حملات الحج تبدأ رحلة تسجيل حجاجها للموسم المقبل

بدأت حملات الحج المرخصة، رحلة تسجيل الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج في الموسم المقبل، وسط ترحيب وارتياح من النظام الإلكتروني المستخدم في تسجيل أسماء الحجاج والكوادر الطبية والتمريضية والخدماتية، الذي أنشأه قسم شئون الحج والعمرة، بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية.

وأعلنت غالبية حملات الحج قبل نحو أسبوع، بدء التسجيل للموسم المقبل، الذي من المقرر أن يمتد إلى نهاية شهر يوليو/ تموز المقبل (2011).

وذكرت حملات الحج أن قسم شئون الحج والعمرة، زوَّدهم بجدول زمني لعملية تسجيل الحجاج والكوادر الطبية، وتقديم طلبات توسعة عدد الحجاج، وصولاً إلى طلب الخروج وتسيير الرحلات.

وفي حين لم تحدد الأسعار بصورة نهائية حتى الآن، نوَّهت الحملات إلى أن أسعار الحج لهذا العام، ستكون أعلى من العام الماضي، وذلك لإلزامية استخدام قطار المشاعر في التنقل، بدلاً من الحافلات، إلى جانب أوضاع المنطقة الاقتصادية.


المقاولون يشيدون بنظام تسجيل كوادر الحملات والحجاج إلكترونياً

الحملات تبدأ رحلة تسجيل حجاجها لموسم الحج المقبل

انطلقت حملات الحج المرخصة، في رحلة تسجيل الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج في الموسم المقبل، وسط ترحيب وارتياح من النظام الإلكتروني المستخدم في تسجيل أسماء الحجاج والكوادر الطبية والتمريضية والخدماتية، الذي أنشأه قسم شئون الحج والعمرة، بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية.

وأعلنت غالبية حملات الحج قبل نحو أسبوع، عن بدء التسجيل للموسم المقبل، والذي من المقرر أن يمتد لنهاية شهر يوليو/ تموز المقبل (2011). وتأخرت الحملات عن إعلانها بدء التسجيل للحج، بسبب الأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين خلال الأشهر الماضية، فضلاً عن عدم اتضاح الأمر المتعلق بعبور حملات الحج جسر الملك فهد، في ظل استمرار منع حملات العمرة من العبور، دون أسباب واضحة.

وفي حين لم تحدد الأسعار بصورة نهائية حتى الآن، نوّهت الحملات إلى أن أسعار الحج لهذا العام، ستكون أعلى من العام الماضي، وذلك لإلزامية استخدام قطار المشاعر في التنقل، بدلاً من الحافلات، إلى جانب الأوضاع الاقتصادية في المنطقة.

وأشارت الحملات إلى أن قسم شئون الحج والعمرة، سيقيم لهم عرضاً وورشة عمل، تعرفهم على كيفية استخدام قطار المشاعر، حتى لا يقعوا في أية مشكلات، خصوصاً وأن استخدامه في الموسم الماضي، كان اختيارياً، ولم يستخدمه غالبية الحجاج.

ونفت الحملات الشائعات التي تتداول بين الناس، بأنه لن يكون هناك حج هذا العام، مؤكدة على أن التسجيل مستمر، والإقبال كبير من قبل المواطنين، على التسجيل للموسم المقبل.

وذكرت حملات الحج أن قسم شئون الحج والعمرة، زوّدهم بجدول زمني لعملية التسجيل، وتسجيل الحجاج والكوادر الطبية، وتقديم طلبات توسعة عدد الحجاج، وصولاً إلى طلب الخروج وتسيير الرحلات.

وأوضح قسم شئون الحج والعمرة، متطلبات تسيير الحملات، بأنها تبدأ ببدء موسم الحج، طلب التسيير، طلب تسجيل بيانات الحجاج، طلب تشكيل فريق الحملة، طلب تسجيل الفريق الطبي (الطبيب، الممرض والمسعف)، طلب التوكيل الإداري، طلب زيادة عدد الحجاج، طلب التوسعة، طلب تسجيل بيانات السكن، طلب تسجيل بيانات الحافلات المؤجرة، دفع الرسوم المطلوبة لخدمة التسيير، وأخيراً مواعيد مغادرة الحملة وتنقلاتها.

وأكدت الحملات أن تسجيل جميع الطلبات سيكون إلكترونيا، عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، معتبرين أن هذه خطوة متطورة، وتوفر الجهد والوقت على الحملات.

وبيّنوا أنه: «بمجرد إدخال الرقم الشخصي لأي فرد من أفراد الكادر، تظهر لنا جميع بياناته، ويتم تسجيل عقده بصورة تلقائية، وهذا أمر سهل ومريح»، موضحين أن: «العقد يظهر إلكترونياً بصورة تلقائية، ويمكن طباعته أكثر من نسخة، ويكون به اسم الحملة وصاحبها وكل بياناته، واسم المتفق معه مع كل بياناته وعنوانه. ذلك إلى جانب بنود العقد.

وكان رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبدالناصر عبدالله، أفصح لـ «الوسط»، عن أن تسجيل أسماء الحجاج في موسم الحج المقبل، سيكون إلكترونياً، عبر نظام سيكون متاحاً عبر موقع هيئة الحكومة الإلكترونية.

وقال إنه تم تدشين النظام، وتجربته من خلال موسم حج افتراضي، تم من خلاله تدارك بعض الأخطاء التي قد تقع، لافتاً إلى أنه تمت تجربة النظام من قبل الحملات المرخصة، ولقي تفاعلاً كبيراً.

وذكر أن النظام يُغلق بعد أمرين، الأول هو الوصول إلى السقف المسموح به من عدد الحجاج، والأمر الآخر هو انتهاء فترة التسجيل.

وبيّن عبدالله أن الحد الأدنى لعدد الحجاج عند كل حملة هو 50 حاجاً، والحد الأقصى يتراوح ما بين 150 و300 حاج في الأوضاع العادية، ويصل إلى أكثر من ذلك في بعض الأحيان، في حالات الزيادة.

هذا، وتطلعت حملات الحج إلى ألا يتم منع عبور أي حاج خلال الموسم المقبل، خصوصاً مع الإجراءات الأمنية المشددة على جسر الملك فهد، وكذلك تجاوز جميع المشكلات التي واجهت الحملات وبعثة مملكة البحرين للحج، في المواسم الماضية.

ودعت الحملات الراغبين في التسجيل لموسم الحج المقبل، إلى سرعة اختيار الحملة المناسبة، وتسجيل بياناتهم مع نسخ من الأوراق الثبوتية، وذلك قبل موعد انتهاء التسجيل المقرر من قبل قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف

العدد 3215 - الإثنين 27 يونيو 2011م الموافق 25 رجب 1432هـ

التعليقات (0)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم