العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ

«البحرين اللوجستية» العاشرة ضمن أفضل المناطق الحرّة في الشرق الأوسط

صُنّفت منطقة البحرين اللوجستية التي تتميّز بالإعفاء الجمركي والقيمة المضافة في مملكة البحرين ضمن أفضل المناطق الحرّة المتخصصة في الشرق الأوسط كما ورد في تقرير نشرته مجلة «fDi» التابعة لـ «الفايننشل تايمز». وقد جاءت منطقة البحرين اللوجستية في المرتبة العاشرة ضمن فئة أفضل منطقة لوجستية - الفاعليّة الاقتصادية - من بين مناطق التجارة الحرّة للمستقبل في الشرق الأوسط للفترة ما بين 2011 و2012.وتعتبر منطقة البحرين اللوجستية منطقة جمركية حرّة تتميّز بخدمات جمركية على مدار الساعة، حيث تتيح للمستأجرين قيمة مضافة بالنسبة لعمليات التصدير والاستيراد وإعادة التصدير. إلى ذلك، فإن منطقة البحرين اللوجستيّة تتميّز بموقع استراتيجي وأسعار تنافسيّة وخدمات ذات جودة عالمية عالية المستوى وذلك من خلال سرعة مناولة البضائع وقربها من ميناء خليفة بن سلمان المتطوّر، مما ساعد على استقطاب عدد من الشركات الرائدة من أجل تأسيس ومزاولة أعمالها في بيئة تجارية متكاملة في مملكة البحرين.

إلى جانب ذلك، فإن البنية التحتيّة المتينة المتوافرة في مملكة البحرين تساعد وبسهولة على ربط منطقة البحرين اللوجستية بالأسواق الإقليمية والعالمية مما يُسهم في جعلها محطّ أنظار كافة الشركات ذات العلاقة لتأسيس مقر لها في البحرين. كما تساعد الخدمات التي تقدّمها منطقة البحرين اللوجستية للاستفادة من وسائل النقل المتعددة التي تساعد وبشكل كبير كافة الشركات ذات العلاقة لدخول الأسواق الإقليمية في شمال الخليج العربي وشبه القارة الهنديّة.

وتعليقا على التصنيف الذي حصلت عليه منطقة البحرين اللوجستية، صرّح مدير عام المؤسسة العامة للموانئ البحرية، حسّان علي الماجد، قائلا: «إن هدفنا في المؤسسة العامة للموانئ البحرية في البحرين هو جعل منطقة البحرين اللوجستية القبلة المفضّلة ذات الحلول اللوجستية المرنة، عالية الجوّدة ذات القيمة المضافة للمستثمرين. ولذلك، نشعر بالارتياح والسعادة للتصنيف الذي حصلت عليه منطقة البحرين اللوجستية ضمن أفضل مناطق التجارة الحرّة في الشرق الأوسط التي تتميّز بفاعليّة اقتصادية. وهذا الاعتراف يؤكد على المدى الكبير من الإمكانات الاقتصادية العالية التي تحويها منطقة البحرين اللوجستية، وإنما يدلّ بوضوح على التزام منطقة البحرين اللوجستية بأفضل المعايير العالمية في خدماتها ومرافقها اللوجستية».

يشار إلى أن المناطق اللوجستية المرّشحة تمّ تسجيلها وتقييمها بواسطة نخبة من الخبراء عبر لجنة تحكيم مستقلّة تنظر في أكثر من 20 منطقة لوجستية مُدرجة على القائمة المختصرة في الشرق الأوسط، حيث اعتمد الحكّام على عدد مختلف من المعايير الرئيسية في اختياراتهم وتصنيفاتهم للمناطق اللوجستية، مع التركيز على الحوافز والتسهيلات والإمكانات التي تقدّمها المناطق الاقتصادية الخاصة. أمّا بالنسبة لفئة الفاعليّة الاقتصادية، فقد طُبّق التصنيف على أساس عدد من العوامل والتي تشتمل على تكاليف مساحة المخازن والمرافق التجارية.

وطبقا لنتائج تقرير مجلة fDi لمناطق التجارة الحرّة للمستقبل في الشرق الأوسط 2010 – 2011 الصادر بشأن مناطق التجارة الحرّة العالمية، احتلّت منطقة البحرين اللوجستية المرتبة التاسعة على مستوى العالم والخامسة على مستوى الشرق الأوسط ضمن فئة أحسن المناطق الحرّة العالمية، واحتلت المرتبة الثالثة على مستوى العالم والثانية على مستوى الشرق الاوسط ضمن فئة أفضل المرافق، وكذلك احتلت المرتبة العاشرة على مستوى العالم والسابعة على مستوى الشرق الاوسط ضمن فئة أفضل استراتيجية لترويج الاستثمار الأجنبي.

كما فازت منطقة البحرين اللوجستية بجائزة «أفضل هيئة للمناطق الحرة» في إحدى أهم فعاليات قطاع الملاحة البحرية وهي جوائز العام 2011 للتجارة البحرية ( SEATRADE) في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية

العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:32 ص

      تصنيف متدني جدا

      أعتقد أن ظهورنا بالمركز العاشر بالنسبة لدولة من أهم أولوياتها تنويع مصادر الدخل تصنيف متأخر جدا جدا لكونه مرتبط بالعالم العربي فقط وليس العالمي ولا أدري ماهي الدول التي من ورائنا هل هي الصومال وجيبوتي واليمن مثلاً.

اقرأ ايضاً