العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ

بداية بطيئة لماراثون الانتخابات التكميلية

3 أسابيع تفصل عن موعد الترشح

نحو ثلاثة أسابيع فقط تفصلنا عن الموعد المحدد لتسجيل طلبات الترشح للانتخابات التكميلية لمجلس النواب لشغر 18 مقعداً تخلت عنها جمعية الوفاق الوطني الإسلامية على ضوء الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين، إذ سيُفتح المجال للترشح في الفترة بين 22 و24 أغسطس/ آب المقبل، إلا أن الأجواء العامة التي تشهدها البلاد، وعلى الرغم من انتهاء حوار التوافق الوطني، إلا أن الصورة مازالت غير واضحة بعد بشأن المرشحين في هذه الدوائر.
في الظروف العادية للانتخابات النيابية في البحرين، فإن المرشحين يتسابقون في الإعلان عن ترشحهم قبل نحو ثلاثة أشهر من موعد الترشح، لتكون بمثابة «بالونات اختبار» لمعرفة التوجه العام للدائرة الانتخابية، إلا أن الظروف التي تمر بها البلاد، أجلت بروز بالونات الاختبار هذه على السطح، وخصوصاً أن الدوائر يغلب عليها المزاج الوفاقي، بدليل حسم جميع الدوائر الانتخابية لصالح الوفاق منذ الجولة الانتخابية الأولى في الانتخابات الأخيرة.
كما أن ضبابية موقف الوفاق من المستجدات المتتالية التي تشهدها الساحة السياسية الحالية في البحرين، أدت إلى تردد البعض وتأجيل الآخر إعلان ترشحه في الانتخابات.
فمؤشر الترشح للانتخابات التكميلية في الوقت الحالي مازال منخفضاً جداً، إذ لم يتجاوز عدد الذين أعلنوا عن ترشحهم للانتخابات في المحافظة الشمالية على سبيل المثال الـ 11 مرشحاً، في حين بلغ عدد المرشحين عن الدوائر السبع - التي ستشهد انتخابات تكميلية - في انتخابات 2010، 55 مرشحاً.
وستجري الانتخابات التكميلية في الدوائر (2 و3 و4 و5 و7 و8 في محافظة العاصمة)، والدائرة (6 في محافظة المحرق)، والدوائر (1 و2 و3 و5 و7 و8 و9 في المحافظة الشمالية)، والدوائر (1 و2 و5 و6 في المحافظة الوسطى)
إذ سجلت سابعة وثامنة الشمالية أعلى عدد في تسجيل المرشحين في المحافظة بـ 4 مرشحين، بينما لاتزال دائرة واحدة في المحافظة لم تسجل أي مرشح حتى الآن وهي «»ثانية الشمالية»».
فيما من المتوقع أن يترشح عن الدائرة الأولى في الشمالية مرشح عن جمعية الرابطة الإسلامية، إضافة إلى مرشح واحد عن الدوائر الثالثة والخامسة والتاسعة في الشمالية.
وستجرى الانتخابات التكميلية للأماكن الشاغرة في مجلس النواب في (24 سبتمبر/ أيلول 2011)، على أن تكون الإعادة في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2011.
ومن المتوقع أن يتجه قرابة 181238 ناخباً بحرينياً بحسب إحصاءات انتخابات 2010، للتصويت في الانتخابات التكميلية، لشغر المقاعد الوفاقية الشاغرة وبقاء 22 نائباً من أعضاء مجلس النواب الحالي الذي أكمل دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث، الذي فض بأمرٍ ملكي في 20 مايو/ أيار 2011.
وتشكل هذه الكتلة الانتخابية ما نسبته 56,8 في المئة من إجمالي الكتلة الانتخابية التي أعلنتها الجهات الرسمية خلال انتخابات 2010، التي جرت في أكتوبر الماضي، إذ بلغ إجمالي الكتلة الانتخابية للدوائر الأربعين في البحرين 318668 ناخباً.
يشار إلى أن مجلس النواب أقر استقالة نواب الوفاق الـ 18 على دفعتين، الأولى شملت 11 نائبا منتمياً لها في جلسة 29 مارس/ آذار 2011، وهم: رئيس كتلة الوفاق عبدالجليل خليل، والنائب الأول لرئيس المجلس خليل المرزوق، والنواب: جواد فيروز، محمد المزعل، السيدهادي الموسوي، سلمان سالم، عبدالمجيد السبع، مطر مطر، علي الأسود، جاسم حسين، حسن سلطان.
أما الدفعة الثانية فضمت 7 نواب ووافق عليها النواب الـ 22 المتبقين في آخر جلسات دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث في 17 مايو 2011 وشملت كلا من النواب المستقيلين: السيدمحمد مجيد، عبدعلي محمد حسن، وعبدالحسين المتغوي، والسيدجميل كاظم، والسيد عبدالله العالي، والشيخ حسن عيسى، وعلي العشيري.


المدير التنفيذي للانتخابات يطلع على سير عمل المراكز الإشرافية

 

المنامة - بنا

قام المدير التنفيذي للانتخابات التكميلية، رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني عبدالله البوعينين، يرافقه عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية، بزيارة تفقدية أمس الخميس (28 يوليو/ تموز 2011) إلى المراكز الإشرافية على سلامة الانتخابات التكميلية في محافظات مملكة البحرين الأربعة (العاصمة والشمالية والوسطى والمحرق)، اطلع خلالها على سير العمل والتحضيرات الجارية. كما استمع إلى شرح تفصيلي من القائمين على التجهيزات عن مستوى الاستعدادات القائمة، التي تم تأكيد الانتهاء من كل التجهيزات الفنية اللازمة لتهيئة المراكز الإشرافية للاضطلاع بوظيفتها ودورها المنوط بها.

وأعرب المدير التنفيذي للانتخابات التكميلية عن شكره وتقديره لجهود طاقم الجهاز التنفيذي وما أنجز من عمل خلال الفترة الماضية، التي شملت تهيئة المراكز الإشرافية بما يحقق ويكفل توفير أفضل الظروف الملائمة لقيامها بدورها ومسئولياتها على أحسن وجه ممكن.

وأكد البوعينين ضرورة قيام جميع الناخبين بالتأكد من صحة تسجيل البيانات المدرجة في جداول الناخبين خلال الفترة المحددة لذلك، حيث ستعرض كشوفات الناخبين في الفترة من 1 حتى 7 من شهر أغسطس/ آب الجاري في المراكز الإشرافية.

ونوهت اللجنة التنفيذية للمواطنين الذين تنطبق عليهم شروط الانتخاب إلى ضرورة تحديث بياناتهم ومكان إقامتهم، والتأكد من إصدار بطاقة الهوية وذلك لسرعة إتمام الإجراءات يوم الاقتراع.

يشار إلى أن المراكز الإشرافية هي: المعهد الديني للبنين – العاصمة، مدرسة الدير الابتدائية الإعدادية للبنات - المحرق، مدرسة العهد الزاهر الإعدادية الثانوية للبنات - الشمالية، مدرسة الوفاء الثانوية التجارية للبنات - الوسطى

العدد 3247 - الخميس 28 يوليو 2011م الموافق 27 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:08 م

      تفسير

      المحرر ما تعني بضبابية موقف الوفاق من المستجدات المتتالية التي تشهدها الساحة السياسية

    • زائر 2 | 2:06 ص

      فرصة لمن يريد الحصول على b m w

      ........نتمنى مشاركة اكثر من واحد في كل دائرة لكي لايفوز اي مرشح بالتزكية ولترون حجم المشاركة حينها موفقين جميعا؟؟

اقرأ ايضاً