العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ

قانون التجمعات وأزمة NDI وحل مجلس الأمة الكويتي

«الشورى» رفع مشروع سوق العمل... و«الإسكان» تحدثت عن المدينة الشمالية

كان يوم الجمعة 19 مايو/ أيار الجاري نقطة تحرك الجمعيات السياسية ضد قانون التجمعات، إذ أعلنت 7 جمعيات في ذلك اليوم احتجاجها على إقرار مجلس النواب البحريني قانون التجمعات لما يحتوي من تضييق على حرية التجمع وإبداء الرأي.

ووقعت بيان الاحتجاج جمعيات الوفاق، وعد، جمعية العمل الإسلامي، جمعية التجمع القومي الديمقراطي وجمعية الوسط العربي الإسلامي الديمقراطي، جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي وجمعية ميثاق العمل الوطني.

ومن إيقاف أعمال المعهد الديمقراطي الوطني إلى قضية خلوة السياسيين البحرينيين في المغرب التي شهدت تطورات متعددة، إذ أعلن المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد ليز كامبل تأجيل رحلة أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية وممثلي الجمعيات السياسية والصحافة البحرينية إلى المغرب بطلب من وزارة الخارجية المغربية.

والتقى ممثلو الجمعيات السياسية الذين كانوا يفترض أن يشاروا في «خلوة المغرب» يوم الأحد 21 مايو السفير المغربي في المملكة أحمد آيت للتباحث بشأن اسباب منع الحكومة المغربية من تنظيم الخلوة، فيما لوحت الجمعيات بسؤال وزير الخارجية.

ومن الحوادث الخدماتية المهمة، إعلان وزير الأشغال والإسكان فهمي الجودر توزيع 150 وحدة سكنية من المدينة الشمالية في 19 فبراير/ شباط 2008، كما أن المرحلة الأولى من أعمال ردم وتجهيز البنية التحتية في المدينة ستنتهي في 19 فبراير 2007.


تطورات معتقلي غوانتنامو

ومن التطورات اللافتة التي شهدها الأسبوع الماضي على صعيد قضية معتقلي غوانتنامو، دعا رئيس مركز حقوق الإنسان (المنحل) نبيل رجب الحكومة البحرينية إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إطلاق سراح المعتلقين الثلاثة في غوانتنامو وهم جمعة الدوسري، صلاح البلوشي وعيسى المرباطي بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية تسلمها 15 من معتقليها يوم الجمعة 19 مايو الماضي بعد جهود دبلوماسية مكثفة مطالباً - رجب - الحكومة البحرينية بالاستفادة من الضغط الإعلامي والرأي الأميركي الرافض لاستمرار قضية المعتقلين في غوانتنامو.

وعلى مستوى القطاع الطلابي الجامعي، بدأت القوائم الطلابية في التحالف لتوزيع المناصب الرئيسية على ممثلين في مجلس الطلبة وأن المشاورات بدأت بين قائمة «الوحدة الطلابية» و«الطالب أولاً» من جهة وكتلتي «الإصلاح والأصالة» و«الوحدة الطلابية» من جهة أخرى لتحديد الشخصية التي ستتقلد منصب رئاسة المجلس.

وسيطرت حوادث أزمة الدوائر الانتخابية وحل مجلس الأمة الكويتي بقرار من الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم الاحد 21 مايو على أحاديث واهتمامات الشارع البحريني ولاسيما السياسي منه، إذ أنهى أمير الكويت الأزمة بقرار حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات مبكرة في 29 يونيو/ حزيران المقبل.


سوق العمل وأزمة النقابات

وفي إطار مشروع إصلاح سوق العمل، رفع مجلس الشورى مشروع قانون بشأن تنظيم سوق العمل إلى الحكومة، وينتظر سريان العمل بالقانون وتصديق جلالة الملك عليه.

وبالنسبة إلى الأزمة التي مرت سريعاً بين الحكومة ونقابات العمال، كشف وزير العمل مجيد العلوي في تصريح خص به «الوسط» عن انتهاء الأزمة التي كادت أن تشتعل بين الحكومة والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بشأن رفض الحكومة السماح للأمين العام المساعد لشئون القطاع العام رئيس نقابة البريد جمال عتيق بأخذ إجازة خاصة أو إجازة لحضور اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة العمل الدولية في جنيف المقرر عقدها الأسبوع المقبل.


ملف بانوش الدانة

ولايزال غرق بانوش «الدانة» يحمل الكثير من الأنباء فقد صرح رئيس نيابة المحرق أسامة العوفي بأن اللجنة الفنية المكلفة فحص السفينة المنكوبة وصولاً إلى بيان أسباب وقوع الحادث قلت تقريرها الذي أشار إلى عدم صلاحية السفينة والحمولة الزائدة كسبب لوقوع الحادث فيما علق مالك السفينة ومحاميه على التقرير ووصفة بأنه تأكيد لأسئلة النيابة العامة وأن التقرير الفني لم يأت بجديد! كما أنه لم يضف للمتهمين الثلاثة أكثر من التهم الموجهة إليهم وأنه سيطعن في تقرير اللجنة الفنية أمام المحكمة مستقبلاً.

وكان قاضي تجديد الحبس مدد يوم الاربعاء 24 مايو حبس مساعد ربان بانوش الدانة مدة 45 يوماً كما مدد قبله حبس ربان البانوش للمدة نفسها فيما أبدى وكيل مساعد البانوش المحامي راشد الجار استياءه من تجديد حبس موكله، مشيراً إلى أن الافراج عنه لا يؤثر على مجرى القضية كما أن استمرار حبسه غير منتج في الدعوى

العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً