العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

«الكهرباء» توظف أجانب... و«البحرين للتدريب» يستبدل بحرينيين بآسيويين

إعلانات توظيف لهيئة الكهرباء والماء خارج البحرين
إعلانات توظيف لهيئة الكهرباء والماء خارج البحرين

استمرت عمليات توظيف الأجانب وإحلال آسيويين بوظائف مسئولين بحرينيين في هيئة الكهرباء والماء ومعهد البحرين للتدريب.

فبينما استمرت هيئة الكهرباء والماء بالإعلان في صحف خارج البحرين عن وجود عدد من الوظائف الشاغرة، قامت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة معهد البحرين للتدريب باستبدال عدد من رؤساء الأقسام البحرينيين بمدرسين آسيويين في تلك الأقسام وتحويل البحرينيين إلى مدرسين.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن عدد من الوظائف في صحيفة «APPOINTEMNTS» الصادرة في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، إذ أعلنت عن حاجتها إلى «رئيس عمليات أنظمة المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى أخصائي حاسوب أول في أنظمة المعلومات الجغرافية».


«التربية»: التعاقد مع الوافدين ليس أمراً جديداً

«الكهرباء» تستمر في توظيف أجانب... و«البحرين للتدريب» يستبدل «بحرينيين» بآسيويين

الوسط - مالك عبدالله

استمرت عمليات توظيف الأجانب وإحلال آسيويين بوظائف مسئولين بحرينيين في هيئة الكهرباء والماء ومعهد البحرين للتدريب.

فبينما استمرت هيئة الكهرباء والماء في الإعلان، في صحف خارج البحرين، عن وجود عدد من الوظائف الشاغرة؛ قامت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة معهد البحرين للتدريب باستبدال عدد من رؤساء الأقسام البحرينيين بمدرسين آسيويين في تلك الأقسام وتحويل البحرينيين إلى مدرسين.

وأعلنت هيئة الكهرباء والماء عدداً من الوظائف في صحيفة «APPOINTEMENTS» الصادرة في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، حاجتها لـ»رئيس عمليات أنظمة المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى أخصائي حاسوب أول في نظم المعلومات الجغرافية».

وفي إعلان مجاور في العدد نفسه من الصحيفة في عددها الصادر بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 عبرت الهيئة عن رغبتها في «توظيف رئيس لقسم السلامة والبيئة، ورئيس لقسم الدعم الفني ومهندس كهربائي أول بالإضافة إلى مهندس كهربائي»، وسيحصل هؤلاء بحسب الإعلانين المنشورين في الصحيفة على العديد من المزايا منها «راتب يضاف إليه علاوة السكن بالإضافة إلى علاوة المواصلات وتعليم الأبناء وتذاكر سفر وخدمة الشحن الجوي مع بداية العقد ونهايته».

وذكر الإعلان أن «تمديد العقد الذي سيستمر لعامين سيكون عند اتفاق الطرفين على تجديده».

وتأتي هذه الإعلانات استمراراً لعملية توظيف الأجانب في الهيئة، إذ وظفت الهيئة في وقت سابق نحو 43 أجنبيّاً يحملون الجنسية الهندية في وظائف مختلفة بالهيئة بعد إعلان الوظائف في عدد من الصحف الهندية الناطقة باللغة الإنجليزية.

وبينت الإعلانات حينها أن الوظائف المطلوب التوظيف فيها هي «مهندس كهربائي أول، ومهندس كهربائي، وفني هندسة كهربائية أول، وفني هندسة كهربائية، وفني كهرباء وسائق سيارات ثقيلة على أن يمتلك خبرة من 10 إلى 15 عاماً في قيادة الشاحنات الثقيلة بأنواعها وخبرة في العمل في الخليج»، إلا أن الاعلانات لم تشر إلى الدرجة التي سيشغلها من سيوظف سائق شاحنات ثقيلة.

يأتي ذلك تزامناً مع تغييرات واسعة في رؤساء الأقسام في معهد البحرين للتدريب، إذ شملت عملية التغيير، بحسب موظفين، رؤساء ثمانية أقسام وحل ستة آسيويين كانوا يعملون مدرسين في تلك الأقسام بدلاً عن البحرينيين الذين أصبحوا مدرسين بعد أن كانوا رؤساء أقسام.

وأشاروا إلى أن «الأجانب استبدلوا بالبحرينيين في رئاسة قسم اللغات والاتصال، وقسم الأجهزة الدقيقة والتحكم، وقسم الكهرباء والإلكترونيات، وقسم الهندسة المدنية، وقسم الميكانيكا والمركبات، وقسم الدراسات التجارية».

يشار إلى ان وزارة التربية والتعليم تسلمت في شهر مايو/ أيار معهد البحرين للتدريب من وزارة العمل، وأوقفت بحسب المدربين «عدداً من المدربين بالإضافة إلى الإداريين والمدير العام للمعهد حميد صالح».

وجددت إيقاف «عدد من الإداريين ستة أشهر أخرى مع انتهاء فترة توقيفهم الأولى من دون إبداء أية أسباب لذلك». وعينت الوزارة في وقت سابق قائماً بأعمال المدير العام للمعهد.

