العدد 3256 - السبت 06 أغسطس 2011م الموافق 06 رمضان 1432هـ

جامعات خاصة ترفض قبول مفصولي الجامعة

ارتفاع حصيلة الموظفين ممن فصلوا وأوقفوا عن العمل بوزارة «البلديات» خلال 3 أشهر مضت إلى 550 موظفاً
ارتفاع حصيلة الموظفين ممن فصلوا وأوقفوا عن العمل بوزارة «البلديات» خلال 3 أشهر مضت إلى 550 موظفاً

قال عدد من المفصولين من جامعة البحرين إنهم راجعوا بعض الجامعات الخاصة للاستفسار عن إمكانية التسجيل فيها لمواصلة دراستهم الجامعية بعد أن عمدت جامعة البحرين إلى فصلهم من الدراسة على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي وما تلتها من أحداث حدثت في جامعة البحرين، إلا أنهم صُدموا بوجود توجيه من وزارة التربية والتعليم بعدم قبول أي طالب مفصول من الجامعة للدراسة في الجامعات الخاصة فضلاً عن منع إدارة الجامعة الطلبة المفصولين من دخول الحرم الجامعي واستخراج كشوف الدرجات.

من جهتها، نفت وزارة التربية والتعليم ذلك في ردها على سؤال «الوسط» بشأن الموضوع، مؤكدة عدم وجود أي تعميم أو توجيه من قبل الوزارة لأي جامعة خاصة يشير إلى عدم قبول مفصولي جامعة البحرين للدراسة فيها.


فيما اعتبرها الطلبة خطوة لوضع العراقيل أمام مستقبلهم

جامعات خاصة ترفض قبول مفصولي «الجامعة»... و«التربية» تنفي علاقتها

الوسط - زينب التاجر

قال عدد من المفصولين من طلبة جامعة البحرين خلال حديثهم لـ «الوسط» أخيرا بأنهم راجعوا بعض الجامعات الخاصة للاستفسار عن إمكانية التسجيل فيها لمواصلة دراستهم الجامعية بعد أن عمدت جامعة البحرين إلى فصلهم من الدراسة على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي وما تلتها من أحداث حدثت في جامعة البحرين.

ولفتوا إلى أنهم صدموا بوجود توجيه من وزارة التربية والتعليم بعدم قبول أي طالب مفصول من الجامعة للدراسة في الجامعات الخاصة فضلا عن منع إدارة الجامعة الطلبة المفصولين من دخول الحرم الجامعي واستخراج كشوفات الدرجات.

وفي الوقت الذي انتقدوا قرارات جامعة البحرين، وجهوا نقدا أكبر لخطوة الوزارة واعتبروها وسيلة لتدمير مستقبلهم الجامعي، مشيرين إلى أن الجامعة والوزارة لم تكتفيا بفصلهم وهم في سنواتهم الأخيرة ومن الطلبة المتميزين والحاصلين على معدلات عالية، وإنما عمدتا إلى وقف أية وسيلة يمكنهم من خلالها مواصلة دراستهم ووضع العراقيل أمامهم.

وأكدوا على أنهم عازمون على مواصلة دراستهم رغم كل العراقيل ومحاولة إيجاد الحلول لكل مشكلة وذلك إيمانا منهم بأهمية التعليم وحصولهم على شهادة يفخرون بها ويفخر بها وطنهم على حد قولهم.

وفي سياق ذي صلة، أشاروا إلى أنهم سعوا للتحرك لرفع ملفات فصلهم إلى لجنة تقصي الحقائق للوقوف على أسباب فصلهم ومدى قانونية إجراءات الفصل.

وفي الوقت الذي سبق أن ذكرت جامعة البحرين في تصريح سابق لـ «الوسط» بأنها لم تفصل أي طالب إلا بأحد سببين؛ الأول تدني المعدل التراكمي، والثاني وجود المخالفة المسلكية، معلقة على شكاوى عدد من الطلبة المفصولين بشأن فصلهم من دون سبب، أنه «بإمكان الطالب الذي يعتقد أنه فصل من دون سبب أن يطعن في قرار الفصل وذلك بتقديم استئناف إلى مجلس الجامعة الذي يستطيع - بعد دراسة حالة الطالب - أن يقرر إلغاء الفصل أو تعديله أو أن يأمر بإعادة التحقيق»، علق الطلبة بأن ذلك لم يتحقق وأن تصريحها مجرد تصريح إعلامي لم تعمد لتطبيقه على أرض الواقع على حد قولهم.

