العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ

مطالبات للنهوض بنحو 175 مليوناً من أفقر أسر العالم (1 - 2)

هناك أمثلة عديدة على غايات توفير القروض الصغيرة، كالمساعدة على فتح متجر صغير في قرية ما في بنغلاديش، أو تأسيس جمعية تعاونية للحرفيين في بيرو، أو إنشاء مزرعة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أو التشجيع على تشكيل مجموعات اقتصادية للمرأة في أي مكان في العالم.

إنها مجرد أمثلة محدَّدة لمزايا نظام مالي مبتكر تم تأسيسه منذ بضعة عقود في بنغلاديش على يد محمد يونس، وهو الزعيم الاجتماعي الرائد، الذي حاز في السنوات الأخيرة على جوائز مهمة من بينها جائزة ولي العهد الإسباني أمير أستورياس في، 1998 وجائزة نوبل للسلام في العام 2006.

هذا، وتعد إسبانيا حالياً ثاني أكبر مانح لقطاع التمويل الصغير، وراء ألمانيا. ودفع الدعم الثابت القوي الذي قدَّمته الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي لمثل هذه السياسات، «حملة قمة القروض الصغيرة» لاختيار إسبانيا لاستضافة مؤتمر القمة الخامس الذي سيعقد في الفترة مابين 14 و17 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، في مدينة بلد الوليد الإسبانية.

لقد برهنت القروض الصغيرة على أنها وسيلة فعَّالة في مجال مكافحة الفقر المدقع، وهو المجال الذي اعتادت المرأة أن تلعب فيه دوراً رائداً في البلدان النامية.

بيد أن العامين الماضيين سجَّلا نقطة تحوُّل في هذا المجال؛ إذ واجه قطاع التمويل الصغير جدلاً كبيراً بشأن أهدافه. وأصبحت تأثيرات القروض الصغيرة موضع نقاش نظري وعملي شامل.

وأشارت بعض الحالات المأسوية من عدم سداد القروض، أو التأخير في دفعها - كتلك التي تصدَّرت صحفات وسائل الإعلام في الأشهر الأخيرة - إلى أن أي برنامج للقروض الصغيرة تساء إدارته، أو يخفق في تقدير مخاطرة يمكن أن يصبح عائقاً على طريق مكافحة الفقر.

كما أكدت الدراسات الحديثة التأثيرات الإيجابية للقروض الصغيرة ما دامت ترتبط بالسياسات العامة للتماسك الاجتماعي ومكافحة الفقر، مثل توفير الخدمات الصحية والتعليم، ووضع الإطار المؤسسي الملائم، والبنية التحتية الاقتصادية الكفيلة بتوليد فرص حقيقية للعمالة والتوظيف الذاتي.

سورايا رودريغيث راموس

وزيرة الدولة للتعاون الدولي - إسبانيا

العدد 3355 - الأحد 13 نوفمبر 2011م الموافق 17 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً