العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ

«الإسكان»: 10 مشروعات بـ «الجنوبية» تستوعب 2484 وحدة

وزير الإسكان متحدثاً في مقر المحافظة الجنوبية خلال اجتماع العمل
وزير الإسكان متحدثاً في مقر المحافظة الجنوبية خلال اجتماع العمل

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

17 أغسطس 2011

أفصح وزير الإسكان باسم الحمر عن أن الوزارة تخطط لتنفيذ 10 مشروعات إسكانية بكل من منطقة جنوب شرق قلعة الشيخ سلمان بالرفاع الشرقي، ومناطق عسكر وجو والزلاق والحنينية وسافرة، ليصل إجمالي عدد الوحدات السكنية المستحدثة بالمحافظة الجنوبية إلى 2484 وحدة تلبي طلبات المواطنين الموضوعة على قوائم الانتظار، التي تبلغ حتى الوقت الحالي 3200 طلب إسكاني، مشيراً إلى أن طلبات مواطني المحافظة الجنوبية تعد الأقل نسبياً على مستوى طلبات محافظات البحرين.

جاء ذلك خلال اجتماع العمل عقد مساء أمس الأول بمقر المحافظة الجنوبية، بحضور وزير الإسكان باسم الحمر وكبار المسئولين بالوزارة مع محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة ونائب المحافظ فيصل النعيمي، ومدير عام بلدية الجنوبية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وعضوي المجلس النيابي عبدالله الدوسري ولطيفة القعود، ورئيس مجلس بلدي الجنوبية محسن البكري والعضو البلدي محمد موسى وبعض المسئولين بالمحافظة.


تتوزع على الرفاع الشرقي وعسكر وجو والزلاق والحنينية وسافرة

10 مشاريع إسكانية في المحافظة الجنوبية تستوعب 2484 وحدة سكنية

المنامة - وزارة الإسكان

أفصح وزير الإسكان باسم الحمر عن أن الوزارة تخطط لتنفيذ 10 مشاريع إسكانية بكل من منطقة جنوب شرق قلعة الشيخ سلمان بالرفاع الشرقي، ومناطق عسكر وجو والزلاق والحنينية وسافرة، ليصل إجمالي عدد الوحدات السكنية المستحدثة بالمحافظة الجنوبية إلى 2484 وحدة تلبي طلبات المواطنين الموضوعة على قوائم الانتظار، التي تبلغ حتى الوقت الراهن 3200 طلب إسكاني، مشيراً إلى أن عدد طلبات مواطني المحافظة الجنوبية تعد الأقل نسبياً على مستوى طلبات محافظات مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال اجتماع العمل عقد مساء أمس الأول بمقر المحافظة الجنوبية، بحضور وزير الإسكان باسم الحمر وكبار المسئولين بالوزارة مع محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة ونائب المحافظ فيصل النعيمي، ومدير عام بلدية الجنوبية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وعضوي المجلس النيابي عبدالله الدوسري ولطيفة القعود، ورئيس مجلس بلدي الجنوبية محسن البكري والعضو البلدي محمد موسى وبعض المسئولين بالمحافظة.

واستعرض الاجتماع الخطط والمشاريع الإسكانية التي خصصتها وزارة الإسكان للمحافظة الجنوبية، من خلال عرض يوضح المشاريع التي تم الشروع في تنفيذها فعلياً أو تلك التي ستدخل حيز التنفيذ في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وبدأ العرض بالإشارة إلى المشروع الإسكاني بمنطقة جنوب شرق قلعة الشيخ سلمان، الذي يستوعب 77 وحدة سكنية، إذ تمت مناقشة أسباب تعطل العمل في المخطط السابق للمشروع التي تعود إلى تعذر إخلاء الموقع، وأفاد المسئولين بوزارة الإسكان بأن تمت إعادة تخطيط المنطقة واستغلال أرض البلدية كمرحلة أولى للمشروع، وأن الوقت الراهن يشهد إعداد الرسومات النهائية للمشروع من قبل المكتب الاستشاري، على أن يباشر المقاول أعمال التنفيذ بعد إتمام إخلاء الموقع، مع دراسة إمكانية الاستفادة من المنطقة القديمة الصادر بها قرارات استملاك سابقة والعمل على تقديرها.

وتطرق العرض إلى المرحلة الأولى من المشروع الإسكاني بمنطقة عسكر الذي يستوعب 60 وحدة سكنية ويتم بناؤه وفقاً لنموذج T8، وهو المشروع الذي تم الشروع فيه مع نهاية العام الماضي، فيما من المقرر أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع التي تتضمن 717 وحدة سكنية مع مطلع العام المقبل، وفقاً للنموذجين T3M وT8 على أن يتم الانتهاء من المشروع في منتصف العام 2013، ويتضمن المشروع العديد من الخدمات كمركز صحي وحدائق ومسجدين ومحلات تجارية ومركز تجاري ومجلس.

وتضمن العرض التوضيحي المشروع الإسكاني لمنطقة الزلاق الذي يهدف إلى بناء 197 وحدة سكنية وفق نموذج T8، والذي تم الشروع في تنفيذه نهاية العام الماضي، ومن المؤمل الانتهاء منه مع نهاية العام 2012، ويتضمن المشروع حدائق ومسجداً ومحلات تجارية.

واستعرض الاجتماع المشروع الإسكاني بالحنينية الذي يتكون من 204 وحدات سكنية وحديقة مركزية وحدائق صغيرة ومسجدين ومحلات تجارية، ومن المؤمل أن يدخل المشروع حيز التنفيذ في مارس/ آذار 2012، على أن يتم الانتهاء منه في سبتمبر/ أيلول 2013.

ويتكون المشروع الإسكاني في منطقة سافرة من 72 وحدة سكنية وفق النموذج V2، ويتضمن إلى جانب الوحدات السكنية مجموعة من الحدائق الصغيرة، وانطلق العمل في هذا المشروع فعلياً، على أن يتم الانتهاء منه في شهر يونيو/ حزيران 2012.

والمشاريع الإسكانية بمنطقة جو، مقسمة إلى مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى 61 وحدة سكنية من نوع T3M، وتم البدء فعلياً في تنفيذ هذا المشروع، فيما تتضمن المرحلة الثانية التي من المقرر أن تنطلق مع نهاية العام الجاري 100 وحدة سكنية من النوع ذاته، على أن يتم الانتهاء من المشروع بحلول شهر يونيو 2013، ويشمل هذا المشروع مدرسة ومحطة كهرباء فرعية، ومسجداً جامعاً وحديقة ومحلات تجارية وروضة.

وبالانتقال إلى المشروع الإسكاني المقترح في أرض المزّرع، أفادت وزارة الإسكان بأنها تقدمت بطلب تخصيص جزء من أرض المنطقة واستغلالها في تنفيذ مشروع إسكاني، على أن يتم تحديد عدد الوحدات السكنية بعد تسلم وثيقة الأرض وأبعادها، كما تطرق الاجتماع إلى المشروع الإسكاني المقترح بين منطقة عسكر وجو، الذي من المقرر أن يتسع لـ 1000 وحدة سكنية، حيث تم طلب تخصيص الأرض لصالح المشروع الإسكاني.

وأوضح الحمر أن الاجتماع يأتي في إطار توجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتحقيق مبدأ التواصل واتباع سياسة الباب المفتوح التي يشدد سموه عليها في مختلف المناسبات، وشرح خطط الوزارة أمام الجهات ذات العلاقة وإشراكهم فيها. مؤكداً أن وزارة الإسكان تولي المحافظة الجنوبية، أولوية كبرى في خططها ومشاريعها الإسكانية والعمرانية، انطلاقاً من توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتلبية لطموحات أهالي المحافظة في الحصول على المسكن اللائق الذي يكفل تحقيق استقرارهم الاجتماعي والاقتصادي.

واعتبر الحمر أن تواجده برفقة كبار مسئولي وزارة الإسكان في المحافظة الجنوبية من خلال هذا الاجتماع يعد أبلغ دليلاً على اهتمام الوزارة بتوفير المتطلبات الإسكانية لأهالي المحافظة، مشيراً إلى أن الوزارة تمر حالياً بمرحلة إعادة ترتيب البيت من الداخل لتكون قادرة على مواكبة الكم الهائل من الطلبات الإسكانية الموضوعة على قوائم الانتظار وبكفاءة عالية، لافتاً إلى أن وتيرة المشاريع الإسكانية ستشهد تسارعاً مع نهاية العام الجاري.

وأشار الوزير إلى أن المهمة الصعبة للوزارة في حلحلة الملف الإسكاني والرغبة في تلبية طلبات المواطنين الإسكانية الموضوعة على قائمة الانتظار تتطلب دوام تقديم التوجيه والنصح والمشورة للوزارة لتتحقق الأهداف المنشودة.

من جهته ثمن محافظ الجنوبية تلبية وزير الإسكان للمبادرة المتمثلة في زيارة المحافظة والتباحث بشأن المشاريع الإسكانية التي تنوي الوزارة تنفيذها بالمحافظة، موجهاً شكره لأعضاء المجلس النيابي والبلدي ومسئولي وزارة الإسكان لحرصهم على التواجد وتوضيح بوصلة مشاريع وزارة الإسكان بالمحافظة.

وقال: «إن المحافظة على أتم الاستعداد للتعاون ودعم المشاريع الإسكانية للوزارة، وأن تكون حلقة الوصل بين الأهالي والمجلس البلدي وبين وزارة الإسكان عبر تفعيل دور اللجنة التنسيقية بالمحافظة المشكلة بقرار وزاري لمتابعة ملاحظات المواطنين وإيصالها إلى الجهات المختصة، بالإضافة إلى تحقيق مزيد من التعاون مع الوزارة عبر إيجاد أفضل السبل لتقريب وجهات النظر بشأن قضية تفريغ الأراضي المراد إنشاء عليها المشاريع الإسكانية المخطط لها، لتتحول ملكيتها إلى وزارة الإسكان ليتم تمثيل المشاريع وتنفيذها»، مثمناً جهود الوزارة المتمثلة في المشاريع الإسكانية الكبيرة المخططة لتلبية الطلبات الإسكانية لأهالي المحافظة.

وأبدى الحضور بعد انتهاء العرض التوضيحي ارتياحهم وتفاؤلهم لمستقبل المشاريع الإسكانية بالمحافظة، مؤكدين حرصهم على نقل خطوات تلك المشاريع لأهالي المحافظة لتكون مبعث تفاؤل بالنسبة لهم، مشيرين إلى أن المواطنين يعولون الكثير على وزارة الإسكان في ظل القيادة الجديدة للحمر للعبور بالملف الإسكاني من مرحلة التأخير والانتظار لفترات طويلة

العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:23 ص

      (( و ماذا عن الشمالية ))

      *** وااااه عجايب هالديرة ، جميل هو البناء بكب صوره ولكن لا تنسون من هو أحق و أقدم مثل المدينة الشمالية . فهنام طلبات من يداية التسعينات يا جماعة.

    • زائر 5 | 5:05 ص

      تعد الأقل نسبيا

      ولهم مقاعد في البرلمان الأكثر نسبيا ويش قال لا تتلاعبوا بالأرقام يالوفاق وأقول الأقل نسبيا مع سياسة التجنيس الغشوائي بعد ويش السالفة فهمونا ترى نحن شعب لم نصل لدرجة النضج لتطبيق الديموقراطية الحقة .

    • بريد الشوق | 4:30 ص

      ...........

      المحافظة الجنوبية تقدرون تسوون فيها عشرة مشاريع اسكانية جديدة و غيرها و غيرها لكن المدينة الشمالية ما في ميزانية حق تبنون فيها .......

اقرأ ايضاً