العدد 3354 - السبت 12 نوفمبر 2011م الموافق 16 ذي الحجة 1432هـ

البحرين تؤكد التزامها بتنفيذ العقوبات الدولية ضد إيران

وكيل وزارة الخارجية يجتمع مع فريق دولي
وكيل وزارة الخارجية يجتمع مع فريق دولي

أكد وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف التزام البحرين بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1929 المتعلق بفرض عقوبات على إيران. جاء ذلك خلال لقائه أعضاء فريق الخبراء المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1929.

وقد تبنى مجلس الأمن الدولي في يونيو/ حزيران 2010 القرار 1929، ضمن حزمة رابعة من العقوبات بحق إيران لرفضها - بحسب نص القرار - الامتثال للقرارات الدولية والالتزام بتعهداتها بشأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ونص القرار على فرض إجراءات ضد بنوك جديدة في إيران يشتبه في صلتها بالبرنامج النووي الإيراني أو برامج تطوير الصواريخ، والحذر من إجراء معاملات مع أي بنك إيراني بما في ذلك البنك المركزي الإيراني.

وينص القرار على تفتيش السفن القادمة أو الخارجة من إيران في أعالي البحار أو في المياه الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، في حال الاشتباه في حملها مواد يحظرها القرار.


خلال لقائها فريق الخبراء المنشأ التابع للأمم المتحدة

«الخارجية»: البحرين ملتزمة بتنفيذ العقوبات المفروضة على إيران

الوسط - محرر الشئون المحلية

اجتمع وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف بالديوان العام للوزارة صباح يوم الجمعة (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، بأعضاء فريق الخبراء المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1929 (2010)، وهو القرار المتعلق بفرض دفعة رابعة من العقوبات بحق إيران، على خلفية برنامجها النووي، والذي رفضته طهران.

وأكد وكيل وزارة الخارجية في بيان للوزارة أمس السبت (12 نوفمبر 2011) التزام البحرين الكامل بالقرار 1929 وبكل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، إذ بحث مع فريق الخبراء المنشأ كيفية تطبيق البحرين لقرارات مجلس الأمن من خلال اللجان المنشأة المعنية بذلك.

من جانبه، أشاد أعضاء الوفد بالإجراءات التي اتخذتها البحرين في تطبيق القرار رقم 1929 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وحضر الاجتماع ممثلون من وزارة الخارجية، بالإضافة إلى ممثلي شئون الجمارك بوزارة الداخلية.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في يونيو/ حزيران 2010 حزمة رابعة من العقوبات بحق إيران لرفضها - بحسب نص القرار - الامتثال للقرارات الدولية والالتزام بتعهداتها بشأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وأقر المجلس الدفعة الجديدة من العقوبات بتأييد 12 دولة بما فيها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، فيما رفضت تركيا والبرازيل القرار، وامتنع لبنان عن التصويت.

وينص القرار الجديد الذي حمل رقم 1929 على فرض إجراءات ضد بنوك جديدة في إيران يشتبه في صلتها بالبرنامج النووي الإيراني أو برامج تطوير الصواريخ، والحذر من إجراء معاملات مع أي بنك إيراني بما فيه البنك المركزي الإيراني.

كما تضمن بنداً خاصاً لتوسيع حظر الأسلحة المفروض على إيران في القرارات الثلاث السابقة، سواء العتاد العسكري التقليدي من دبابات وعربات مدرعة وطائرات هجومية ومدفعية متطورة، بالإضافة إلى كل ما يتصل ببرامج الصواريخ البالستية.

وينص القرار على تفتيش السفن القادمة أو الخارجة من إيران في أعالي البحار أو في المياه الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، في حال الاشتباه في حملها مواد يحظرها القرار، على غرار القرار الذي أقره مجلس الأمن بحق كوريا الشمالية، فضلاً عن منع إيران من القيام بأي تعاملات تتصل بالتنقيب عن اليورانيوم في الخارج.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شكل فريق الخبراء في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، وهم كل من جوناثان بروور (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية)، كينيتشيرو ماتاسوباياشي (اليابان)، جاكلين و. شاير (الولايات المتحدة الأميركية)، إلينا غ. فودوبولوفا (الاتحاد الروسي)، كريستوف فيغنر (ألمانيا)، أولاسيهندي إشولا ويليمس (نيجيريا)، فينلي زو (جمهورية الصين الشعبية)، وسالومي زورابيتشفيلي (فرنسا)

العدد 3354 - السبت 12 نوفمبر 2011م الموافق 16 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 10:21 ص

      سلام الله على ايران

      الحسد يتولّد البُغض عن رسول الله ( ص) قال : لو كان العلم في الثريا لأخذه أهل فارس.
      ايران دولة ذو حضارة عريقة.....
      ايران دولة متطورة أكثر من دول العرب
      ودولة ديمقراطية اكثر من العرب بكثير
      ومتفوقة في جميع المجالات العلمية أكثر من
      العرب ولديها خبراء في جميع المجالات ولديها الزراعة والصناعة والبترول والغاز وأهم شي لديها رجال لا يخشون غير الله
      وأقول للحساد والمبغضين والمنافقين موتوا بغيظِكم سويتوا حصار وافقتوا على حصار ستبقى ايران قوية وتكون أقوى رغم
      أنف امريكا وإسرائيل وحلفائهم .... وسلامتكم

    • زائر 26 | 7:08 ص

      مرزوق

      زائر 14 و 8

      أولاً........

      شدعوه إيران أخس من إسرائيل ؟ ليش ؟ لأنها شيعية ؟ لآنها تساند حماس ؟ لأن لديها انتخابات رئاسية ؟ لآن جميع مذيعاتهم محجبات ؟

    • زائر 24 | 4:39 ص

      ويش يعني

      ما بنأكل خرمالو هالسنة

    • زائر 22 | 2:45 ص

      المعادلة الصعبة

      إيران دولة جارة منذ أن نشأ الكون، سواء شئنا أم أبينا. فلا نستطيع تغيير هذه المعدلة، بل من العقل أن نتعايش معها كما تعايش أسلافنا.
      من الواضح اننا عندما نتكلم عن البحرين، فنحن نميل الى إقحام دول مجلس التعاون بأنه منضومة خليجية ولا تتجزأ، قرارها واحد ومصيرها مشترك. لكن عندما نتكلم عن إيران، تجد انه من الواضح إن القرار من جانب البحرين فقط ولا علاقة للمنضومة الخليجية في هذا القرار. فكل دول مجلس التعاون لها علاقات سياسية واقتصادية مع إيران وخصوصا الإمارات اللتي بينها وبين إيران نزاع على الجزر.

    • زائر 19 | 2:04 ص

      خلكم من أيران وأهتم بشعوبكم المتعبه

      يحرضون الحكام العرب ضد أيران ووقت الحرب أمريكا وأسرائيل راح ياخذون دور المتفرج بينما نحن من سيعاني الحرب مع أيران فأين العقول الواعية لماذا لايعي الحكام العرب بأن أمريكا والدول الأوروبية كل ما يهمها هو عدم وجود سلاح نووي لدى دولة عربية بينما هم يملكونها وبكميات كبيرة، كنت اتمنى أشوف موقف عربي مشرف ولو لمره لتنفيذ العقوبات على أسرائيل ولتكن الدول العربية يد واحدة لكن للأسف فأنتم مجرد دمى لأسرائيل

    • زائر 18 | 1:53 ص

      ردا على رقم 4

      يا أخي في شيء يسمونه آتري يعني اليابصيب يعني أنت و حظك وهذا حظ إيران السيء و هذا مو عيب..انعيش و نشوف خوك

    • زائر 16 | 1:39 ص

      نعم أوافقكم الرئي

      يجب ان تزال إيران من الوجود لولا إيران لحررنا فلسطين ويجب ان نتقم منهم بسبب مجزرة صبرا وشاتيلا يجب ان نقتلهم كما قتلو الفلسطينين والبنانين


      انت تريد وهدا يريد والله يفعل مايريد

      جدحفصي

    • الفاروق | 1:21 ص

      جحيم الغرب ولا جنة ايران

      كل الردود تصب فى خانة واحدة فقط وكأن ايران هى جنة الله الموعودة بينما رأينا ما حدث فى العراق بعد التغلغل الايرانى . ايران ارجعت الخليج سنين للخلف و استهلكت موارده و مداخيله النفطية بارغامها بالتسلح بالمليارات نتيجة تهديداتها الدائمة . دول الخليج مضطرة للارتماء فى احضان امريكا ليس حبا فيها و انما خوفا من جار السوء .

    • زائر 12 | 1:18 ص

      !!!!!!!!عالم عجيب !!!!!!!!!!!

      نعم للعقوبات على إيران و ألف نعم لنسفها من الخارطة.. هذه الدولة التي ما برحت تقتل في أحبتنا في فلسطين العربية و مؤخرا في لبنان.. فهذه الدولة لمن لا يعرفها كل يوم تتلذ بهدم بيوت الفلسطينيين على أصحابها وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك أكثر من 400 قنبلة نووية فلماذا السكوت عنها كل هذه السنين؟؟؟؟

    • زائر 11 | 1:06 ص

      ايران ايران ايران

      عقوبات تنفذ عليها و كانها راس الشر في العالم و كلنا يعرف من هم رؤوس الشر و لكننا نفضل ان نشبك ايادينا مع يهود العرب و الامريكان على ان نمد يدنا الى جاره مسلمه هي من تدافع عن فلسطين

    • زائر 10 | 12:58 ص

      الدول العربية هي الخسرانة

      ترى يا حكام العرب مشاكلكم مستفيدة منها امريكا وهي تبغي تفتتكم وتنال منكم فحطو بالكم لا تتفرقون ولا تقاطعون بعض ترى في الإتحاد قوة واذا صار حصر على ايران ترى ايران ترى انتون الخسرانين امريكا تسوي المشاكل بينكم عشان تظعفكم وتالي تغزيكم وتحتلكم فانتبهوا يا حكام ترى اذا فات الفوت ما ينفع الصوت

    • زائر 8 | 12:24 ص

      عقوبات تنفذ على دول واحدة

      ماذا عن إسرائيل التي تقتل وتنتهك أعراض المسلمين وتمتلك السلاح النووي وتهدد فيه دول الجوار لماذا أتت البوصلة على إيران فقط الموضوع مع اللأسف أصبح سياسي بحت

    • زائر 5 | 11:41 م

      صاحبي

      لا تورطون روحكم تراء في العجله الندامه لاتفكرون ايران سهله ومريكاء اهم شي مصالحه في العالم بس ونتون كيفكم .

    • زائر 4 | 11:36 م

      ومن الخاسر؟؟؟

      ومن الخاسر هنا...سؤال نريد له إجابه...!إيران لها أبواب تجارية مفتوحة على مصراعيها على الهند وباكستان والصين وكوريا وروسيا وأوربا وحتى أمريكا التي تدّعي الحضر ولا تلتزم به...

    • زائر 2 | 10:33 م

      ههههههههه

      والله حالة واسرائيل ؟

اقرأ ايضاً