العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ

النعيمي يوجه لتوفير حافلات بمواصفات خاصة لـ «ذوي الاحتياجات»

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

17 أغسطس 2011

وجّه وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي الجهة المعنية بالوزارة، إلى التعاقد مع شركة نقل وفقاً للإجراءات الرسمية من أجل توفير المزيد من الحافلات ذات المواصفات الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تنفيذاً لمرئيات الحوار الوطني التي وجّهت القيادة إلى تطبيق بنودها وتحويلها إلى قرارات وتوجيهات.

ووجّه الوزير كذلك إلى إجراء دراسة في بداية كلّ عام دراسي لحصر عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المحتاجين لخدمة المواصلات، وتوفير التسهيلات الخاصة بعملية الصعود والنزول من الحافلات وتوفير مقاعد مخصصة لهم في مقدّمة الحافلات، بالإضافة إلى منحهم الوقت الكافي للصعود والنزول.

وعلى صعيد تدريب المعلمين، ذكر النعيمي أنّ الجهة المعنية بالوزارة ستقوم مطلع العام الدراسي المقبل 2011/ 2012 بتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي الطلبة الأسوياء بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة لتدريب المعلمين، على طريقة التعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف «الوزارة ستبُرم اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الخليج العربي لتنفيذ برامج تدريبية لمعلمي واختصاصيي التربية الخاصة في المدارس طويلة وقصيرة المدى، بالإضافة إلى وضع برامج للتمهن خاصة بمعلمي التربية الخاصة، وزيادة عدد البعثات لنيل درجة الدبلوم والماجستير في جامعة الخليج العربي».

وفيما يتعلق بالمناهج، وجّه الوزير الجهة المختصة إلى تبسيط الكفايات المعرفية للطلبة المعوقين المدمجين كلّياً في الصفوف العادية، ووضع كفايات جديدة لغير القابلين للدمج على أن تكون لهم مناهج في المواد الأساسية مختلفة عن أقرانهم، بالإضافة إلى بناء مناهج وفقاً للكفايات الجديدة، على أن تؤخذ بعين الاعتبار الاستعدادات العقلية لهؤلاء الطلبة.

وبالنسبة إلى بيئة المدرسة، لفت الوزير إلى أنّ الجهة المختصة بالوزارة ستباشر العمل في توفير المقننات الخاصة في صفوف الإعاقة الذهنية، وتوفير مرافق ترفيهية داخل المدارس الحكومية والخاصة، على أن تكون منسجمة مع شروط الصحة والسلامة، بالإضافة إلى توفير مرافق تعليمية ومهنية تقام فيها ورش ودورات للطلبة المعوقين.

وأفاد بأنّ الوزارة ستقوم أيضاً بتدريب وتأهيل المعوقين للعمل بشكل مستقل دون مساعدة القائمين على رعايتهم، وإعداد خطط للتعليم الفردي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريبهم على التنقل والحركة داخل المدرسة، بالإضافة إلى تخصيص ركن في مركز مصادر التعلم يتضمن الوسائل التعليمية والقصص والمجلات التي تتناسب وإعاقتهم أو قدراتهم العقلية

العدد 3267 - الأربعاء 17 أغسطس 2011م الموافق 17 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً