العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

بدء المرحلة الأخيرة من مراجعات «ضمان الجودة» للمعاهد

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

29 سبتمبر 2011

بدأت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، عمليات المراجعة بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، وذلك ضمن المرحلة السابعة والأخيرة من الدورة الأولى لمراجعاتها.

وأكدت الرئيس التنفيذي للهيئة، جواهر المضحكي، في تصريح بهذه المناسبة، أن عملية التقييم الذاتي التي تعتمدها الهيئة ضمن آليات المراجعة، لها أهداف ذات بعد استراتيجي، وذلك من ناحية تعزيز ثقافة ضمان الجودة وتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتعد بمثابة نقدٍ بناءٍ يقوم على أساس من الشفافية والصدقية.

وأضافت المضحكي، في بيان صدر أمس الخميس (29 سبتمبر/ أيلول 2011) أن قيمة هذا التقييم تكمن في صدقيته واستمراريته في تقديم مؤشر متواصل يساعد على تحديد نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين والخروج بخطط عمل تستجيب لتلك النتائج وتعزز من منهجية عملية التحسين، مشيرة إلى أن جميع العاملين في أي مؤسسة تعليمية أو تدريبية كانت معنيون بذلك التقييم لأنها عملية تشاركية.

ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأخيرة من الدورة الأولى لمراجعة مؤسسات التدريب المهني مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل، وسيتم فيها مراجعة ما مجموعه تسعة معاهد تابعة لوزارة التربية والتعليم، فضلاً عن ستة معاهد أخرى تابعة لوزارة العمل ضمن عمليات إعادة مراجعة، والتي تقودها الهيئة لتقييم مستوى التحسن في الأداء في حالة حصول المؤسسات على تقدير «دون المرضي» أو «ضعيف جداً» في نتائج عملية المراجعة الأولى لها.

وكانت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني قد عقدت قبيل بدء المراجعات ورشة عمل عن كيفية إجراء عمليات التقييم الذاتي، كما سلطت الضوء فيها على أبرز المواضيع المنضوية في إطار مراجعة مؤسسات التدريب المهني، بما في ذلك دور القيادة والإدارة، وجودة البرامج والدعم والإرشاد المقدم للمتدربين، وفاعلية المؤسسة التدريبية بشكل عام، والقدرة على التحسن، فضلاً عن التركيز على قياس إنجاز وأداء المتدربين، ودور ممثلي المعاهد في عمليات المراجعة.

وشارك في حضور الورشة ما تبقى من معاهد ضمن المرحلة الأخيرة من دورة المراجعات الأولى، فضلاً عن المعاهد المشاركة في المرحلة الأولى من الدورة الثانية من المراجعات المقرر بنهاية يناير المقبل.

وشارك في تقديم الورشة المديرون بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني بالهيئة وهم: عصمت جعفر، وإبراهيم العالي، وكريمة عباس.

وافتتح الورشة المدير التنفيذي لوحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني كيفن كوريغان بكلمة رحب فيها بممثلي المعاهد، وقدم شرحاً سريعاً عن عملية المراجعة وأهميتها

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً