العدد 3317 - الخميس 06 أكتوبر 2011م الموافق 08 ذي القعدة 1432هـ

مدارس حكومية تعاني نقص المعلمين... و «التربية» تنفي

بدأ العام الدراسي منذ أكثر من شهر ومازالت بعض المدارس الحكومية تعاني نقصاً في المعلمين والمعلمات، فيما لايزال وجود المعلمين المتطوعين وتثبيتهم محل انتقاد من أولياء الأمور والطلبة والمعلمين على حد السواء.

وفي ذلك، أبدى عدد من أولياء أمور الطلبة خلال حديثهم إلى «الوسط» أخيراً استياءً من نقص المعلمين بعد توقيف الكثير منهم على خلفية أحداث الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي، والنقص طال كلاً من: مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات، الحد الابتدائية الإعدادية للبنين، سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين، سترة الثانوية للبنات والدراز الإعدادية للبنين.

وانتقدوا وجود معلمين متطوعين يحملون الثانوية العامة في بعض المدارس.

وفي الجهة المقابلة، علقت الوزارة على شكاوى وجود نقص في المعلمين في تلك المدارس، نافية وجود ذلك في الوقت الحاضر، وقالت: «إن الإشارة إلى أن هذا النقص المفترض ناجم عن توقيف البعض أيضاً غير صحيح».

وأكدت عدم وجود متطوعات يعملن مدرسات سواء بمؤهل ثانوية عامة أو أقل، وأن الوزارة ملتزمة بتوظيف المعلمين بحسب شروط الوظيفة وهو مؤهل البكالوريوس كحد أدنى وبعد اجتيازهم للامتحانات المطلوبة.


فيما أكدت الوزارة عدم وجود متطوعين غير مؤهلين

مدارس حكومية تعاني من نقص المعلمين... و «التربية» تنفي

الوسط - زينب التاجر

بدأ العام الدراسي منذ أكثر من شهر ومازالت بعض المدارس الحكومية تعاني نقصا في المعلمين والمعلمات، فيما لايزال وجود المعلمين المتطوعين وتثبيتهم محل انتقاد من أولياء الأمور والطلبة والمعلمين على حد سواء.

وفي ذلك، أبدى عدد من أولياء الأمور لـ «الوسط» أخيرا استياءهم من نقص المعلمين في مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات، مستنكرين وجود معلمات متطوعات من حاملات الشهادة الثانوية.

وقالوا: «إن المعلمة المتطوعة تدرس الطالبات اللغة الإنجليزية ولا تملك المؤهل لذلك وهو الأمر الذي يتناقض مع تصريحات الوزارة بأنها لم تلجأ إلا للمتطوعين المؤهلين والأغرب بأن الطالبات يصححن أخطاء المعلمة في اللغة الإنجليزية».

ولفتوا إلى أن أولياء الأمور تقدموا بشكوى لإدارة المدرسة عن الحادثة ولم تسفر محاولاتهم عن نتيجة إيجابية، على حد قولهم.

وأشاروا إلى أن وجود معلمات متطوعات غير مؤهلات يضرب وبقوة مساعي الوزارة لتجويد مخرجات التعليم ويؤثر على مستوى التدريس وتحصيل الطلاب، فضلا عن إكساب بيئة التعليم هشاشة وضعفا على المستوى البعيد.

وطال نقص المعلمين مدرسة الحد الابتدائية الإعدادية للبنين، إذ ذكر أولياء الأمور أن أبناءهم يجبرون على حمل جميع الكتب المدرسية بعد عجز إدارة المدرسة من إعداد جدول دراسي توزعه على الطلبة بعد مضي 3 أسابيع على موعد انتظام الدراسة، مستدركين بأنهم راجعوا إدارة المدرسة وتبين أن السبب في ذلك هو النقص الحاصل في عدد المعلمين.

وذكروا أنهم حاولوا نقل الصورة لوزارة التربية والتعليم عبر الاتصال بهم على هاتفهم والذي دائما ما يتم تجاهله أو يكون مشغولا، على حد قولهم.

ولم يختلف المشهد كثيرا، فقد أبدى أولياء أمور طلبة في مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين استياءهم أيضا من نقص المعلمين، فيما قال آخرون من أولياء أمور طلبة في مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية للبنين إنه وعلى رغم بدء الدراسة منذ الشهر الماضي وتوقع بدء امتحانات منتصف الفصل مع نهاية الشهر الجاري فإن المدرسة مازالت تعاني نقصا في المعلمين لبعض المواد كمعلمي اللغة الإنجليزية.