وفي الجهة المقابلة، نفت وزارة التربية والتعليم في ردها على سؤال «الوسط» حول شكاوى الطلبة بشأن وجود توجيه من الوزارة للجامعات الخاصة لعدم قبولهم للدراسة فيها، مؤكدة على عدم وجود أي تعميم أو توجيه من قبل الوزارة لأي جامعة خاصة يشير إلى عدم قبول مفصولي جامعة البحرين للدراسة فيها.

يذكر بأن إدارة الجامعة أطلقت حملة تحقيقات واسعة على خلفية الأحداث التي مرت بمملكة البحرين وطالت التحقيقات الطلبة والموظفين والإداريين والأكاديميين والأساتذة، وفصلت مئات من الطلبة وأوقفت كثيراً من موظفيها عن العمل رغم التوجيهات الرسمية بإعادة المفصولين

العدد 3256 - السبت 06 أغسطس 2011م الموافق 06 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 11:17 ص

      مفصولة ! بس هيهات

      انا مفصولة !! قاعدين ندور اي وسيلة عشان نكمل الدراسة لانه بفصلهم لنا يبغون يكسرون عزيمتنا لكن هيهات ! واذا مارجعنا الجامعه ، جامعات برى ما تقول شيء بس مستحيل نقعد بلا دراسه مثل ما يبونا ! احنا مستقبل البحرين :'))) والله ينتقم من الي كان السبب

    • زائر 15 | 6:45 ص

      نعم هناك توجيه من ادارة التعليم العالي

      نعم هناك تعميم من ادارة التعليم العالي للجامعات الخاصة بعدم قبول اي طالب محول من جامعة البحرين بدون موافقة خطية من ادارة ا لتعليم العالي بوزارة التربية. واليوم ذهبنا لاحدى الجامعات الخاصة وأفادونا بأن التوجيه يقتضي ارسال نسخة من كشف الدرجات لادارة التعليم العالي وانتظار الرد، وأنهم ارسلوا بعض طلبات الطلبة ولم يتلقو رداً حتى الآن.

    • زائر 14 | 6:31 ص

      حسبنا الله

      أناشد لجان حقوق الانسان وكل مسؤول غيور ولديه سلطة بمحاولة ايقاف هذه المهزلة بوزارة التربية والتعليم من فصل طلبة جامعيين وغيرهم وفصل وايقاف معلمين والتحقيق معهم بشكل غير قانوني اي تربية وأي تعليم حتى الاطفال لم ينجو من سطوة المتجبرين تصوروا طفل في الصف الثاني الابتدائي يتم استدعائه من قبل مديرة المدرسة ومعلمتين من ادارتها لتحقق معه وتسأله تحب من وتكره من ؟ هل يرضى وزير التربية بهذه الانتهاكات ما الغرض من التحقيق مع طفل ؟

    • زائر 13 | 6:09 ص

      .......

      نناشد جلالة الملك وقف هذه السياسة .... الممنهجة التي تعتمدها التربية قبل إستفحال الأمر .... انها سياسة غير مسبوقة لوزارة يفترض ان يكون دورها بناء الطاقات وليس تدميرها! هل يعقل ان ترفض جامعة خاصة قبول طلبة لو لم يكن هناك توجيه واضح؟؟

    • زائر 10 | 4:40 ص

      سنعووود

      الى جميع الطلبة المفصولين: اعتبروا أنفسكم في إجازة عن الدراسة النظامية في جامعة البحرين... اذهبوا وابحثوا عن ما تهتمون به.. هوايات وما شابه... او دراسة اخرى... اقرؤوا الكتب المفيدة... وسعوا نظرتكم ... كبروا محيطكم بالعلم... العلم والتعلم ليس حكرا على جامعة ما او بلد ما...

    • زائر 7 | 3:50 ص

      الله يردكم

      الله يردكم كونوا بالله واثقين لابغيره

    • زائر 5 | 2:04 ص

      ليش الخوف

      صدقوني بترجعون وبتتعوضون عن إلي فآتكم

    • Angel eyes | 1:35 ص

      بترجعون و الله وياكم

      راح ترجعون تدرسون و راح تتفوقون و كلي ثقة برب العالمين

    • زائر 1 | 12:07 ص

      رســــــــالة هاااااامة

      اختي سنة رابعة في جامعة البحرين ، متفوقة .. تم فصلها فصل تعسفي بدون اي ذنب .. ضاع مستقبلها.... .. اطالب المسئولين بالتحرك لأرجاع المفصولين الى الجامعة قبل بدء الفصل الدراسي .. لا تضيعوا ابناء البحرين في متاهات .. لا تقتلوا الحلم ..

اقرأ ايضاً