العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

لجنتان حكوميتان لمتابعة تنفيذ توصيات الحوار

قرر مجلس الوزراء في جلسته أمس (الأحد 31 يوليو/ تموز 2011) تشكيل لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة تتولى متابعة تفعيل مرئيات التوافق الوطني، وتقوم بالتنسيق مع السلطة التشريعية في ذلك، وتتولى متابعة دمج ما يخص السلطة التنفيذية مما تم التوافق عليه من مرئيات في برنامج عمل الحكومة، فيما كلف المجلس وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بترؤس لجنة للصياغة الدستورية والإشراف على التشريعات بالتنسيق والتعاون مع هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، وكلف مجلس الوزراء كافة الوزارات والهيئات الحكومية تشكيل فرق عمل فيها لتفعيل المرئيات التي تم التوافق عليها الواقعة في دائرة اختصاصها، على أن ترفع الوزارات إلى مجلس الوزراء تقارير دورية أولاً بأول بشأن ما تم تنفيذه من مرئيات تقع في دائرة اختصاصها.


الحكومة توافق على تثبيت متطوعي «التربية»... واستقرار البطالة عند 3.7

مجلس الوزراء يشكل لجنة لمتابعة تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني

المنامة - بنا

قرر مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أمس الأحـد (31 يوليو/ تموز 2011) الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية، تشكيل لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، تتولى متابعة تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني، وتقوم بالتنسيق مع السلطة التشريعية في ذلك، وتتولى متابعة دمج ما يخص السلطة التنفيذية مما تم التوافق عليه من مرئيات في برنامج عمل الحكومة، فيما كلف المجلس وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بترؤس لجنة للصياغة الدستورية والإشراف على التشريعات، بالتنسيق والتعاون مع هيئة الإفتاء والتشريع القانوني.

وكلف مجلس الوزراء كل الوزارات والهيئات الحكومية بتشكيل فرق عمل فيها لتفعيل المرئيات التي تم التوافق عليها الواقعة في دائرة اختصاصها، على أن ترفع الوزارات إلى مجلس الوزراء تقارير دورية أولاً بأول بشأن ما تم تنفيذه من مرئيات تقع في دائرة اختصاصها.

وهنأ سمو رئيس الوزراء عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بنجاح حوار التوافق الوطني الذي جاء تلبية لإرادة ملكية سامية،، وانتهى بإرادة شعبية توافقت على مرئيات في المحاور السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية ستبني على ما أنجز وستدفع بعجلة الإصلاح وتحقيق آمال وطموحات القيادة والمواطنين في رسم مستقبل زاهر للوطن، مشيداً سموه برئاسة حوار التوافق الوطني وإدارته وبكل المشاركين والمنظمين لأعماله، كما أعرب سموه عن الاعتزاز بتنفيذ الأمر الملكي بالتعاون مع السلطة التشريعية لتأخذ مرئيات التوافق الوطني طريقها نحو التفعيل.

إلى ذلك أشاد مجلس الوزراء بالأمر الملكي السامي بزيادة رواتب موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، والذي يجسد الحرص الذي يوليه جلالته على تحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

ورفع سمو رئيس الوزراء التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان الكريم إلى جلالة الملك وإلى المواطنين، متمنياً سموه أن يعيد الله جلت قدرته هذه المناسبة وأمثالها على جلالته وعلى شعب البحرين والأمتين العربية والإسلامية باليُمن والمسرات، وأن يتقبل المولى عز وجل من الجميع صيامهم وقيامهم وطاعاتهم في هذا الشهر الفضيل.

ووجه سمو رئيس الوزراء إلى متابعة الجهود لتقليل انبعاث الغازات والحفاظ على جودة الهواء في أجواء مملكة البحرين والرصد المستمر لها. واطلع المجلس على التقرير المرفوع من وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بشأن نتائج دراسة ظاهر انبعاث الغازات في بعض المناطق والإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها بهذا الخصوص، حيث أوضح التقرير جهود مجلس الدفاع المدني، بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في رصد ومتابعة جودة الهواء في أجواء مملكة البحرين وبما تم اتخاذه من خطوات للرصد المباشر لانبعاث الغازات من خلال تركيب أجهزة قياس تعمل على تحديد تركيز الملوثات الهوائية المنبعثة من المداخن على مدار الساعة، وقياس مؤشرات جودة الهواء، بالإضافة إلى توفير أجهزة حديثة لقياس ملوثات الهواء في موقع التلوث.

كما وجه سمو رئيس الوزراء إلى استمرار الجهود لإطالة العمر الزمني للمخازين الاستراتيجية من المشتقات النفطية والمؤن والسلع الغذائية والأدوية الطبية ومياه الشرب، وذلك خلال اطلاع المجلس على تقرير مرفوع من وزير الداخلية بشأن ما اتخذه مجلس الدفاع المدني لتنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء بشأن توفير مخازن استراتيجية لمملكة البحرين. وأوضح التقرير ما يتعلق بالمخازين الاستراتيجية من المؤن والوقود والأغذية ومياه الشرب والأدوية وعمرها الزمني والإجراءات التي من الممكن اتخاذها لإطالة عمر المخازن الاستراتيجية الزمني.

ووجه سموه إلى ضرورة أن تكون البعثات والمنح الدراسية أكثر تلبية لاحتياجات سوق العمل ومتطلباته وتضمن استيعاب سوق العمل للمبتعثين بعد إتمام دراستهم وحصولهم على وظائف بما يتيح إدماجهم في وظائف تتلاءم وتخصصاتهم، وذلك خلال استعراض المجلس لتقرير مرفوع من وزير التربية والتعليم بشأن البعثات والمنح الدراسية للعام الدراسي 2011 – 2012، وبالإجراءات التطويرية التي اتخذتها الوزارة ضمن خطتها الشاملة لتطوير البعثات الدراسية وبالمعايير التي استحدثتها للتقييم من خلال الاستفادة من التجارب العربية والأجنبية في هذا المجال، وأثنى مجلس الوزراء على هذه الجهود التطويرية.

ووجه سمو رئيس الوزراء إلى ضرورة تحسين نوعية الوظائف الشاغرة وظروفها بحيث يقبل عليها المواطنون وأن يستمر الاهتمام بتنمية الموارد البشرية والتدريب والارتقاء بثقافة العمل، وذلك خلال استعراض المجلس لتقرير من وزير العمل بشأن مستحقي إعانة وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية عن الربع الثاني من العام 2011، حيث أظهر التقرير أن نسبة البطالة ظلت مع نهاية يونيو/ حزيران 2011 مستقرة عند حدود 3.7 في المئة، وهو المستوى نفسه الذي بلغته مع نهاية الربع الأول من العام 2011، وبلغ عدد العاطلين نحو 5394 عاطلاً مع نهاية يونيو 2011 شكل الإناث ما نسبته 67 في المئة من إجمالي عدد العاطلين، فيما بلغت الشواغر الوظيفية 8618 وظيفة شاغرة في نهاية يونيو.

ووافق المجلس على مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنباتات البرية، وقرر إحالته إلى السلطة التشريعية.

كما وافق المجلس على التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة العمل بمملكة البحرين (المجلس الأعلى للتدريب المهني) وجامعة كوريا الجنوبية للتكنولوجيا والتعليم والتي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية، وكلف وزير العمل بالتوقيع عليها.

وافق المجلس على التوقيع النهائي على مشروع بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية بيلاروسيا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بالنسبة للضرائب على الدخل وتفويض وزير المالية بالتوقيع النهائي عليه نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

كما وافق مجلس الوزراء على إعادة تخطيط ورصف الشوارع والطرق بمدينة عيسى وذلك تحقيقاً لما جاء في الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بشأن إعادة تخطيط ورصف جميع الشوارع والطرق بالدائرة الثالثة بالمحافظة الوسطى وذلك لتحققها على أرض الواقع. فيما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن تثبيت المتطوعين بوزارة التربية والتعليم كونه متحققاً من خلال الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن حاجتها إلى شغل بعض الوظائف للحاصلين على درجة البكالوريوس وتم ترشيح بعض المتطوعين بعد التحقق من انطباق الشروط عليهم.


رئيس الوزراء: همُّ الحكومة اليوم تحسين الوضع المعيشي للمواطنين

أكد رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أن «ما يهم الحكومة اليوم هو الإسراع بتنفيذ الشق المتعلق بتحسين الوضع الحياتي والمعيشي للمواطنين، فالمواطن ينتظر اليوم أن يرى آثار كل جهد من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية على حياته المعيشية». جاء ذلك خلال استقبال سمو رئيس الوزراء، بقصر القضيبية صباح يوم أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2011)، عددا من كبار المسئولين، وذلك بحضور رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة ورئيس مجلس الشورى علي الصالح ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، حيث رفع الجميع التهاني والتبريكات لسموه بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، داعين المولى جلت قدرته أن يحفظ سموه وأن يعيد عليه هذه المناسبة الدينية العظيمة وأمثالها، وأن يديم على مملكة البحرين الأمن والأمان والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وقد أعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء عن شكره وتقديره للجميع على مشاعرهم، مستعرضا معهم الموضوعات الخاصة بالشأن الوطني.

ولفت سموه إلى أن التنسيق سيتضاعف مع السلطة التشريعية للإسراع بوتيرة الإنجاز، مشدداً على أن الحكومة حريصة على اتخاذ جميع الإجراءات التي تصب في صالح تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين دون إبطاء أو تأجيل.


... ويبحث مع الصالح والظهراني تفعيل مرئيات «الحوار»

بحث رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة مع رئيس مجلس الشورى علي الصالح ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، السبل الكفيلة بتفعيل التوجيهات الملكية السامية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مرئيات التوافق الوطني، بما يخدم المسيرة الديمقراطية، ويوطد أركان المسيرة التنموية الرامية إلى المزيد من الازدهار والحياة الأفضل لمملكة البحرين وشعبها.

وقال سموه خلال استقباله بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2011) رئيس مجلس الشو

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً