العدد 3294 - الثلثاء 13 سبتمبر 2011م الموافق 15 شوال 1432هـ

أميركا تؤيد الحكام الجدد في ليبيا وتتعهد بدعمهم

عبّرت الولايات المتحدة عن تأييدها الواضح للحكام الجدد في ليبيا اليوم (الأربعاء) عندما زار مبعوث كبير العاصمة وأشاد بجهودهم لتأكيد السيطرة على المجموعات المسلحة بعد ثلاثة أسابيع من الإطاحة بمعمر القذافي.
وطمأن الدبلوماسي الأميركي الزعيم الليبي المؤقت مصطفى عبدالجليل إلى دعم حلف الأطلسي المستمر وقلل من المخاوف من هيمنة إسلاميين معادين لواشنطن.
وتسليط الضوء على الدور الأميركي - الذي ينظر إليه حتى الآن في الغرب على انه تدخل ناجح - يأتي في توقيت جيد بالنسبة لإدارة اوباما التي تحاول جهدها لحل مشاكل معقدة في أماكن أخرى بالشرق الأوسط.
والقوى الغربية التي تصالحت مع القذافي في السنوات الأخيرة تتنافس الآن مع بعضها البعض ومع الصين وروسيا على كسب ود الذين سيخلفونه ويبحثون عن صفقات تجارية في النفط والغاز ونصيب من عقود إعادة البناء.
وقال فيلتمان إن واشنطن ملتزمة بمواصلة العمليات العسكرية مع حلف شمال الأطلسي ودول عربية خليجية لإحباط أي تهديدات للمدنيين، في حين كرر موسى إبراهيم المتحدث باسم القذافي وهو هارب أيضا مزاعم بأن الزعيم المخلوع مازال في البلاد وانه يحشد قواته ليعاود القتال في عدة معاقل موالية له.
كما أشاد فيلتمان بالمجلس الوطني الانتقالي لما حققه من تقدم في مسألة السيطرة على قوات الجيش والشرطة وعدد من الميليشيات المحلية.
وقال إنه يتوقع من الحكام الجدد في طرابلس "أن يشاطروا واشنطن القلق بشأن الإرهاب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:44 م

      ...

      و على ليبيا السلام!!!

      اذا الحكام الجدد يرحبون بأمريكا و سياستها فأقول للشعب الليبي ذهب القذافي و سيأتي غيره مالم تتأكدوا من عدم تدخل أمريكا في شئونكم و توطيد علاقاتكم معهم... لأنه اذا حصل هذا فلن تكونوا سوى عبيد لهم و سترون لان هذا ما يجري للأنظمة العربية

اقرأ ايضاً