العدد 3251 - الإثنين 01 أغسطس 2011م الموافق 01 رمضان 1432هـ

المسرَّحون يطرقون أبواب «العمل» أملاً بإرجاعهم لأعمالهم

في أول تجمع حاشد طالبوا خلاله بتنفيذ الأوامر الملكية

شهدت وزارة العمل صباح أمس الاثنين (1 أغسطس/ آب 2011) أول تجمع حاشدٍ للمسرحين من أعمالهم من القطاعين العام والخاص، احتجاجاً على مماطلة الشركات والمؤسسات الرسمية في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسهم عاهل البلاد وسمو رئيس الوزراء بسرعة إرجاع جميع المسرحين لأعمالهم.

وطالب المسرحون وزير العمل جميل حميدان بضرورة أن تكون عودة جميع المفصولين من دون أي شروط تعسفية، وتمهيد لقاء لهم مع رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني لشرح أوضاعهم المأسوية له.

كما طالب المسرحون الوزارة بسرعة صرف تعويضات التعطل لجميع المسرحين، وبأثر رجعي منذ فصلهم حتى الآن.

كما تعهد المسرحون بأن يواصلوا احتجاجاتهم حتى عودتهم جميعاً إلى العمل. وشهد الاعتصام تواجد أعداد كبيرة من المدرسين والموظفين في القطاع العام، إضافة إلى العاملين في الشركات الكبرى كـ «ألبا» و «بابكو» وغيرهما من الشركات.


حميدان: «لجنة التسريحات» ليست معنية بمسرحي «العام»

أكد رئيس لجنة النظر في قانونية التسريحات وزير العمل جميل حميدان أن اللجنة التي أمر بتشكيلها رئيس الوزراء غير معنية بالنظر في التسريحات التي حدثت لموظفي القطاع العام.

ورد الوزير على سؤال «الوسط» بشأن وجود رئيس ديوان الخدمة المدنية ضمن تشكيلة اللجنة، بأن وجود رئيس ديوان الخدمة المدنية للمشاركة بخبرات الديوان في مثل هذه الأمور فقط.

وقال حميدان: «إن المفصولين في القطاع العام من مهمات ديوان الخدمة المدنية، أما النظر في تسريحات القطاع الخاص وقانونيته فهو من مهمات اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء».


طالبوا بالعودة غير المشروطة لأعمالهم وتعويضهم... الوزارة: «لا نملك العصا السحرية»

المسرَّحون يبدأون أول تحركاتهم بـ «التجمُّع» في وزارة العمل

شهدت وزارة العمل صباح أمس الإثنين (1 أغسطس/ آب 2011) تجمعاً حاشداً للمسرحين من أعمالهم من القطاعين العام والخاص، احتجاجاً على مماطلة الشركات والمؤسسات الرسمية في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسهم عاهل البلاد وسمو رئيس الوزراء بسرعة إرجاع جميع المسرحين إلى أعمالهم.

وطالب المسرحون وزير العمل جميل حميدان بضرورة أن تكون عودة جميع المفصولين من دون أي شروط تعسفية، وتمهيد لقاء لهم مع رئيس لجنة تقصي الحقائق محمود شريف بسيوني لشرح أوضاعهم المأساوية له.

كما طالب المسرحون الوزارة بسرعة صرف تعويضات التعطل لجميع المسرحين، وبأثر رجعي منذ فصلهم حتى الآن، متعهدين بأن يواصلوا احتجاجاتهم حتى عودتهم جميعاً إلى العمل.

وشهد الاعتصام تواجد أعداد كبيرة من المدرسين والموظفين في القطاع العام وكذلك العاملين في الشركات الكبرى كـ «ألبا» و«بابكو» وغيرهما من الشركات.

وقال أحد المسرحين الذين حضروا لقاء وزير العمل ووكيل الوزارة صباح الدوسري والوكيل المساعد لشئون العمل محمد الأنصاري إن اللقاء كان وديّاً، وتحدث العمال المسرحون، بعد أن شكروا الوزير وقيادات الوزارة على متابعتهم لقضية التسريحات في البحرين، عن أن تجمعهم ليس اعتصاماً، وإنما هو مراجعة جماعية للمسرحين لتسليط الضوء على قضيتهم.

وذكر أن وزير العمل أكد لهم أن وزارة العمل لا تملك العصا السحرية لإرجاع جميع المفصولين في ظل وجود عوائق كثيرة من بعض الشركات التي ترفض ذلك.

وقال: «عرضنا على الوزير أوضاعنا المعيشية الصعبة، وما آلت إليه ظروفهم وأسرهم جراء تسريحهم وقطع أرزاقهم لأسباب سياسية لا علاقة لها باشتراطات العمل وطبيعته».

