العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

الوجبات السريعة لاتزال نجمة الإعلانات التي يشاهدها الأطفال

قالت دراسة ان أطفال الولايات المتحدة يشاهدون اعلانات أطعمة سكرية ودهنية في التلفزيون اقل من ذي قبل لكن الطعام غير الصحي لايزال يمثل معظم اعلانات الاطعمة التي يشاهدونها وان اعلانات الوجبات السريعة كانت أكثر عددا في العام 2009 عما كانت عليه قبل ست سنوات.

وبدأت صناعة المواد الغذائية في الولايات المتحدة العام 2006 برنامجا تطوعيا يسمى مبادرة اعلانات أغذية ومشروبات الاطفال استجابة لنداءات من لجنة التجارة الاتحادية ومعهد الطب لمزيد من التنظيم الذاتي لاعلانات أغذية الاطفال. وهذه الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف طب الاطفال والمراهقين قيمت أثر البرنامج الذي انضمت له 17 شركة منها كوكا كولا وكرافت فودز وجنرال ميلز وكيلوج وتعهدوا بتحسين المحتوى الغذائي للاعلانات التي تعرض اثناء البرامج الموجهة في الاساس للاطفال دون سن 12 عاما.

وقالت ليزا باول الباحثة التي اشرفت على الدراسة من جامعة ايلينوي في شيكاغو «بشكل عام جرى الاعلان عن هذه المنتجات غير الصحية بشكل اقل وهذه أخبار جيدة». واضافت «من ناحية أخرى شهدنا زيادة كبيرة في عدد اعلانات الوجبات السريعة». ومدى مسئولية الاعلان عن البدانة في مرحلة الطفولة أمر مثير للجدل ولكن هناك أدلة على أن الاعلانات قد تؤثر على شهية الاطفال لتناول الوجبات السريعة. وأظهرت دراسة حديثة أن الاطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحركة يستهلكون وجبات خفيفة تزيد 45 في المئة عن استهلاكهم حينما يشاهدون اعلانات الاغذية.

ولم تتابع الدراسة اعلانات بثت خلال برامج الاطفال فقط ولكنها تابعت ايضا كل الاعلانات التي شاهدها الاطفال دون سن 12 عاما استنادا الى بيانات تصنيفات نيلسن. وبحلول العام 2009 شاهد الاطفال عددا أقل من اعلانات الاغذية التي ترتفع بها نسب الدهون والسكريات أو الصوديوم مقارنة بالعام 2003. ولكن الجزء الاكبر من اعلانات العام 2009 بنسبة 86 في المئة كانت لمنتجات دهنية وسكرية أو مالحة هبوطا من 94 في المئة في العام 2003. وسجلت ايضا اعلانات الوجبات السريعة التي يشاهدها الاطفال زيادة تصل الى الثلث في العام 2009. وقالت باول ان النتائج تثير تساؤلات حول مدى امكانية ان يحدث التنظيم الذاتي لاعلانات برامج الاطفال تغييرا في مشهد تسويق الاغذية للاطفال

العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً