العدد 3325 - الجمعة 14 أكتوبر 2011م الموافق 16 ذي القعدة 1432هـ

«صفقة شاليط» الثلثاء... وبناء 1700 وحدة استيطانية في القدس

عباس يطلب من ساركوزي القيام بمساعٍ للإفراج عن طالب فرنسي فلسطيني

أعلن مسئول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) أن إطلاق سرح الجندي جلعاد شاليط و450 أسيراً فلسطينياً سيتم الثلثاء المقبل إذا احترمت بنود الاتفاق بين الدولة العبرية وحركة «حماس».

وقال المسئول نفسه لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم الكشف عن هويته «نأمل أن يحترم البرنامج الزمني الذي ينص عليه الاتفاق وان يعود جلعاد شاليط إلى بيته الثلثاء». وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وسيط رئيس الوزراء المكلف الملف ديفيد ميدان سيتوجه مساء السبت إلى القاهرة لوضع التفاصيل الأخيرة لنقل الأسرى، مع «حماس» بوساطة مسئولين مصريين.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن شاليط يمكن أن ينقل من غزة أو مصر إلى إسرائيل. وبعدها ينقل على متن مروحية إلى قاعدة إسرائيلية حيث سيكون أفراد عائلته بانتظاره. وسيخضع لفحوص طبية قبل أن يعود إلى منزله. ونشرت مواقع إلكترونية عدة في قطاع غزة الخميس لوائح غير رسمية بأسماء معتقلين فلسطينيين سيتم إطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن شاليط.

على صعيد متصل، أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس (الجمعة) في باريس بالجهود التي بذلتها فرنسا لإنجاح صفقة الإفراج عن الجندي الفرنسي الإسرائيلي جلعاد شاليط، معرباً عن أمله في أن تقوم بالمساعي نفسها للإفراج عن الفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري المسجون في إسرائيل منذ 2005.

وأكد عباس في تصريح صحافي أدلى به في ختام لقاء مع الرئيس نيكولا ساركوزي أنه «هنأ رئيس الجمهورية الفرنسية على الإفراج عن المواطن الفرنسي الإسرائيلي جلعاد شاليط. لقد بذلت فرنسا جهوداً كبيرة للتوصل إلى الإفراج عنه».

وفي شأن آخر، أعلنت حركة السلام الآن الإسرائيلية المعارضة للاستيطان اليهودي (الجمعة) أن إسرائيل تنوي بناء حي جديد يضم 1700 وحدة سكنية إسرائيلية في القدس الشرقية التي ضمتها، وذلك لأول مرة منذ 14 عاماً. وقالت حاغيت اوفران وهي إحدى المسئولات في حركة السلام الآن لوكالة «فرانس برس» إن «الإجراءات القانونية لهذا الحي الجديد الذي يحمل اسم جفعات هاماتوس بدأت». وأضافت انه مقرر بناء 1700 مسكن للإسرائيليين على أراضٍ عامة، فيما سيبنى 910 مساكن أخرى على أراضٍ خاصة فلسطينية وستخصص لفلسطينيين في حي بيت صفافة المجاور». وأشارت إلى أن المشروع سيعزل لدى انجازه «حي بيت صفافة عن بقية أنحاء الضفة الغربية وخصوصاً بيت لحم ويجعل من المتعذر في الواقع جعل القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطينية تتوافر لها وحدة جغرافية على الأرض»

العدد 3325 - الجمعة 14 أكتوبر 2011م الموافق 16 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:24 ص

      محمد العادلى

      بناء وحدات سكنية مين هماء فكرنهاء سيبه ولا اية لاااااا احناء المصرين ولا سوف نقوم بتخذ الاجرات الزمه امام هذة الموامرة الاسرائلية فلسطين من الارضى المقدسة ارض القدس كلوناء لزم نتصدى لهذة الموامارة دى تسقط تسقط اسرئيل تسقط تسقط اسرائيل شاب من شباب مصر ام الدنياء اللة واكبر اللة واكبر وتحياء مصر

اقرأ ايضاً