مضي 60 يوما على بدء مهمتها، وعلى انجاز هذا الانسحاب بالكامل في غضون شهر من ذلك.
والاحد المقبل هو اليوم التسعين لبدء القوات الاميركية تدخلها في ليبيا.

واضاف بوينر "على ما يبدو فان الادارة ستصبح في غضون خمسة ايام في حالة انتهاك لقانون صلاحيات شن الحروب ما لم تطلب وتحصل على موافقة القوات او تسحب كل العديد والعتاد من المهمة" التي تنفذها في ليبيا. وطالب بوينر الرئيس اوباما بالرد على رسالته قبل يوم الجمعة. ويمنح الدستور الاميركي الكونغرس حق شن الحروب. ولكن رؤساء اميركيين كثرا تجاهلوا هذا الامر.

بالمقابل تقول الادارة الاميركية انها تحركت بالتشاور مع الكونغرس وان عملية ليبيا التي تتم بقيادة حلف شمال الاطلسي لا تتطلب الحصول على موافقة الكونغرس نظرا لطبيعة المشاركة الاميركية "المحدودة" فيها. وكان مجلس النواب الاميركي تبنى في 3 حزيران/يونيو قرارا يطالب الرئيس اوباما بان يقدم في غضون اسبوعين تقريرا مفصلا عن التدخل العسكري في ليبيا.

ومن جهته، رد البيت الابيض مساء الثلاثاء في بيان للمتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فيتور قال فيه "نحن في المرحلة الاخيرة من اعداد توضيح مفصل موجه الى مجلسي النواب والشيوخ ويرد على الاسئلة العديد المتعلقة بعملنا في ليبيا بما في ذلك الاسئلة التي طرحت من خلال قرار مجلس النواب وهو سيمثل تحليلنا لقانون صلاحيات شن الحرب من وجهة نظر شرعية". واضاف "سوف نواصل استشارة زملائنا في الكونغرس مذكرا بان اعضاء في ادارة اوباما ردوا على اسئلة عديدة من برلمانيين حول ليبيا خلال عشرات الجلسات في هذا الموضوع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً