العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ

«الأشغال»: إشارة ضوئية جديدة على تقاطع شارع «أوال» بالجفير

277 إشارة على شبكة الطرق و33 معلقة على الشوارع السريعة

أعلنت مدير إدارة تخطيط تصميم الطرق بوزارة الأشغال هدى فخرو افتتاح إشارة ضوئية جديدة على تقاطع شارع أوال مع شارع عبدالله بن خالد آل خليفة في منطقة الجفير، وذلك ضمن سعي وزارة الأشغال إلى حل مشكلة تزايد الحركة المرورية على شارع أوال، وخصوصاً التقاطع المذكور على اعتبار أنه يؤدي إلى مسجد الفاتح ومباني وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وكورنيش النادي البحري، إذ تعمل على تنظيم وإدارة أعمال الطرق المتعلقة بتطوير شبكة الطرق ومشروعات البنية التحتية في البحرين.

وذكرت فخرو أن العدد الحالي للإشارات الضوئية على شبكة الطرق بلغ 277 إشارة، تم تركيب خمس إشارات في العام 2010، وإشارتين هذا العام حتى حينه.

وأشارت إلى أن إدارة تخطيط وتصميم الطرق قامت بتركيب 33 إشارة ضوئية معلقة على الشوارع السريعة لضمان رؤية السواق للإشارة من مسافة بعيدة وتخفيف السرعة، لتفادي عبور التقاطع والإشارة حمراء، مبينةً أن وزارة الأشغال تواصل متابعة وتطبيق ما يستجد من تقنيات حديثة لإدارة نظام الإشارات الضوئية.

ولفتت إلى أنه تم وضع برنامج زمني لاستبدال جميع الأضواء القديمة بنوع جديد من الأضواء يسمى (LED) بعد أن ثبتت ملاءمته وكفاءته، فيما تتم حاليّاً دراسة إمكانية تركيب أجهزة لتخزين الطاقة الكهربائية توضع في صناديق التحكم في الإشارات الضوئية وتتغذى بالتيار الكهربائي، ومن ثم تستعمل الطاقة المخزنة في تغذية الإشارات الضوئية في حال انقطاع التيار الكهربائي عنها، لافتة إلى تجربة أحد هذه الأجهزة على الإشارة الضوئية على تقاطع شارع القصر مع شارع جسر الشيخ حمد بالقرب من مسجد رأس الرمان.

ونوهت إلى أنه سيكون من الضروري استعمال الأضواء الجديدة الموفرة للطاقة لتمديد فترة عمل الإشارة لأطول مدة، إلى حين رجوع مصدر التيار الكهربائي الرئيسي.

وأفادت مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بأنه تم تفعيل خدمة تقديم الطلبات والإبلاغ عن الأعطال في الإشارات الضوئية عبر بوابة الحكومة الالكترونية (www.bahrain.gov.bh)، وذلك لإعطاء المواطنين خيارات أكثر، وفتح قناة جديدة للتواصل المباشر مع الجمهور للإسراع في إصلاح الأعطال، وذلك في إطار استمرار الوزارة في تقديم خدمات عالية الجودة إلى المواطنين والمقيمين، وتحسين مستوى معيشتهم.

وأفصحت فخرو عن تدشين مركز اتصالات هاتفية للتبليغ عن أعطال الإشارات الضوئية عبر خط هاتف مجاني رقم (80008383) معلن للسواق على جميع صناديق التحكم بالإشارة، وذلك لتسهيل سرعة الاستجابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة الإشارات الضوئية ورفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق في مملكة البحرين.

وأكدت أن الوزارة استحدثت أيضاً نظاماً الكترونيّاً لتسجيل ومتابعة الأعطال على الإشارات الضوئية والخدمات التي يطلبها المواطنون للتأكد من الانتهاء من الأعمال المطلوبة، ورصد كفاءة أنظمة وموظفي الإشارات الضوئية، إذ تم وضع فترة زمنية مقدارها ساعة واحدة كأقصى مدة للاستجابة لأعطال الإشارات الضوئية، وتم قياس وتحقق فاعلية عمل موظفي الإشارات الضوئية ضمن هذا المقياس.

وأضافت «بلغت نسبة الاستجابة للأعطال في الإشارات الضوئية في أقل من ساعة نحو 95 في المئة من مجموع الأعطال، وتم من خلال هذا النظام تتبع المواقع والأعطال المتكررة بغرض معرفة الأسباب ومحاولة القضاء عليها، وطبقت الكثير من الإجراءات الاحترازية بهذا الشأن شملت الحماية من تسرب الرطوبة إلى جهاز التحكم، والكابلات الكهربائية ما ساهم في خفض عدد الأعطال المتكررة»

العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً