العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ

«مجموعة البركة»: 166 مليون دولار صافي الدخل لتسعة شهور

الوسط - المحرر الاقتصادي 

13 نوفمبر 2011

أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، التي تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها، في بيان أمس الأحد (13 نوفمبر/تشرين الثاني 2011)، تحقيق صافي دخل قدره 166 مليون دولار أميركي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، بزيادة قدرها 13 في المئة عن صافي دخل الفترة نفسها من العام 2010. كما حققت بنود الموازنة العامة نمواً معتدلاً؛ إذ ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 3 في المئة، ومجموع الودائع بنسبة 4 في المئة، بنهاية سبتمبر/أيلول 2011، وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر/كانون الأ,ل 2010.

وتأتي هذه النتائج على قاعدة مواصلة المجموعة أداءها المالي المستند إلى استراتيجيات أعمال حصيفة استطاعت من خلالها تجاوز التداعيات السلبية للظروف الاقتصادية والسياسية العالمية والإقليمية، ومواصلة التوسع في الأعمال وشبكة الفروع والدخول الى أسواق جديدة.

وتبين الحسابات المالية للمجموعة للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (2011) أن مواصلة التوسع في الأعمال انعكس إيجاباً على بنود الإيرادات؛ إذ بلغ مجموع الدخل التشغيلي 535 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2011 بزيادة نسبتها 15 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2010. وبعد حسم المصاريف التشغيلية كافة، بلغ صافي الدخل التشغيلي 252 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، بزيادة قدرها 11 في المئة عن صافي الدخل التشغيلي خلال الفترة نفسها من العام 2010. أما صافي الدخل فقد بلغ 166 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، مقارنة مع 147 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام 2010؛ أي بزيادة قدرها 13 في المئة. أما صافي الدخل العائد لحقوق حاملي أسهم الشركة الأم فقد بلغ 97 مليون دولار، بزيادة قدرها 17 في المئة مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي (2010). وقد جاءت هذه الزيادة، على رغم ارتفاع المصاريف التشغيلية بسبب مواصلة المجموعة التوسع في شبكة الفروع وتعزيز البنية التقنية والبشرية.

وقد بلغ مجموع موجودات المجموعة 16.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2011، بزيادة قدرها 3 في المئة عن المستوى الذي كان عليه بنهاية العام 2010. وبلغت الموجودات التشغيلية (التمويلات والاستثمارات) 11.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2011. وقد شهدت حسابات ودائع الزبائن والحسابات الأخرى وحسابات الاستثمار المطلقة زيادة قدرها 4 في المئة من 13.6 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2010 إلى 14.1 مليار دولار في سبتمبر 2011؛ ما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام الزبائن بالمجموعة. أما مجموع الحقوق، فقد بلغ 1.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2011.

وفيما يخص نتائج الربع الثالث من العام الجاري 2011، فقد أظهرت البيانات المالية للمجموعة أن صافي الدخل بلغ 56 مليون دولار وذلك بالمقارنة مع 53 مليون دولار للربع الثالث من العام 2010، بزيادة قدرها 7 في المئة؛ إذ بلغ مجموع الدخل التشغيلي 182 مليون دولار بزيادة نسبتها 16 في المئة وصافي الدخل التشغيلي 82 مليون دولار بزيادة نسبتها 9 في المئة للربع الثالث من العام 2011 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2010. هذا وقد بلغ صافي الدخل العائد لحاملي أسهم الشركة الأم للربع الثالث 33 مليون دولار، بزيادة قدرها 14 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعليقا على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية، الشيخ صالح كامل بالقول: «إننا فخورون للغاية برؤية تنامي عوائد وأعمال مجموعة البركة المصرفية وتعزز مكانتها إقليمياً وعالمياً مع قرب نهاية العام، وهو العام الذي يعتبر استثنائياً بكل المقاييس بالنظر إلى تواصل الظروف الاقتصادية والمالية العالمية الصعبة والتطورات السياسية العربية بالغة التعقيد، ونعتبر النتائج المتميزة التي حققناها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011 تجسيداً حياً لنجاح نموذج الأعمال الذي اختطته المجموعة منذ التأسيس، وهو نموذج يعكس قيم الصيرفة الإسلامية الحقة، واستراتيجيات الأعمال النافذة البصيرة، مع توافر الخبرات البشرية المتميزة القادرة على ترجمة هذه القيم والاستراتجيات على أرض الواقع بصورة خلاقة. لذلك، فإننا متفائلون بالمستقبل، ونسعى بكل جهودنا إلى خدمة المجتمعات التي نعمل فيها وتقديم منتجات ذات قيمة مضافة عالية تسهم في تنميتها وتطورها».

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، عبدالله السعودي «تؤكد النتائج المالية التي حققناها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، أنه على رغم استمرار تداعيات الأزمة العالمية والتطورات السياسية والاجتماعية التي يشهدها عدد من البلدان العربية بما فيها تلك التي تتواجد فيها بعض وحدات مجموعة البركة المصرفية، فقد واصلت أنشطة المجموعة ووحداتها التابعة نموها بثبات؛ الأمر الذي يؤكد نجاح استراتيجيات الأعمال التي تنفذها والمستندة إلى مواردها الرأسمالية والبشرية والتقنية الكبيرة، علاوة على شبكة فروعها الواسعة، ووجودها وخبرتها الراسختين في الأسواق والتي أشرفنا على وضعها في مجلس إدارة المجموعة، مستندين على مجموعة من القيم والمبادئ والمعايير المهنية العالية التي جسدناها في البرامج والخدمات والمنتجات التي تقدمها المجموعة».

من جانبه قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف: «إن النتائج المتميزة التي حققناها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011 تجسد مجموعة المبادرات التي أطلقناها خلال العام وتتمثل في مواصلة تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة وطرح المزيد من المنتجات المبتكرة، والتوسع في شبكة الفروع التابعة إلى وحدات المجموعة، وتقوية العلاقات مع شركائنا ومستثمرينا وزبائننا، والدخول إلى أسواق جديدة، إلى جانب تحديث وتطوير البنية البشرية والتشغيلية والرقابية والفنية على مستوى المجموعة والوحدات المصرفية التابعة. وجميع هذه المبادرات حققت نجاحاً كبيراً في تعظيم العوائد المتأتية للمساهمين والمستثمرين في المجموعة بفضل الخبرات الواسعة التي نمتكلها في الأسواق التي نعمل فيها، علاوة على الموارد المالية والفنية الكبيرة والشبكة الجغرافية الواسعة للوحدات التابعة إلى لمجموعة».

وفيما يخص خطط المجموعة للتوسع في شبكة الفروع، قال الرئيس التنفيذي: «إن وحداتنا المصرفية في تركيا والأردن ومصر والجزائر وسورية والبحرين واصلت افتتاح فروع جديدة؛ ما انعكس بصورة إيجابية ومباشرة في النمو في قاعدة الودائع والتمويلات؛ إذ إننا نتوقع أن يتجاوز عدد شبكة الفروع التابعة إلى وحدات المجموعة 500 فرع خلال السنوات الثلاث المقبلة».

وأضاف «كما يتواصل العمل، وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه، في تشييد المبنى الرئيس لمكاتب المجموعة الواقع في خليج البحرين والذي تنفذه إحدى أكبر شركات الإنشاء في الوطن العربي وهي شركة آرابتيك للمقاولات. وقد صمم المبنى الجديد لمكاتب المجموعة التي تبلغ كلفته نحو 100 مليون دولار ليلبي الاحتياجات الحاضرة والمستقبلية للمجموعة، كما أن اختيار خليج البحرين لتشييد مقرها الرئيس يأتي إيماناً بالأهمية الحيوية التي تتمتع بها مملكة البحرين كمركز مالي ومصرفي إسلامي إقليمي وعالمي رئيس. وبالتالي، فإن الموقع سيدعم مستلزمات النجاح لانطلاقة مجموعة البركة المصرفية إقليمياً وعالمياً وينسجم مع أهدافنا وتطلعاتنا المستقبلية

العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً