العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

بان كي مون يريد حلا "تفاوضيا" لا عسكريا للبرنامج النووي الإيراني

نيويورك (الامم المتحدة) – أ ف ب  

تحديث: 12 مايو 2017

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس عن تاييده لاجراء مفاوضات بشان برنامج ايران النووي بدل اللجوء الى القوة، وذلك بعد نشر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول احتمال ان يكون لهذا البرنامج بعد عسكري.
وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان كي مون ان "الامين العام جدد الاعراب عن قناعته بان الحل التفاوضي وليس الحل العسكري هو الرد الوحيد" على ذلك.
الا ان بان كي مون لفت "بقلق شديد الى المعلومات التي تقول ان ايران بدات انشطة تدل على احتمال ان يكون لبرنامجها النووي بعد عسكري"، بحسب المتحدث.
واضاف "اشار (الامين العام) الى انه تقع على ايران مسؤولية اثبات الطابع السلمي لبرنامجها النووي".
وفي تقريرها الاخير، ابدت الوكالة الذرية "مخاوف جدية" مما يتضمنه برنامج ايران النووي مستندة الى معلومات قالت انها "موثوقة"، مشيرة الى ان طهران عملت على انتاج السلاح الذري.
وقد حرك مسؤولون اسرائيليون في الايام الاخيرة التهديد بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الايرانية.
وقال المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي الخميس ان ايران "سترد بكل قوتها" على اي عدوان او حتى تهديد عسكري من جانب الولايات المتحدة واسرائيل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:20 م

      .. يتبع التعليق : والله اعلم . السلام عليكم جميعا.^^.

      السلام عليكم . في حالة الدفاع عن الزحف الاسرائيلي الحالي ، يختلف عن في حالة مطلوبيّة التحرير . هذا بالنسبة لمنصة الصواريخ التي يطلق منها الصاروخ الفلسطيني باتجاه اسرائيل . بالنسبة الى اطلاق الصواريخ يجب أن يستهدف اماكن خطيرة في اسرائيل قدر المستطاع الاخطر فالاخطر من الاسرائيليين الحاليين المعروفين بجرمهم ، وحبذا الخروج الى مكان لكي لا يعلم من اين تلقى هذه الصواريخ . بالنسبة الى وقف الزحف الاسرائيلي وقتما يكون باتجاه غزة مثلا ، اطلقوا الصواريخ من الاحياء السكنية الفلسطينية لا مشكلة.لوقف التدفق .

    • زائر 3 | 7:15 م

      .. اتمنى ان تكون حالة من الخطط في فلسطين لمواجهة عدوان اسرائيل ، وان يكون زحف ويجوز الضرب من منصات بالقرب من بيوت في حالة الدفاع ضد اسرائيل الحالي وغيرها للتحرير.

      السلام عليكم . الى الزائر رقم واحد : وقف العدوان الاسرائيلي نحن نطالب به ( ضد الاسرائيلي الحالي في حالة تقدمه لعدوان ) وحتى لقيام التحرير لمن لديه على خطأ وخطاء. ولكنّ هناك بعض الاعمال التي ليس مناسبا القيام بها لتجنيب حالة من الحرب الخطيرة التي توشك ان تقع على بعض الاماكن . اطلاق صواريخ من منصة قريب من بيوت ، من ، او من منصة قريبة من بيوت فلسطينية ، ثمّ تكتشف اسرائيل أنّ تلك الصواريخ اتت من هذا الاتجاه ولديها هذه القدرة من العبور ثمّ تطلق صواريخ فسفورية مثلا على تلك المنطقة هذا خطير...

    • زائر 2 | 7:03 م

      ..

      الطرق في التعامل كلها،يجب أن تكون مقبولة شرعا وعرفا ، وربّما يوقف رجل رجلا عن سرقة كيلوا من الموز بقطع رقبته وهذا عمل غير مشروع. الطرق يجب ان تكون مشروعة في اي تعامل ، ومع تقنين ما مناسب،وربما احيانا حتى الخطة لايقاف العدو ، يكون عليها محاسبة اذ يجب أن تكون في لحاظ تجنّب الاخطاء المحتمل(ولا مبرر لأي عنف الا ما كان لدفع من هو متقدم لعدوان بشروط وملحاظات).النووي ما دام في الخدمة السلميّة، فلا بأس به ،حيث يستخدم لتوليدالطاقةالكهربائيّة." الامم المتحدة "صمتت عن كثير من الجرائم .

    • زائر 1 | 2:02 م

      يجب وقف الاستهتار و التمادي الاسرائيلي باي طريقة كانت ..... ام محمود

      إسرائيل كشرت عن انيابها و قامت تهدد و تتوعد على مسمع العالم الدولي و كأن جميع الدول مسيرون في يدها هي فقط التي تأمر و تسمح و تمنع و هذا هو قمة الظلم والطغيان والغطرسة يجب تسديد لها الضربات بقبضات حديدية كما قال السيد علي خامنئي ويجب وقفها عند حدها لكي لا تنفلت أكثر

      خاصة وان هناك خوف من توسع الاحتلال الاسرائيلي و تخوف من توجيه الطيران الاسرائيلي لضربات لكل من سوريا و لبنان بعد إيران حسب المخطط الذي عندهم

      والمعروف استهدافهم للثلاث الدول المقاومة

      الامم المتحدة تقف عاجزة أمام الاوضاع المصيرية

اقرأ ايضاً