ولفتوا إلى أنهم عمدوا إلى التعامل مع معلمين خصوصيين نظير مبلغ مالي لتدريس أبنائهم بعد أن سئموا من تأخر الوزارة في توفير معلمين لسد النقص.

هذا، وسبق أن اشتكى عدد من أولياء الأمور من نقص المعلمين في مدرسة الدراز الإعدادية للبنين والتي تعاني نقصا في مدرسي مادتي الاجتماعيات واللغة الإنجليزية وتم توفير مدرس للأخيرة في الأيام القليلة الماضية، عازين هذا النقص إلى توقيف العشرات من المعلمين على خلفية الأحداث.

وفي الجهة المقابلة، علقت وزارة التربية والتعليم على الشكاوى التي رفعتها «الوسط» لها من قبل أولياء الأمور بشأن وجود نقص في المعلمين في عدد من المدارس مثل مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين، والحد الابتدائية الإعدادية للبنين، وسترة الثانوية للبنات والدراز الإعدادية للبنين، وأنه وبالرجوع الى الجهات المختصة بالوزارة فقد أفادت بعدم وجود نقص في المعلمين والمعلمات في تلك المدارس في الوقت الحاضر، وقالت «إن الإشارة إلى أن هذا النقص المفترض ناجم عن توقيف البعض أيضا غير صحيح».

وذكر تعليقها بأنه وبالنسبة للشكوى بشأن وجود متطوعات يحملن الشهادة الثانوية في مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات، أن هذا الأمر غير صحيح بالمرة، فلا توجد متطوعات يعملن مدرسات سواء بمؤهل ثانوية عامة أو أقل، وأن الوزارة ملتزمة بتوظيف المعلمين بحسب شروط الوظيفة وهو مؤهل البكالوريوس كحد أدنى وبعد اجتيازهم للامتحانات المطلوبة.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم فصلت وأوقفت العشرات من المعلمين والمعلمات على خلفية أحداث الرابع عشر من فبراير/ شباط الماضي، إذ أعلنت «التربية» في آخر تصريح لها عن الموضوع في شهر أغسطس/ آب الماضي عن فصل 79 موظفا. هذا، وعاد الموقوفون من المعلمين للعمل بعد أن تجاوزت مدة توقيف البعض منهم 3 أشهر فيما أصدرت المجالس التأديبية قرارات بوقف بعض المعلمين لعشرة أيام والاقتطاع من رواتبهم، ورصد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أرقاما تشير إلى وجود 167 متضررا بين مفصول وموقوف مسجل في الاتحاد حتى تاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري

العدد 3317 - الخميس 06 أكتوبر 2011م الموافق 08 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 4:16 م

      متطوعة قال

      افا من يقول ما في متطوعين اصلا اني رحت الوزارة يو الاربعاء هذا الاسبوع يعني من القهر لاني حاملة شهادة جامعية وخاطري اشتغل اول ما فتحت حلقي رد الموظف وقال لي متطوعه ردت لا رد خلاص مافي شي وتم هذا الحوار لين مليت وطلعت اصفق الراح بالراح المشتكى لله

    • زائر 18 | 2:41 م

      إلى الزائر رقم 11

      امس اضربت اليونان باسرها ومطارات مصر ماذا ستفعل حكوماتهم هل سيتم فصلهم ؟؟؟؟؟
      عندما اضرب معلموا البحرين من اجل سلامة ابناؤكم

    • زائر 17 | 11:17 ص

      تسيس التعليم

      قبل لا تلومون احد على نقص المعلمين والمعلمات لوموا المدرسين اللي شاركوا فبي المظاهرات وسيسوا التعليم وهدوا عيالنا وقت اللي كانوا محتاجين لهم

    • زائر 16 | 7:29 ص

      من قال ما في نقص بلا تشليخ عاد

      دشوا العهد الزاهر ولا التضامن وشوفوا المنكر
      كانت عندنا معلمة عربي يا ييبينها تدرسنا كلللللش ما تفهم شي وتدش الصف مو طايقة تشرح وكل تجول لينا آنه جاية من البيت !!!!!!!
      بعدين ويش هالحالة تللنا من شكاوي المعلمات مالالانجليزي كلماتك تكلمنا جالوا لينا تراكم مب صفنا احنا جايين نشرح بدل معلمات مب موجودين حجكم
      الصراحة التربية ضيعتنا وهاذي ذمة ذمة
      خمس صفوف في العهد الزاهر ماليهم معلمات انجليزي افتحوا تحقيييييييق

