العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

تقارير «العمل» تتجاهل تسريح أكثر من 2500 بحريني

تجاهلت تقارير وزارة العمل الشهرية، والمعنية بمعدلات البطالة ومستحقي التأمين ضد التعطل وللشهر الثالث على التوالي، تسريح أكثر من 2500 بحريني في القطاعين العام والخاص.

وأشارت مصادر عمالية إلى أن التجاهل، على رغم إقرار الوزارة ولجنة النظر في قانونية التسريحات التي أمر بتشكيلها سمو رئيس الوزراء ويرأسها وزير العمل بوجود أكثر من 1300 مسرح فصل تعسفيّاً، يصب في جعل نسبة البطالة في البحرين ثابتة دون الأربعة في المئة.

إلا ان وزير العمل جميل حميدان، أكد أن تقارير العمل بشأن التعطل «لا تتضمن أعداد المسرحين على خلفية الأحداث الأخيرة، إذ إن غالبية هؤلاء مازالوا في طور المتابعة والتدقيق في ضوء التوجيهات السامية الصادرة في هذا الشأن».

وقال حميدان، إن أغلب مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية يوم أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2011)، ظلت على معدلاتها الطبيعية المعتادة، نتيجة للجهود التي تبذلها الحكومة للتعافي من الآثار السلبية للأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين.

وأشارت خلاصة التقرير إلى أنه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الثاني من هذا العام (أبريل/ نيسان، مايو/ أيار، يونيو/ حزيران)، فقد بلغ عدد العاطلين 5394 فرداً في نهاية يونيو 2011، أي في المعدلات السائدة ذاتها في الأشهر السابقة.


من أجل استقرار معدل البطالة عند 3.7

تقارير «العمل» بشأن «التعطل» تتجاهل احتساب 2500 بحريني مُسرَّح

تجاهلت تقارير وزارة العمل الشهرية، والمعنية بمعدلات البطالة ومستحقي التأمين ضد التعطل وللشهر الثالث على التوالي، تسريح أكثر من 2500 بحريني في القطاعين العام والخاص.

وأشارت مصادر إلى أن التجاهل على رغم إقرار الوزارة ولجنة النظر في قانونية التسريحات التي أمر بتشكيلها سمو رئيس الوزراء ويرأسها وزير العمل بوجود أكثر من 1300 مسرح فصل تعسفياً، تصب في جعل نسبة البطالة في البحرين ثابتة دون الأربعة في المئة.

وقال وزير العمل جميل حميدان، إن أغلب مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية يوم أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2011)، ظلت على معدلاتها الطبيعية المعتادة نتيجة للجهود التي تبذلها الحكومة للتعافي من الآثار السلبية للأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين.

وأشار الوزير حميدان الى أن أهم مقياس في هذا المجال هو معدل البطالة، الذي ظل في نهاية شهر يونيو 2011، عند المستوى الذي بلغه في نهاية الربع الأول من العام، أي 3.7 في المئة، وهي النسبة نفسها التي كانت عليها في نهاية الربع الأول من هذا العام وكذلك المتوسط العام للبطالة في العام 2010.

وفي حين شهد إجمالي المتوظفين ارتفاعا من 1338 باحثا عن عمل في أبريل/ نيسان الى 1641 باحثا عن عمل في يونيو/ حزيران، وكذلك عدد المتدربين من 5130 متدرباً إلى 7172 متدرباً وعدد مستحقي تعويض التعطل من 756 فرداً إلى 1000 فرد خلال الفترة نفسها، تراجع عدد مستحقي إعانة التعطل من 1871 فرداً إلى 1444 فردا وكذلك عدد الشواغر الوظيفية من 9808 شواغر إلى 8618 شاغرا وعدد الفرص التدريبية من 2680 فرصة الى 2444 فرصة خلال الفترة نفسها.

جاء ذلك بمناسبة صدور التقرير الإحصائي للربع الثاني من العام 2011 لمستحقي إعانة وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية والذي يتضمن ثمانية من أبرز مؤشرات سوق العمل، هي مستحقو إعانة التعطل، ومستحقو تعويض التعطل، وإجمالي الذين تم توظيفهم، وعدد العاطلين، ومعدل البطالة، وعدد الشواغر الوظيفية، وعدد المتدربين، وعدد الفرص التدريبية.

وأوضح الوزير أن تبعات الأحداث المؤسفة التي مرت بها مملكة البحرين خلال الربع الأول من العام الجاري، وما تركته من آثار سلبية على سوق العمل، وضعت وزارة العمل أمام تحديات صعبة تطلبت حشد طاقات جميع المعنيين، من مؤسسات وأفراد، فضلاً عن الإسراع إلى تكثيف الجهود وتطوير الإجراءات الهادفة إلى معالجة تلك الآثار والتخفيف من أضرارها.

وقال حميدان: «لعل من أبرز تلك الآثار السلبية تباطؤ حركة التوظيف وزيادة معدلات الفصل من العمل الناتجة عن تضرر وتراجع الأعمال في بعض القطاعات الاقتصادية، فضلاً عن انشغال الأجهزة العاملة في الوزارة بمعالجة تداعيات وآثار الأزمة بدلاً من التركيز على البرامج والأنشطة المرتبطة بالتوظيف والتدريب والتطوير بشكل عام».

وأشار إلى أن أبرز التطورات التي شهدتها الوزارة خلال تلك الفترة تتمثل في متابعة تنفيذ توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالإسراع في إعادة من تعرضوا للفصل بدون مسوغات ومبررات قانونية إلى أعمالهم، وكذلك توجيه رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بتشكيل لجنة عالية المستوى للنظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال، وذلك في إطار سعي الحكومة الى الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لحالات التسريح غير القانوني التي تمت على خلفية الأحداث.

وأردف أن وزارة العمل قامت بتعزيز جهودها في توظيف الداخلين الجدد إلى سوق العمل، إلى جانب تنشيط برامج التدريب والتأمين ضد التعطل، حيث ظهر كل هذا في النتائج المتحققة خلال الربع الثاني (أبريل، مايو، يونيو) من العام الجاري، وهي الفترة التي يغطيها التقرير.

وسجل التقرير أنه في مجال إعانة التأمين ضد التعطل، التي تدفع للداخلين الجدد إلى سوق العمل، شهدت أعداد المستحقين تراجعا من 1871 فردا في أبريل إلى 1444 فردا في يونيو، هذا في الوقت الذي ازدادت فيه أعداد مستحقي تعويض التعطل، الذي يدفع للمسرحين من أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم وليس لجزاءات تأديبية مشروعة، زيادة ملحوظة، من 756 فردا في أبريل إلى 1000 فرد في يونيو، في مؤشر يعكس زيادة أعداد المسرحين بسبب تعرض بعض الشركات والمؤسسات لصعوبات مالية في الأشهر الأخيرة.

وفي هذا الخصوص، تجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير لا يتضمن أعداد المسرحين على خلفية الأحداث الأخيرة، حيث إن غالبية هؤلاء مازالوا في طور المتابعة والتدقيق في ضوء التوجيهات السامية الصادرة في هذا الشأن.

وفيما يخص التوظيف، أوضح التقرير أن تكثيف جهود الوزارة، بعد بدء تراجع آثار الأحداث الأخيرة، قد ساهم في زيادة أعداد المتوظفين، من 1338 فردا في أبريل إلى 1641 فردا في يونيو، وانه على رغم زيادة أعداد مستحقي تعويض التعطل، بسبب عمليات التسريح، إلا أن تحسن التوظيف ساعد على المحافظة على معدل البطالة، إذ إن عدد العاطلين لم يشهد سوى ارتفاع طفيف خلال تلك الفترة، حيث ارتفعت من 5246 فردا في أبريل إلى 5394 فردا في يونيو.

وفيما يتعلق بالشواغر الوظيفية، المتوافرة في بنك الشواغر بالوزارة، أشار التقرير إلى أن عددها شهد تراجعا من 9808 وظائف شاغرة في أبريل إلى 8618 وظيفة شاغرة في يونيو.

وأشارت خلاصة التقرير الى أنه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الثاني من هذا العام (أبريل، مايو، يونيو)، فقد بلغ عدد العاطلين 5394 فردا في نهاية يونيو 2011، أي في المعدلات السائدة ذاتها في الأشهر السابقة. وينقسم هؤلاء العاطلون إلى 1758 ذكراً و3636 أنثى. وباحتساب إجمالي القوى العاملة الوطنية المقدرة بنحو 145000 فرد فإن معدل البطالة لنهاية هذا الربع (شهر يونيو) قد ظل عند المستوى نفسه في نهاية الربع الأول، أي عند 3.7 في المئة، وتشكل الإناث نسبة 67 في المئة من إجمالي عدد العاطلين لهذا الشهر، في حين يشكل الذكور نسبة 33 في المئة فقط

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 4:19 م

      والعصر، إن الإنسان لفي خسر.

      أحمل هم تدبير المعيشة اليومية، أم هم العيد القادم أم هم المدارس القادمة أم هم دين البنك أم هم الأبيال المتراكمة... يا الله رجائنا رحمتك في هذا الشهر الكريم. قلبي يتفطر عليكم يا أطفالي، ليت الموت يعدمني ولا أشاهد ألمكم. موقوف

    • زائر 15 | 7:05 ص

      كان الله في عون المحتاجين والمفصولين ولا تنسوا اخوانكم من المساعدة ولو بالقليل في هذا الشهر الكريم

    • زائر 11 | 4:06 ص

      يارب

      انشاء الله ترجع الامور افضل من قبل وترجع بحرينيا بلد الامان، ............

    • زائر 9 | 3:55 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      -32-
      حسبنا الله و نعم الوكيل


      حسبنا الله و نعم الوكيل
      اقبل الشهرعلينا والعيال
      دون مصروف و العيد اات
      حسبنا الله و نعم الوكيل
      ..............

    • زائر 6 | 3:01 ص

      فقدنا الابتسامة ... ارى الحاجة في عين اطفالي

      عزة نفسي تمنعني اقول محتاج
      كلمة دائما مايكررها زوجي
      ودائما ما يرى ان هناك من هو احوج منه
      اتمنى عودة المفصولين جميعهم
      في القطاع الخاص خاصة وجلالة الملك ورئيس الوزراء امر بارجاعهم جميعا
      فما الذي يحدث في القطاع الخاص

    • زائر 5 | 2:50 ص

      ما السبب؟

      عندي شهادة جامعية حيث كنت أعمل لمدة 9 أشهر لأتمكن من اتمام دراستي عن طريق الانتساب وها أنا عاطلة عن العمل منذ سنتين وتخصصي مطلوب لدى وزارة التربية والتعليم وفوجئت عندما رأيت إعلانا في جريدة إحدى الدول العربية يطلب فيه معلمين للبحرين ومن ضمنهم تخصصي!!!

    • زائر 4 | 2:21 ص

      المواطن أولا بعد الوطن

      يقبل علينا شهر رمضان الكريم ومئات الأسر تعاني جراء فقدان عائلها لوظيفته. كيف أهنأ بصيامي وعبادتي وجاري مفصول من عمله مقطوع من رزقه والأجنبي - وانا لست ضد الأجنبي - يتنعم ويتنقل من وظيفة لأخرى والوطن ملاذ له ولأسرته فكيف بابن الوطن. أجد صعوبة في تفسير ذلك. ..........

    • زائر 3 | 1:49 ص

      ...

      حسبنا الله ونعم الوكيل أشكثر ناس عاطلة وأشكثر ناس تشتغل بمرتب يقل عن ال 200 وغير المفصوليين لكن شنقول المشتكى إلى الله

    • زائر 2 | 1:40 ص

      ونا منهم

      رخصت التخليص الجمركيه موقوف دون اعطائي اي مبرر

اقرأ ايضاً