العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

روسيا تنضم الى منظمة التجارة بعد مفاوضات دامت 18 عاما

ميدفيكدوف ولامي أثناء اعلان انضمام روسيا للمنظمة الدولية  (أ ف ب)
ميدفيكدوف ولامي أثناء اعلان انضمام روسيا للمنظمة الدولية (أ ف ب)

نجحت روسيا اليوم (الخميس) في الانضمام الى منظمة التجارة العالمية بعد فترة مفاوضات قياسية دامت 18 عاما، لم تكن دائما سهلة.
وقال المدير العام لمنظمة التجارة، باسكال لامي "لقد انهينا اليوم رسميا مفاوضات دامت 18 عاما هذا يدل انه يجب التحلي بالصبر في هذه المنظمة" موضحا انها فترة مفاوضات قياسية اذا قورنت بتلك التي افضت الى انضمام الصين الى المنظمة في 2001 ودامت 15 عاما. وقال لامي "تخطت روسيا عتبة منظمة التجارة العالمية" موضحا ان المنظمة مع هذا العضو الجديد ستغطي اعتبارا من الان 98% من التجارة العالمية مقابل 94% من قبل. وتضم المنظمة حاليا 153 عضوا.
من جهته قال كبير المفاوضين الروس ماكسيم ميدفيكدوف انه عندما قدمت روسيا في 1993 طلب الانضمام "لم يكن وضعها جيدا". واضاف "اليوم الوضع افضل" مشيرا الى ان ثلث اجمالي الناتج الداخلي للبلاد يعتمد على التجارة.
وبحسب ميدفيكدوف فان دولا اخرى من الاتحاد السوفياتي السابق تتفاوض للانضمام الى المنظمة مثل اوزبكستان (منذ 1994) وبيلاروسيا (منذ 1993) وكازخستان (منذ 1996)، وانضمام روسيا "سيسرع هذه العملية".
ووافقت الخميس مجموعة العمل الخاصة على انضمام روسيا الى المنظمة التي تشرف على التجارة العالمية. ووصف رئيسها السفير ستيفان يوهانسون عملية الانضمام بانها "خطوة تاريخية لمنظمة التجارة".
والمرحلة المقبلة في عملية الانضمام ستتم في كانون الاول/ديسمبر خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة الذي يعقد مرة كل عامين مع ضم روسيا رسميا كعضو جديد وثلاث دول اخرى هي فاناتو وساموا ومونتينيغرو.
وعلى برلمانات الدول الاعضاء الجدد المصادقة على الانضمام قبل ان تصبح هذه الخطوة سارية خلال الثلاثين يوما التي تلي المصادقة.
وقال المفاوض الروسي الخميس ان "الدوما ستصادق على الانضمام مطلع كانون الثاني/يناير".
وللانضمام الى منظمة التجارة على كل بلد مرشح اجراء مفاوضات على مستوى ثنائي مع الدول الاعضاء بشأن انضمامه الى السوق ما يبرر طول العملية.
وبالنسبة الى روسيا كانت المفاوضات بشأن انضمامها متوقفة في السنوات الثلاث الماضية بسبب خلاف حدودي مع جورجيا، العضو منذ العام الفين.
ومنظمة التجارة هيئة تتم المفاوضات فيها بالتوافق ودولة واحدة قادرة على التعطيل.
وبوساطة سويسرية تم التوصل الى اتفاق بين روسيا وجورجيا وقع في جنيف الاربعاء. ورفعت جورجيا الفيتو ووافقت مجموعة العمل الخاصة الخميس على انضمام روسيا الى المنظمة.
وللانضمام الى المنظمة ابرمت روسيا 30 اتفاقا ثنائيا للوصول الى سوق الخدمات و57 الى سوق السلع.
ووافقت موسكو على خفض عتبة رسومها الجمركية على الواردات الى 7,3% مقابل 10% حاليا.
كما وافقت روسيا على تقليص مساعداتها الزراعية بتسعة مليارات دولار في 2012 وخفضها تدريجيا الى 4,4 مليارات بحلول 2018.
وعلى صعيد الاتصالات وافقت روسيا على الغاء عتبة 49% القصوى لرؤوس الاموال الاجنبية بعد اربع سنوات على انضمامها الى المنظمة. وعلى الصعيد المصرفي ستتمكن المصارف الاجنبية من فتح فروع لها بحرية في روسيا لكنها لن تتمكن من تمثيل اكثر من 50% من النظام المصرفي السويسري.
واعتبارا من يوم الانضمام لن تخضع واردات الكحول والادوية لتراخيص الاستيراد. وتعهدت روسيا ايضا بفرض تعريفات تجارية "معقولة" على الغاز الطبيعي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:46 م

      ..

      السلام عليكم . موضوع آخر :_ قال عز وجل : ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون . صدق الله العلي العظيم . السلام عليكم .

    • زائر 1 | 7:37 م

      .. يتبع خانة التعليق : اناس وكثيرون يحتاجون ولا يحصلون. هذا من الربا وصرف الاموال على ملاعب لكرة القدم وما شابه . تكديس اموال حقيقي في بؤر ويبقى فقر

      المورد الرئيسي للمال المطلوب على مستوى دولة لتكون مزدهرة بالمال ،هو الزراعة والصناعة ، ولكن في حالة قيام استحواذ على هاذين المجالين باي نسبة من النسب فانّ هذا سوف يؤدي الى مزيد من العطالة والى مزيد من التراجع المالي في تلك الدولة . المنظمات الحاليّة في العالم تأخذ واقع انطباع غريب وهو واقع التكديس للاموال العامة ( الاموال العامة هي اي مال من معدن عام يكون محلا لاكثر من شخص ..) التكديس للاموال العامة معناه ان تكون هذه الاموال التي هي للجميع كالذهب والفضة والماس وخدمات الكهرباء ، تكون متوفرة لبعض

اقرأ ايضاً