    • زائر 15 | 7:01 ص

      معلمة مقهورة -- والكلام موجه لزائر رقم 3

      اي تلفيق ذلك الذي تتحدث عنه؟ بصراحة الوزارة تطالبنا بجودة التعليم وبتحسين محرجات التعليم والذي لازالت الوزارة تتنحى عن مطالب المعلمين فالمعلم ليس فقط معلم فانما هو مربي ومعلم بنفس الوقت :
      في اليوم الواحد نقابل 4 صفوق وكل صف 35 الى 38 طالب ، منهجين ، 22 حصة ، تربية صف وكل هذه الامور ومقابل جودة عالية ودروس الكترونية ووسائل تعليمية مشوقة ومتابعة ملفات الطلبة ودفاترهم وخطط يومية للدروس فكيف يتم كل ذلك مقابل راتب لا يتحاوز ال 500 دينار والكادر الله يرحمه لقد نسينا حياتنا الاجتماعية بسبب الضغوط

    • زائر 14 | 4:25 ص

      من العجب

      يجب ألا نسمع كلمة جودة بعد اليوم، فبعد إغراق المدارس بالمتطوعين والمتطوعات ( المنتفعون والمنتفعات ) من حملة الشهادة الإعدادية والثانوية، وعليه يجب عدم التضييف على المعلمين والمعلمات من حاملي الشهادات الجامعية وإنهاكهم بمشروعات وطلبات خالية.

    • زائر 13 | 3:46 ص

      أليس هذا تسييس يا وزارة التربية ؟؟؟

      فيما أكدت الوزارة عدم وجود متطوعين غير مؤهلين

      مدارس حكومية تعاني من نقص المعلمين... و «التربية» تنفي

      لا يوجد غير هذا الرد من قبل وزارة التربية والتعليم

      والضحية هم أطفالنا . إلى متى يا وزارة التربية؟؟؟؟

    • زائر 12 | 3:37 ص

      نقص × نقص

      مع بداية العام حتى اليوم أي بعد شهر من بدأ الدراسة لا تزال الوزارة تنقل المعلمين والموظفين والجداول غير مستقرة والنقص واضح في جميع الأقسام مع فائض في بعض الأقسام فلمتى ينتظر الطلاب معلميهم ولمتى ينهك المعلم بالتدريس والتأمين بدل النقص.

    • زائر 11 | 3:35 ص

      المرشدون والنقص (2)

      نعلم أن الكثير من المرشدين عاطلين عن العمل فلِم لا يتم توظيفهم تحقيقاً لقرار 250 طالب لكل مرشد اجتماعي، و90طالب لكل مرشد المطبق في الدول المتقدمة.

    • زائر 9 | 3:31 ص

      المرشد الاجتماعي والنقص

      المرشدون الاجتماعيون يشكون عدم توفير العدد الكافي من الكوادر المؤهلة مما يجعل المرشد لا يقوم بأعماله على أكمل وجه نظراً للنقص الحاد جراء نقل وإيقاف وإقالة بعض المرشدين وبالتالي ينتهي اليوم ونحن لم نقدم خدماتنا بالجودة المطلوبة .. أني لا أأكل ولا أشرب حتى كوب شاي والعمل متواصل منذ الصباح الباكر حتى الظهيرة ولا أحد يقدر كل ذلك

    • زائر 7 | 2:42 ص

      ما تقوله الوزارة صواب

      ما يقوله كل المعلمين وجميع الطلبة والطالبات واولياء امورهم ماهو الا تلفيق بحق الوزارة الملتزمة دائماً وابداً بمصالح المدرسة

    • زائر 5 | 2:05 ص

      ملاحظة

      يوجد ضغط ونقص في عدد المدرسين ، أنا شخصيا لا أجد الوقت الكافي لمتابعة أعمال الطلاب، تسعين طالبا، في كل يوم نشاط صفي يجب تصحيحه، ونشاط لا صفي يؤديه في البت يجب تصحيحه أيضا، كما يجب التحضير لكل حصة، والتحضير بحاجة إلى عمل وسائل تعليمية تخلق الإثارة والتشويق، أربع حصص في كل يوم .. بقيت حصتين فقط في الدوام .. قد تؤخذ منك لسد فراغ معلم غائب (تأمين) !! حقيقة أنا بجهد إلى درجة أنا آكل وأشتغل!! وينتهي الدوام والأعمال متكدسة على الطاولة .. المعلم بنصاب 22 ساعة مستحيل يؤدي ثلثي دوره .. وليس كله!!

    • زائر 2 | 12:19 ص

      ....

      كان يجب على الوزارة ان تبرر إيقافها للمعلمين و عدم تعويض غيابهم مما اثر على سير العملية التعليمية بالمدارس اما نفيها وجود ذلك فلا يحل المشكلة اضافة لفقد الوزارة مصداقيتها لدى الطلاب و اولياء الامور بعد ان فقدتها عند المعلمين ......

اقرأ ايضاً