العدد 3351 - الخميس 10 نوفمبر 2011م الموافق 14 ذي الحجة 1432هـ

روسيا مستعدة لبناء مفاعلات نووية جديدة في ايران

مفاعل بوشهر النووي الايراني  (أرشيفية)
مفاعل بوشهر النووي الايراني (أرشيفية)

اعلن مدير الهيئة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) اليوم (الخميس) ان روسيا مستعدة لبناء مفاعلات نووية مدنية جديدة في ايران في حين تدعو دول غربية الى فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه في ان له اهدافا عسكرية.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن رئيس روساتوم سيرغي كيرينكو قوله "ندرس، لدينا اوامر، اذن نحن ندرس هذا المقترح". واضاف ان بناء مفاعلات نووية "لا علاقة له بمسائل حساسة، ولذا فان ذلك ممكن تماما".
وتاتي التصريحات بعد نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا تقريرا الثلثاء اعربت فيه عن "مخاوف جدية" مما يتضمنه برنامج ايران النووي مستندة الى معلومات قالت انها "موثوقة"، ومشيرة الى ان طهران عملت على انتاج السلاح الذري.
وقد حرك مسئولون اسرائيليون في الايام الاخيرة التهديد بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الايرانية، ودعا مسؤولون غربيون الى فرض عقوبات جديدة على طهران التي تنفي العمل على انتاج قنبلة نووية. وقالت روسيا الاربعاء انها لن تؤيد فرض عقوبات جديدة على ايران.
وبنت روسيا اول مفاعل نووي ايراني في بوشهر جنوب ايران. وافتتحت المحطة النووية لانتاج الكهرباء في اغسطس/ اب 2010 ولكن مفاعلها لم يشغل الا في مايو/ ايار 2011. وستشتغل بكامل طاقتها في 2012.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:15 ص

      روسيا تريد ان ترجع الى المجد و القوة السابقين و أن تكون نداً لامريكا .... ام محمود

      الامبراطوريات عندما يصيبها الغرور و التكبر والتعجرف و الأنانية المفرطة تتساقط و تتهاوى بسرعة ... روسيا تعلم ان امريكا ستضعف و سينتهي دورها في قيادة العالم بسبب فشلها السياسي و الاقتصادي و الدبلوماسي و الاجتماعي .. الولايات فشلت في استقطاب الدول المعتدلة في صفها و فشلت في تحقيق السلام والعدالة لأنها أكبر مجرمة في تاريخ البشرية وجرائمها تشهد عليها في حرب العراق و في أفغانستان و في سجن غوانتاموا و في كل مكان و كل شبر من الأرض

      يمكن روسيا تفكر في التمركز العالمي و التعاون مع اعداء امريكا ايران مثالا

    • زائر 3 | 6:46 م

      ..

      موقف مؤلم على امريكا ووو . ههه ( ضحكة وليست قهقهة) ^^ . واقول : مطلوب أن تكون مفاعلات نووية سلميّة لانتاج الكهرباء ، وأن تكون محاطة بتعليمات للسلامة . السلام عليكم. نعم لأي تعاون على سبيل بر وتقوى. ومطلوب لدول كالصين وروسيا ان يكون فيها مجلس للتعاقدات المطلوبة والمشروعة والغير متعارض عليها.

    • زائر 2 | 4:25 م

      فهمتون روسيا مو ايران!

      البلد الي تتفاخرون فيه وتجيبون اي شي يمكن يربطكم فيه موو هو الي يبني المفاعلات وتقدمه التقني ماهو الا تقدم مشترى من القوى الداعمة للاستكبار والدكتاتورية والشيوعية ( روسيا والصين ) الي ظلو يدعمون القذافي ويمدونه بالسلاح ليقتل شعبه وكذلك بالنسبة لبشار في سوريا !

    • زائر 1 | 3:24 م

      بشائر النصر

      اليس الصبح بقريب ، وتصبحون على الخير

اقرأ ايضاً