وبين أن المجموعة التي التقت الوزير طالبته بتوضيح أسباب عدم التزام الشركات الخاصة والمؤسسات الرسمية بتوجيهات عاهل البلاد وكذلك توجيهات رئيس الوزراء بسرعة إرجاع المفصولين إلى أعمالهم.

ونقل العامل عن الوزير أن «لدى بعض الشركات في القطاع الخاص نقاطاً تريد التأني فيها قبل إرجاع المسرحين، وأن وزارة العمل تتابع مع هذه الشركات من أجل سرعة حلحلة الملف».

وأشار إلى أن بعض الشركات متمسكة بالتسريح وتطرح خيار التعويض للعمال على ألا يعودوا إلى الشركة، مبيناً أن وزير العمل أكد لهم أن الوزارة في هذه الحالة ستقف مع خيار العامل، كما دعا الجميع إلى التسجيل ضمن نظام التعطل.

ونفى العامل على لسان الوزير صحة أي شائعات تتردد بأن الحصول على التأمين ضد التعطل سيسقط حقوق العمالة المالية في حال العودة إلى العمل أو سيؤثر على عودتهم إلى شركاتهم، فاصلاً بين عودة العمال إلى أعمالهم وحق الحصول على التأمين ضد التعطل. وأشار العامل إلى أن وزير العمل أكد لهم أن الوزارة غير معنية بالمسرحين في القطاع العام وأن ذلك من اختصاص ديوان الخدمة المدنية، لافتاً إلى أن الوزير رفض أي تدخل أمني لفض تجمع المسرحين، مشيراً إلى أن الوزير أخبرهم بأنه فضَّل الجلوس مع المسرحين والاستماع لهم.

بعد ذلك تفرق جميع المسرحين من دون أن تحدث أي مواجهات أمنية على رغم وجود أعداد من مركبات الأمن وقوات مكافحة الشغب التي تواجدت في مواقف الوزارة الخارجية، وبعد أن أغلق عدد من بوابات الوزارة وفتح الباب الرئيسي فقط.


وزير العمل: لجنة النظر في قانونية التسريحات ليست معنية بمسرحي القطاع العام

أكد رئيس لجنة النظر في قانونية التَّسريحات وزير العمل جميل حميدان أن اللجنة التي أمر بتشكيلها رئيس الوزراء غير معنية بالنظر في التسريحات التي حدثت لموظفي القطاع العام.

ورد الوزير على سؤال «الوسط» بشأن وجود رئيس ديوان الخدمة المدنية ضمن تشكيلة اللجنة، بأن وجود رئيس ديوان الخدمة المدنية هو للمشاركة بخبرات الديوان في مثل هذه الأمور فقط.

وقال حميدان: إن «المفصولين في القطاع العام من مهمات ديوان الخدمة المدنية، أما النظر في تسريحات القطاع الخاص وقانونيته؛ فهو من مهمات اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء».

وأشاد حميدان بالاجتماع الذي جمعه مع عدد من ممثلي العمال المسرحين في القطاعين أمس على إثر تجمعهم الذي حدث في الوزارة، مؤكداً أن اللقاء كان مثمراً، بعد أن أكد العمال أنهم لم يأتوا للاعتصام بل لتوصيل مطالبهم.

وقال حميدان: «تعاملنا مع المسرحين بكل شفافية وطرحنا عليهم جهود الوزارة التي تبذلها من أجل تسوية القضايا العالقة، والنتائج التي توصلنا إليها بالتعاون مع الشركات في القطاع الخاص».

ودعا وزير العمل شركات القطاع الخاص إلى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسهم عاهل البلاد وسمو رئيس الوزراء بإرجاع المفصولين، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على إعداد قائمة جديدة من العائدين إلى أعمالهم.

وقال حميدان: «أكدت للمسرحين على مبدأ أساسي وهو التزام الوزارة بتطبيق القانون والمعايير والاشتراطات المنصوص عليها في قانون العمل، وأن من حق صاحب العمل في حال عدم قبوله بتوصيات الوزارة رفضها، وهو ما يعطي للعامل الحق في اللجوء إلى القضاء»، مشيراً إلى أن الوزارة لا تملك السلطة القانونية لإجبار الشركات على إرجاع المسرحين.


«اتحاد النقابات» يطالب بسرعة حل قضية المسرحين قبل انفلات الوضع

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ: إن «الاتحاد العام يعتقد أن حل قضية المفصولين أمر مطلوب بشكل عاجل وإلا فإن الأمور قد تفلت من دون قدرة أي طرف على التحكم فيها وإن الاعتصام الذي حدث أمس إفراز طبيعي ونتيجة متوقعة قد يتكرر ما لم يكن هناك حل عاجل يستوعب نحو ألفي مفصول وموقوف».

وأشار إلى أن الاتحاد العام ومنذ بدء عملية الفصل مارس بمسئولية عالية موقفه من الفصل من العمل وخاطب الجهات المسئولة بدءاً بالقيادة السياسية التي أوعزت بشكل واضح لا يقبل اللبس إلى عودة المفصولين وجاءت توجيهات جلالة الملك وقرار سمو رئيس الوزراء في هذا السياق من خلال تشكيل اللجنة المعنية بالفصل من العمل والتحقيق في حالات الفصل وقد أصدرت اللجنة بالفعل مرئياتها بعدم مشروعية الفصل كما دعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لحل مشكلة المفصولين وعدم تركها تتفاقم من دون أفق وبارقة أمل لكن الشركات للأسف واجهت كل هذه الدعوات والتوجيهات بالأذن الصماء أو بالمماطلة والتسويف في إرجاع المفصولين أو إرجاعهم تحت شروط غير مقبولة وبوتيرة بطيئة جدّاً.

وأضاف الاتحاد العام: «على رغم أن هذا التجمع كان بادرة ذاتية من المفصولين بشكل تلقائي ومستقل فإن الاتحاد العام يتفهم الظروف والدوافع التي تجعل المفصولين وعوائلهم يبادرون إلى مثل هذا التحرك، مؤكداً أن على المسئولين إبداء تفهم مماثل وأن عودة المفصولين ستسهم بالتأكيد في إنعاش الاقتصاد الوطني وتدوير المداخيل وتحريك الركود وأن عودة المفصولين ليست في صالح العمال فقط بل في صالح الجميع وأن الاتحاد العام يدعم كل تحرك مخلص من أجل عودة المفصولين سواء من المسئولين أم من المفصولين أنفسهم نتيجة معاناتهم الصعبة وكعملية دعم ومساندة لجهود الاتحاد في هذا الصدد»

العدد 3251 - الإثنين 01 أغسطس 2011م الموافق 01 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 12:47 م

      لن نفرح حتى ترجعوا لاعمالكم ...

      أناشد جلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه بالتدخل العاجل وإغلاق هذا الملف المؤلم ورفع معاناة أطفالنا الشديدة اللتي بلغت أقصاها مع دخول الشهر الفضيل.

    • زائر 41 | 10:19 ص

      بورصة البحرين

      للحين وزارة العمل تنتظر قرار منكم بسكم ممطالة

    • زائر 40 | 10:05 ص

      صراحــــــــــــــــــــــه

      تأثرت لبعض التعليفات التي تناشد !! أنا أحد المفصولين و أدعو الجميع الى المطالبه بحقه وفق الأطر القانونيه ونحن ندرك أن الجميع تم فصله من غير مستند قانوني وعلى الدوله أن تقوم بواجبها في هذا الشأن بمحاسبة المتسببين وغلق هذا الملف ........

    • زائر 0 | 8:52 ص

      مفصول

      نعاني كثيراً مع قدوم شهر الله
      ولن اسامح من ساهم في فصلي وتسبب لي بقطع رزقي ورزق عيالي

    • زائر 0 | 7:52 ص

      يا بو قلب كبير

      اناشد الملك حمد بن عيسى واقوله انت قلبك كبير وما ترضى بالي قاعد يصير حق عيالك ونتامل منك تحل مشكلة المفصولين عن العمل هاي شهر الله يرضيك الناس ما عندهم ياكلون ولا يصرفون على عيالهم ولا يدفعون ايجاراتهم نتامل منك خيرا يا بو قلب كبير كبير

    • زائر 36 | 7:33 ص

      ......

      أليس في الفصل والتسريح بيان فاضح لحجم الإنتهاكات التي تمارس نهاراً جهاراً في حق المواطنين. ......

    • زائر 35 | 7:31 ص

      الله الرزاق

      هكذا تتم حل مشاكل البلد ، لن يكون هناك تقدم لهذا البلد والجزء الأكبر منه يعاني ،، هذه نتائج الحوار ،، هكذا يريدون الناس تركض وراء عملها وتسكت عن بقية حقوقها ،، لا يتركون مجال لك كي تفكر في نهضة بلدك ، بل يريدون اشغالك بقوة يومك وفقط

    • زائر 34 | 7:26 ص

      مفصولة

      هذا حقنا ولازم يرجع لنا .... وهذا شهر الله واحنا دايخيين ... عذاب نفسي ...

    • زائر 1 | 7:05 ص

      إقرار ارجاع يعني لا ارجاع !!

