العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ

أطباء يُوثِّقون انتهاكات الكوادر الطبية لإطلاع «تقصي الحقائق» عليها

أفصحت مجموعة من الأطباء الموقوفين والمفصولين من وظائفهم، عن تحركات جادة تجرى حاليّاً، لتوثيق كل ما تعرض له الأطباء والممرضون وبقية الكوادر الطبية الأخرى، من انتهاكات حقوقية خلال الأشهر الماضية.

وأكد الأطباء لـ «الوسط»، أنهم بصدد توثيق كل تفاصيل تلك الانتهاكات الحقوقية، تمهيداً لإرسالها إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وذكر الأطباء الموقوفون والمفصولون، أن هناك الكثير من التفاصيل التي لم يتم إطلاع لجنة تقصي الحقائق، مشيرين إلى أن عدداً من الأطباء التقوا لجنة تقصي الحقائق، وزوّدوهم ببعض الوثائق والمستندات التي تثبت تعرضهم للانتهاك.

وأفادوا بأنه «كان من المقرر أن تلتقي مجموعة من الأطباء لجنة تقصي الحقائق يوم أمس الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2011)، إلا أن الموعد أُلغي تلقائيّاً بعد أن أعلنت اللجنة إغلاق مكتبها حتى إشعار آخر، وذلك يوم أمس الأول (الثلثاء)».

وقال الأطباء: «سنوثق جميع المخالفات والانتهاكات التي وقعت خلال الأشهر الماضية، وخصوصاً في مجمع السلمانية الطبي، بعد أن تم إخلاء دوار مجلس التعاون (اللؤلؤة)، من المتظاهرين صباح يوم الأربعاء (16 مارس/ آذار 2011)».

وأضافوا «عشنا الحدث يوماً بعد يوم، واطلعنا على الحقيقة عن قرب، لكن للأسف الشديد بعض المسئولين في وزارة الصحة قلبوا الحقائق (...)»، لافتين إلى أنهم سيستعينون بقانونيين خلال فترة توثيق الانتهاكات.

وتحدث الأطباء الموقوفون والمفصولون عن تصريح وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، القائم بأعمال وزير الصحة، فاطمة البلوشي، بشأن إرجاع 200 موظف إلى العمل، مبينين أن: «هذا القرار لم يطل أيّاً من الكوادر الطبية، ولم يعُد سوى عدد قليل جدّاً، لا يساوي شيئاً أمام عدد الموقوفين والمفصولين».

واعتبروا أن وزارة الصحة تضلل لجنة تقصي الحقائق، وتوهمها بأنها أرجعت 200 موظف، مشيرين إلى أن «الكثير ممن أوقفوا من أعمالهم من الكوادر الطبية، لا دخل لهم في السياسة، ولا يعرفون أصلاً السبب الواضح وراء فصلهم».

وكانت القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة البلوشي، أصدرت يوم الخميس الماضي (11 أغسطس 2011)، قراراً برفع الإيقاف المؤقت الصادر بحق 200 موظف من المحالين إلى المجالس التأديبية، مع عودتهم إلى وظائفهم خلال الأسبوع المقبل (الأسبوع الجاري)، إلى حين صدور قرارات المجالس التأديبية بحقهم، وذلك بعد تعهدهم بالالتزام التام بكل قوانين ولوائح وأنظمة وقرارات العمل في القطاع الحكومي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2011، أعادت 115 موظفاً موقوفاً عن العمل إلى وظائفهم، بناءً على توصيات لجان التحقيق.

وأفادت بأنه في شأن متابعة المحالين إلى المجالس التأديبية؛ فإن المعلومات والنتائج المبدئية الواردة إلى الوزارة من المجالس التأديبية تشير إلى أن 57 موظفاً ستتم إعادتهم إلى وظائفهم بعد اتخاذ الإجراءات والجزاءات الإدارية المناسبة بحقهم، و23 موظفاً آخرين سيتم اتخاذ إجراءات فصلهم طبقاً للمخالفات التي نص عليها قانون الخدمة المدنية

العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 10:28 ص

      فعلتم ما استوجب عقابكم

      هذه الفئه الوقوفه من الاطباء فعلا استحقت هذا العقاب وذلك لقيامها بوقف العمليه العلاجيه بمستشفي السلمانيه كاملا وتفرغت لاعما الشغب وزجت بنفسها وبمهنتها الشريفه في معترك السياسه ...من اجل مكسب زائل ولكن الفصل والعقاب الرادع لمن باع مهنته ومرضاه وحارب من كان سببا في تعليمه واعطائه اعلي الدرجات العلميه ..بئس الفعل ونالوا ماستحقون من عقاب ..ونرجوا من كل عاقل ان يتعظ من هؤلاء

    • زائر 15 | 10:05 ص

      المنافقين في قبالة المتقين

      من نكون نحن المفصولين؛ أطباء، مهندسين، محامين، معلمين، نقابيين، مصرفيين، ممرضين، فنيين، اداريين، حقوقيين، مستشارين، رؤساء ومرؤسين؟ ويبقى السؤال الكبير... أين مكانتنا نحن المعانين من مكانة المتمصلحين المتمكيجين؟ حب الله و حب الوطن غايتنا وما دون ذلك نعتبره ميتة نضطر لأكلها نحن المتقين. فزنا بكم وفزتم بنا أيها المتقين من المفصولين والمسجونين والمغتربين. فذلك هو الفوز العظيم.

    • زائر 14 | 9:03 ص

      ياعمري

      ياعمري انتوا لكن وين اللي يقدر مكانتكم
      "" نعم وحدوا الصفوف ""

    • زائر 13 | 8:00 ص

      ارسلوا التوثيق الى لا هاي

      بدلا من ارسال التوثيق للجنة بسيوني فيجب ارسالها الى لاهاي لملاحقة مجرمي الحرب المتابعة لتقصي ما يجري في البحرين فأن هناك المحامون المدافعين عنا من جميع دول العالم والتي ستبدأ عملها الشهر القادم للمحاكمة,فأرجوا النظر والتمعن لقراركم,فأنتم جزئا من هذا الوطن فجرى لكم كما جرى لاخوانكم وأخواتكم من فصل تعسفي ظالم وانتهاكات لحقوق الانسان لكم والشعب المظلوم.

    • زائر 12 | 6:29 ص

      الصحة والتربية

      خطوة موفقة ان شاء الله اتمنى أن يحدو المعلمين بهذه الخطوة ويو ثقوا جميع انتهاكاتهم ويسلموها لهذه اللجنة فمنهم من أخرج من حصته وسحب للتحقيق ومنهم من أخرج من لجان التصحيح وسحب للتحقيق ومنهم من ..... ومن ومن ومن؟! " وسيعلم الذين ظلموا أي منفلب يبنقلبون "

    • زائر 11 | 6:21 ص

      هل

      هل التعبير عن الراي جريمه؟
      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      واللذين اذا اصابتهم مصيبة(الناس اللي ماتفهم اكبر مصيبه) قالوا انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 10 | 6:11 ص

      الوثائق والمستندات

      يجب أن تسلم الوثائق والمستندات غير الأصلية (( خوفا من السرقة وووو ))
      لابد من الاحتفاظ بالنسخ الأصلية

    • زائر 6 | 5:12 ص

      وثق

      وثق وثق ثم وثق ، لامكان للتراخي لامكان لليأس لامكان للضعف لامكان للخوف ، نعم للتوثيق نعم للاستمرار في التوثيق نعم لنشر كل انتهام مهما كان حجمه ليس للتشفي او للغلبه ولاكن لملحة بحريننا الحبيبه ولمستقبل افضل .

    • زائر 4 | 4:14 ص

      جزاء سنمّار للأطباء

      ما قام به الأطباء يستحقّ الثناء والمكافأة في دولة القانون والديمقراطية والإنسانية
      ولكن مساكين ما حصل لهم كان العكس
      ولكن طالما نحن في بلد العجائب فلا غرابة
      أن يقلب جزاء الإحسان إلا الإساءة

    • زائر 3 | 3:43 ص

      نحتاج الى التكاتف والتواصل

      جميعنا نحن المفصولين من أطباء ومهندسين و معلمين واداريين و محامين وحقوقيين ونقابيين و مصرفيين وفنيين، وجميع الكوادر العاملة التي تعرضت للفصل أو التوقيف عن العمل في القطاعين العام والخاص بحاجة الى أن نلتقي ونتواصل كي نستعد لاسترداد حقوقنا. .

اقرأ ايضاً