العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ

تجار: أسعار الأضاحي في البحرين الأقل بالخليج

الخروف البحريني بـ 150 ديناراً والأسترالي بـ 30

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي، إبراهيم زينل، وفرة معروض اللحوم الحمراء في مملكة البحرين، مستبعدا وقوع أي شح بالكميات خلال عيد الأضحى المبارك.

وقال زينل، في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين (بنا) إن شركة البحرين للمواشي أعدت العدة على أكمل وجه هذه السنة لتوفير كميات كبيرة من لحوم المواشي من أغنام وأبقار لتغطية الطلب المتزايد عليها خلال المناسبات الدينية أبرزها عيد الأضحى المبارك.

وطمأن جمهور المستهلكين من مواطنين ومقيمين بتوفر مخزون كبير من اللحوم الحمراء يبلغ 50 ألف رأس غنم أسترالي لدى الشركة، واستيراد كميات إضافية من لحوم الأغنام والأبقار من باكستان وإثيوبيا عن طريق الطائرة بمعدل 1000 رأس مبرد.

وبين أن البحرين استقبلت مطلع الأسبوع الماضي باخرة على متنها 37 ألف رأس غنم أسترالي لتغطية احتياجات البحرين من الأضاحي، مع توقع وصول باخرة أغنام أخرى خلال الأيام القادمة محملة بـ 20 ألف رأس أسترالي.

ونصح زينل المواطنين بعدم تكديس اللحوم الحمراء تجنبا لتلفها، وعدم التهافت على الأسواق لتفادي إحداث إرباك عشية عيد الأضحى على وجه التحديد.

كما كشف عن تشغيل مقصب منطقة سترة الرئيسي بكامل طاقته لأول مرة أيام عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي سيخدم شريحة أكبر من المواطنين والقصابين، مقدرا طاقة المقصب الاستيعابية بمعدل 1500 رأس يوميا.

وأردف زينل: «يعمل المسلخ المركزي بكامل طاقته، وهناك استيراد مستمر بالنسبة للحوم المبردة لتغطية حاجة السوق، وتعمل شركة البحرين للمواشي على تنويع مصادر الاستيراد، حيث قامت جاهدة بتوفير اللحوم خلال الفترة السابقة. ويتم توزيع اللحوم الحمراء بحسب حاجة السوق من لحم الغنم والبقر».

بدورهم، أكد قصابون وتجار لحوم لـ «بنا» توافر الأضاحي من الخرفان العربية والأسترالية بأحجام مختلفة في أسواق البحرين الرئيسية، معتبرين أسعارها الأقل على مستوى منطقة الخليج رغم ارتفاعها بصورة مطردة في السنوات الأخيرة لقلة المعروض.

وقال تاجر اللحوم في «سوق المنامة المركزي» ناصر الحليبي، إن تعاون شركة البحرين للمواشي المستمر مع القصابين ومجاراتها للأحداث المحلية حال دون وقوع أي أزمة لحوم، مبديا تفاؤله من مرور عيد أضحى مريح من حيث معروض اللحوم الوفير هذه السنة.

وتوقع أن يصل معروض اللحوم الحمراء محليا إلى 4000 رأس غنم يوميا مقارنة مع 2800 رأس غنم أسترالي يوميا في الأيام العادية.

وأكد الحليبي أن أسعار اللحوم في المملكة تعتبر منخفضة مقارنة مع دول المنطقة بسبب الدعم الحكومي وتوفر مصادر استيراد ثابتة.

بدوره، استعرض القصاب علي حسن أسعار الأضاحي في السوق المحلية، حيث يبلغ سعر الخروف «النعيمي» – البلدي البحريني – 150 دينارا بحرينيا، و120 ديناراً للخروف العربي السوري، و30 ديناراً للخروف الأسترالي، و55 ديناراً للخروف السوداني.

ورأى أن أسعار الأضاحي في البحرين ارتفعت هذه السنة لقلة المعروض، ولكن البحرين ليست وحيدة في هذه الحالة مقارنة مع دول الخليج، بل أسعارها أقل من باقي دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد حسن أن الأسواق المركزية وفرت كميات كبيرة من اللحوم تفي بالطلب المحلي المتزايد

العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:49 ص

      لمادا اسعار الاضاحي اقل من كل مكان

      السبب معروف لان البحريني ماعاشه مايجيب
      خروف من راح يشترى

      لكن اكول ليكم ..... صاحب البرادة اجمل يبيع
      الضحيه في كفه صغيره ب 500 فلس

اقرأ ايضاً