العدد 3311 - الجمعة 30 سبتمبر 2011م الموافق 02 ذي القعدة 1432هـ

105 آلاف ناخب يقترعون في 9 دوائر لإعادة «التكميلية» اليوم

16 مركزاً انتخابياً جاهزة لاستقبالهم بينها 7 «عامة»

تشهد البحرين صباح اليوم السبت (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2011)، أول انتخابات تكميلية لشغر مقاعد 18 نائباً وفاقياً كانوا قدموا استقالاتهم في فبراير/ شباط الماضي.

وسيكون 105425 ناخباً على موعدٍ للتوجه إلى صناديق الاقتراع في 16 مركزاً انتخابياً، 7 منها «مراكز عامة»، للاختيار بين 18 مرشحاً في 9 دوائر فقط، بعد أن أعلن في أوقات سابقة عن فوز خمسة مرشحين في الدور الأول للانتخابات التكميلية التي جرت السبت 24 سبتمبر/ أيلول 2011، كما أعلن من قبل عن فوز أربعة مرشحين بالتزكية، بينهم امرأة واحدة.

وقوبلت هذه الانتخابات التكميلية، بصدٍ واضح إزاء إقبال الناخبين على التصويت فيها بعد إعلان غالبية الجمعيات السياسية عدم مشاركتها فيها (قرابة 90 في المئة منها لم تشارك)، في حين لم تشارك مباشرة إلا جمعيتان هما (الرابطة والأصالة) فقط.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في الجولة الأولى في 14 دائرة انتخابية، وبينت الإحصاءات أن الدوائر التسع التي ستجرى فيها عملية الإعادة بين صاحبي أعلى الأصوات في كل دائرة منها، شهدت تصويت 19757 ناخباً في الجولة الأولى، بنسبة مشاركة فيها بلغت 18.4 في المئة.

وكانت صناديق اقتراع الانتخابات التكميلية أجلت حسم نتائج الانتخابات في 9 دوائر انتخابية، من أصل 14 دائرة انتخابية شهدت انتخابات تكميلية، بعد حسم أربع دوائر انتخابية بالتزكية.

وأعلن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة بعد إعلان نتائج الجولة الأولى لـ»التكميلية»، أن نسبة المشاركة الإجمالية في تشكيل مجلس النواب قد بلغت 51.4 في المئة، فيما قالت جهات مستقلة إن نسبة الاقتراع في الانتخابات التكميلية بلغت 17.4 في المئة فقط.

وفي محافظة العاصمة، أسفرت النتائج في الجولة الأولى عن فوز أحمد عبدالواحد قراطة في الدائرة الثانية، فيما ستجري انتخابات إعادة بين المرشحين ابتسام هجرس وهاشم العلوي عن الدائرة الثالثة، وكذلك في الدائرة الرابعة التي ستشهد إعادة بين المرشحين عباس سراج وعلي شمطوط، فيما فاز حسن بوخماس عن الدائرة الخامسة، وعبدالحكيم الشمري عن الدائرة السابعة، وستشهد الدائرة الثامنة إعادة الانتخاب بين المرشحين جمال صالح وكاظم العويناتي.

أما محافظة الشمالية، فستشهد إعادة الانتخابات في دائرتها الأولى بين المرشحين علي الحداد وعلي حسن أحمد، فيما فاز عن الدائرة الخامسة في المحافظة سلمان الشيخ، وستشهد الدائرة السابعة إعادة للانتخابات بين المرشحين خالد المالود وعبدالحميد عبدالحسين، وفي الثامنة بين المرشحين سيما اللنجاوي ومحمد سالم بوقيس، أما خالد عبدالعال فحسم الدائرة التاسعة لصالحه.

وفي المحافظة الوسطى، ستشهد الدائرة الأولى إعادة الانتخابات بين المرشحين سمية الجودر وأسامة الخاجة، والدائرة الثانية كذلك ستشهد إعادة بين المرشحين سميح بن رجب وأحمد الساعاتي، والخامسة بين المرشحين إبراهيم العصفور وأسامة مهنا.

واللافت أن ثلاث نسوة ستخضن جولة الإعادة قبال 15 رجلاً في مجمل الدوائر التسع التي ستشهد جولة إضافية.

يشار إلى أن إجمالي الكتلة الانتخابية لـ 18 دائرة التي أعلنت فيها الانتخابات التكميلية بلغ ما مجموعه 187080 ناخباً، غير أن خروج أربع دوائر من حلبة المنافسة النيابية بالتزكية هبط بأعداد الناخبين إلى 144513 ناخباً، في الجولة الأولى التي أجريت في 14 دائرة.

وتعد نسبة الاقتراع في الانتخابات التكميلية التي قاطعتها غالبية الجمعيات السياسية وكل قوى المعارضة، سابقة انتخابية لم تشهدها البلاد من قبل، حتى في العام 2002، حيث قاطعت القوى المعارضة تلك الانتخابات، إذ شهدت تلك الانتخابات إقبالاً لا يقل عن 25 في المئة في الدوائر التي أجريت فيها الانتخابات التكميلية

العدد 3311 - الجمعة 30 سبتمبر 2011م الموافق 02 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:35 ص

      كيف تحسب النسبة ولم تحسم النتائج ويبان التمثيل الحقيقي؟

      نسبة المشاركة الإجمالية في تشكيل مجلس النواب قد بلغت 51.4 في المئة،

اقرأ ايضاً