العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

9 قتلى حصيلة ضحايا زلزال تركيا وإنقاذ 29 شخصا من بين الأنقاض

عمليات الانقاذ تتواصل للبحث عن ناجين   (رويترز)
عمليات الانقاذ تتواصل للبحث عن ناجين (رويترز)

استخدم عمال إنقاذ في تركيا اليوم (الخميس) جرافات وأجهزة تنصت لتحديد موقع الأشخاص المحاصرين تحت أنقاض مباني تهدمت جراء الزلزال الثاني الذي ضرب مدينة فان الواقعة شرق البلاد في غضون ثلاثة أسابيع.
وتمكن العمال من انتشال 29 شخصا من تحت أنقاض ثلاثة مباني مأهولة بالسكان بينهم فندقان انهارا بسبب الزلزال. وعثر العمال على تسع جثث. وذكرت وسائل إعلام تركية أن حوالي 100 و150 شخصا لا يزالون محاصرين تحت الأنقاض. ووقع الزلزال في الساعة 23ر9 مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي (1923 بتوقيت جرينتش) بعد 17 يوما فقط من وقوع زلزال بقوة 2ر7 في نفس الإقليم مما أدى إلى مقتل أكثر من 600 شخص.
وكان مركز الزلزال في بلدة إدرميت / 20 كلم جنوب غرب من مركز مدينة فان/. ولم تنهار أية مبان هناك لأن المدينة أقيمت على ما يبدو على أساس من الصخر.وقال خبير الزلازل التركي أحمد إركان إنه بعد وقوع الزلزال الضخم بقوة 2ر7 درجة في يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فان المباني في مدينة فان التي يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة أصبحت "متهالكة".
وأدى انهيار فندقي بيرم و أسلم وكان ينظر إليهما بأنهما يتمتعان بالأمن للإشغال إلى حدوث تداعيات واسعة النطاق في فان. وفر عشرات الآلاف من المدينة مما جعل مركزها يبدو وكأنه مدينة أشباح.وبعد وقوع زلزال الشهر الماضي، أصبح الآلاف من الشقق في فان خاوية على عروشها حيث فقد السكان الثقة في مبانيهم وهربوا إلى خيام أو بلدات مجاورة.
وقال وزير الداخلية التركي بشير أتالاي إن الحكومة أرسلت 15 ألف خيمة و 300 من عمال الإنقاذ إلى فان. وأغلقت معظم المحلات أبوابها اليوم واضطرت الكثير من السيارات الى الانتظار حتى في أكثر الشوارع ازدحاما. وكان أحد المحلات القليلة التي فتحت أبوابها، محل لبيع الفطائر حيث اصطف حوالي 50 شخصا خارجه للشراء.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:53 م

      ..

      مطلوب تحريك وحدات الجيش ، ووو في تركيا ، ومطلوب من دول مجاورة مساعدتهم لرفع النكال قدر المستطاع بطرق مقبولة شرعا وعرفا . مطلوب لتركيا ان تعلن عن رغبتها في التفاوض مع حزب العمال الكردستاني ، وان لا تتعاون مع امريكا لضربه . الزلزالان حدثا بعد اعلان التعاون العسكري بين تركيا وامريكا على حزب العمال الكردستاني الذي ( حزب العمال ) سمعت خبرا انّه قال يريد التحاور مع تركيا . وحتى لو لم يقل فانّ التفاوض ربما كان فيه تذكير لتجنب خطأ ، او حتى تصحيح لخبر ما . السلام عليكم .

اقرأ ايضاً