      اصدار قرار بإرجاع العمال المفصلين ولكن في الواقع والحقيقة هو عدم ارجاع الفصلين في هذا الوقت .....

    • زائر 32 | 6:49 ص

      حسبنا الله

      اي والله يجب محاسبة الذين كان لهم دورا كبيرا في فصل وايقاف الكثير من الموظفين والمعلمين ...... خاصة في مدارس البنات ........فحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 31 | 6:32 ص

      من اجل الوطن كل شيء يهون

      الله كريم واللي فيه الخير الله بسويه وهذا جزء بسيط ......

    • زائر 30 | 6:15 ص

      الحق يعلو ولا يعلى عليه

      يجب ارجاع جميع المفصولين الى اعمالهم ويجب محاسبة الذين تسبب في الفصل ويجب التعويض النفسي والمالي والوطن ليس لطائفة دون آخرى

    • صيبعي | 6:04 ص

      هناك من يساهم فى فصل بعض الموظفين

      لوحظ بان هناك من يساهم فى فصل بعض الموظفين والتضيق عليهم من قبل المشرف الامن بلمستشفيات الخارجية والتحقيق معهم بينما يسعى الملك الى ارجاع جميع المسرحين هل ينظر المشرف الامن فى عدم تحويل موظفينة الى التحقيق وقطع ارزاقهم على خلافات بسيطة

    • زائر 28 | 5:27 ص

      أنت أبو الجميع

      تسريح العمال، لم يتم على اسس قانونية، وانا منهم، وبدل ان يقف ديوان الخدمة معي، لفق لي تهمة وفصلني على اساسها، وكما قال قنونيا،، الحل بيد والد الجميع، جلالة الملك، ورمضان كريم

    • زائر 26 | 5:09 ص

      أضعف الإيمان

      ينفطر قلبي ألما ، وأسر عائلها بدون دخل شهري ، كيف سيعيش وكيف سيصرف على أسرته، وكيف سيشتري لهم ملابس العيد. الا يفكر المسؤلين في ذلك، هل يسرق ، هل يظهر في مسيرات اجيبوا يامن الأمر بيدكم . هل الأمر في غاية الصعوبة والتعقيد ان تعيدوا المفصولين، أضعف الإيمان اصرفوا رواتبهم التي اوقفت بدون ادنى حق أو قانون اتقوا الله يا صناع القرار

    • زائر 25 | 4:55 ص

      مانأمله

      انشاء الله تنعاد البسمة لكل من فصل بظلم ، وانشاء الله نعود مرتاحين مثل قبل

    • زائر 23 | 4:18 ص

      قطع الأرزاق من قطع الأعناق

    • زائر 1 | 3:42 ص

      ندائي أليك ياصاحب القلب الكبير... أعد البسمة لأطفالي.

      أناشد جلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه بالتدخل العاجل وإغلاق هذا الملف المؤلم ورفع معاناة أطفالنا الشديدة اللتي بلغت أقصاها مع دخول الشهر الفضيل.

    • زائر 20 | 3:38 ص

      تلك من قساوة القلوب التي أخطر ما يمر به الإنسان

      إذا لم تستشعر ألم الجياع وما هذا الشهر إلا من اجل أن يحس المرء بأخيه الجائع
      فإذا فقدنا استشعار ألم الجوع والفاقة فإن ذلك
      يجعلنا نتحول من البشرية والإنسانية إلى نوعية أخرى من الخلق

    • زائر 12 | 2:20 ص

      ندائي أليك ياصاحب القلب الكبير... أعد البسمة لأطفالي.

      أناشد جلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه بالتدخل العاجل وإغلاق هذا الملف المؤلم ورفع معاناة أطفالنا الشديدة اللتي بلغت أقصاها مع دخول الشهر الفضيل.

    • زائر 6 | 1:49 ص

      ندائي أليك ياصاحب القلب الكبير... أعد البسمة لأطفالي.

      أناشد جلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه بالتدخل العاجل وإغلاق هذا الملف المؤلم ورفع معاناة أطفالنا الشديدة اللتي بلغت أقصاها مع دخول الشهر الفضيل.

    • زائر 5 | 1:00 ص

      رمضان كريم

      نشكر الوسط على تسليط مثل هذه الموضوعات التي تهم وتخدم الوطن والمواطنين
      شكرالكم شكرالكم شكرالكم شكرالكم شكرالكم

    • زائر 3 | 11:35 م

      الله يعينكم

      لن نفرح حتى ترجعوا لاعمالكم ...

    • زائر 2 | 10:49 م

      سعادة الوزير

      التسريح تم بجرة قلم والمسئولين على علم بذلك
      والان ارجاع العمال يحتاج الى الكثير من الوقت؟؟؟؟

اقرأ ايضاً