العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ

تدشين خدمة نقل أرقام «الموبايل» الأحد المقبل و«الثابت» 17 سبتمبر

عزت التأخير إلى الأحداث الأخيرة وأمور إدارية... «تنظيم الاتصالات»:

أكد مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهيئة تنظيم الاتصالات ومدير مشروع نقل الأرقام، أحمد الدوسري أن التحضيرات تجري على قدم وساق لبدء تدشين خدمة نقل أرقام الهاتف النقال (الموبايل) كمرحلة أولى والأرقام الثابتة كمرحلة ثانية، مؤكدا في الوقت نفسه أن جميع مزودي خدمة الهواتف النقالة الثلاثة («بتلكو» و»زين» و»فيفا») تعاونوا مع هيئة تنظيم الاتصالات على مدار الساعة وحتى اللحظة لإنجاح تدشين خدمة نقل الأرقام وضمان انسيابية إطلاقها الأسبوع المقبول.

ويأتي تصريح الدوسري بعد أن أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات أن خدمة نقل أرقام الهاتف النقال بين مشغلي الاتصالات (الموبايل) ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 17 يوليو/ تموز 2011، على أن يتم تطبيق خدمة نقل الأرقام الثابتة في 17 سبتمبر 2011.

واعتبر الدوسري في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، خدمة نقل الأرقام «حقاً من حقوق المستهلك وأداة حيوية لتحفيز المنافسة بين شركات الاتصالات وكسر أي شكل من أشكال الاحتكار وبما يخدم تطوير السوق المحلية تقنياً».

وأوضح أنه تم الانتهاء منذ أسبوعين من تركيب النظام المركزي الخاص بنقل الأرقام وتشغيله تجريبيا بالتعاون مع المشغلين الثلاثة، مؤكداً أن النظام الجديد التابع لشركة «سيستور انتريورب سيستمز» الهولندية يعمل الآن بشكل نظامي بعد التأكد من كل الإجراءات الإدارية والتقنية، وسيتخذ بدالة البحرين للإنترنت مقراً لعملياته الفنية والتقنية.

وذكر أن عمل النظام المركزي للخدمة يتركز على تنسيق وتبادل طلبات نقل الأرقام والاتصالات والرسائل بين المشغلين المرخص لهم من أجل القيام بعملية نقل أرقام المشتركين بسلاسة، ويحتفظ النظام بقاعدة بيانات موثوقة من الأرقام المنقولة ويقوم بقياس أداء جميع المشغلين المرخص لهم المشاركين في عملية نقل الأرقام، لضمان دعم حقوق ومسئوليات جميع الأطراف التي لها علاقة بعملية نقل الأرقام.

وأضاف «اختارت الهيئة شركة «سيستور انتريورب سيستمز» الهولندية صاحبة العطاء الفائز من بين مجموعة شركات دولية تقدمت بمقترحات لتنفيذ النظام المركزي لهذه الخدمة وفقاً لمناقصة تم طرحها اتسمت بالشفافية والموضوعية».

4 دنانير للموبايل و6 للثابت

وكشف الدوسري عن تعيين هيئة تنظيم الاتصالات مؤخراً لشركة «يونيسونو» البحرينية المتخصصة بالتسويق والإعلان لإدارة الحملة الإعلامية الخاصة بخدمة نقل الأرقام من أجل تعريف المواطنين والمقيمين بالمسئوليات وكيفية استخدام هذه الخدمة وتحديد حقوق وواجبات المستهلكين والشركات في هذا الشأن، مقدّراً بأن تتراوح كلفة الحملة الإعلامية ما بين 200 و250 ألف دينار.

وأرجع الدوسري تأخر هيئة تنظيم الاتصالات في تدشين هذه الخدمة الجديدة إلى «بعض الأمور الإدارية والأحداث السياسية الأخيرة» على حد قوله، مؤكداً أن الأمور تسير في الوقت الحاضر على ما يرام للشروع بتطبيق نقل الأرقام من دون أية مشكلات تذكر.

ولفت الدوسري إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات سمحت لشركات الاتصالات بفرض رسوم قدرها 4 دنانير كحد أقصى لنقل أي رقم موبايل، و6 دنانير كحد أقصى لنقل أي رقم ثابت لاحقاً.

وتوقع الدوسري أن يقوم 15 في المئة إلى 20 في المئة من إجمالي عدد مشتركي خدمة الموبايل في مملكة البحرين بنقل أرقامهم مع بدء تطبيق الخدمة الجديدة، لتؤثر بدورها على حصص المشغلين الثلاثة.

يشار إلى أن الخدمة الجديدة ستمكن المستهلكين الأفراد والشركات على حد سواء من اختيار أي مشغل لخدمات اتصالات ثابتة أو متنقلة باستخدام أرقامهم السابقة من مزودي خدمات الاتصالات في البحرين، وفي الوقت نفسه التمتع بقدرة الاحتفاظ بالرقم نفسه في حال تغيير مشغل الخدمة.

كما تشجع الخدمة مزودي خدمات الاتصال على تحسين خدماتهم للاحتفاظ بزبائنهم وبإزالة المعوقات التي تحول دون تطوير المنافسة في قطاع الاتصالات من حيث جودة الخدمات وتقديم خدمات مبتكرة أفضل وبأسعار تنافسية.

وبحسب آخر دراسة لمؤشرات السوق البحرينية صادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات، بلغ عدد مشتركي خدمة الهاتف النقال بنهاية الربع الثالث من العام 2010 نحو 1.5 مليون مشترك بمعدل نفاذ أو اختراق يبلغ 120 في المئة. في حين بلغ مجموع خطوط الاتصال الثابتة 229 ألف خط ثابت

العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:41 ص

      السوءال

      سعر المكالمات بين خطين في نفس البدالة حاليا اقل من المكالمات من بدالة الي بدالة أخري وهل ستتوحد اسعار المكالمات والمزايا ام سيتعرض المشتركين الي خسائر من اجراء المكالمات بين البدالات الأخري حاليا الرقم مميز لكل شركة اتصاللات ويميز كل مشترك الشركة كانت بتلكوا اوغيرها

اقرأ ايضاً