من جانب آخر؛ ردت وزارة التربية والتعليم على أسئلة «الوسط» بشأن ما يجري في المعهد؛ بالقول: إن «معهد البحرين للتدريب تم إلحاقه حديثاً بوزارة التربية والتعليم، وقامت الوزارة خلال فترة التسليم والتسلم القانونية بعمل تقييم ومراجعة أولية لعمل هذا المعهد من قبل شركة تدقيق متخصصة إداريّاً وماليّاً، بما يجعل عمل المعهد منسجماً تماماً مع مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، وجزءاً من منظور هذا المشروع بما يحقق الجودة المطلوبة».

وأضافت الوزارة في ردها «تم الاستناد في هذه المراجعة إلى تقرير هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب بشأن أداء المعهد والتي أكدت أن أداءه كان غير ملائم وضعيفاً بالنسبة إلى العملية الجوهرية وهي عملية التدريب وبالنسبة إلى مستوى المدربين أيضاً».

وأردفت «قامت الشركة بتقديم تقريرها بهذا الخصوص وتبين فيه وجود العديد من المخالفات في المجالين الإداري والمالي، وعليه تم تحويل بعضها إلى الجهات القانونية المختصة وفق الإجراءات المعمول بها في مملكة البحرين». وذكرت أنه «في ضوء تلك المخالفات تم أيضاً تحويل بعض المسئولين عنها إلى التحقيق واللجوء إلى بعض الكفاءات العلمية الأكاديمية من جامعة البحرين لتسد النقص في بعض المواقع الإدارية والتدريبية، وهم بحرينيون من حملة الدكتوراه في الاختصاص».

وواصلت «ستستمر الوزارة في المراحل اللاحقة في اتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها تعزيز مكانة هذا المعهد وتطوير أدائه سواء على الصعيد الإداري أو على صعيد البرامج في الوقت ذاته، ويجب أن ينظر إلى أي تعديل ضمن هذا السياق».

وبخصوص وجود بعض الوافدين المتعاقد معهم للعمل في المعهد؛ قالت وزارة التربية والتعليم إن هذا أمر ليس بالجديد، فقد درج المعهد منذ سنوات طويلة على اللجوء إلى الخبراء والمختصين والكفاءات التدريبية من خارج البحرين والتي تمتلك المؤهلات التخصصية بالإضافة إلى الخبرات الصناعية العلمية»، مضيفة أنه «بشأن عدد الأجانب أو الوافدين الذين تم توظيفهم في المعهد فهو بحدود العدد الذي درج المعهد على توظيفه خلال السنوات الماضية تقريباً»، لافتة إلى أنه «بالنسبة إلى تأخير أو تغيير إعلان بعض البرامج التي يقدمها المعهد؛ فإن هذه عملية ترجع إلى المراجعة التي أشرنا إليها وتشمل البرامج التدريبية وغيرها من البرامج الأخرى»

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 5:31 م

      من معهد البحرين لتدريب

      من شهر اكتوبر الى شهر ديسمبر انه موجود في وزارة الكهرباء والماء امطرشيني المعهد الى التدريب في الوزارة يقولون انه الوزارة طالبه موظفين ما نسمع الا انه حاطين اعلان في الجرايد محتاجين موظفين وحنه لا يوظفونه ولا شي مع انه عدنه دبلوم هندسه ويش الواحد يقول

    • زائر 39 | 4:10 م

      كوادر بحرينية

      لان البحرين مافيها كوادر اضطرت الوزارة بجلب موظفين اسيويين

    • زائر 38 | 2:22 م

      توصية بسيوني

      لم يتغير شيء لا قبل ولا بعد التقرير وهذا يدل على ان الحكومة لن تلتزم بشيء لمصلت الوطن والمواطتين

    • زائر 37 | 2:02 م

      .

      الرجاء الهدؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤء
      نواب الشعب نائمون

    • زائر 36 | 11:40 ص

      المغزى الحقيقي وراء كل ما يجري

      هو تطفيش البحرينيين المثقفين من البلاد وتناثرهم في الدول المختلفة لإحلال الأجانب في وظائفهم ثم تجهيل الجيل القادم بحرمانه من البعثات والمنح ..........

    • زائر 35 | 11:35 ص

      تعقيبا و تأكيداً على تعليق 18

      انا طالب بمعهد البحرين و معظم الكادر التدريسي اسيويين و لا نفهم لطريقة شرحهم للدروس و الصف في حالة يرثى لها من الفوضى و الأساتذة لا يستطيعون السيطرة على الوضع في الصف ، و الذي يزيد صعوبة الدراسة في المعهد هم الأساتذة ، و لكن ، تنادي ولا حياة لمن تنادي

    • زائر 33 | 11:26 ص

      والبحريني؟؟؟

      ماكووووووووووووو طائفية

      ماكووووووووووو تميييز

      في البحرين فقط: الشيعي يحرم من دخول ....
      بل حتى الموظفين الحاليين يتم اقالتهم حتى في القطاع الخاص

      وتريدون اسكات الناس ؟؟؟؟؟؟

      مضحك جدا مضحك

      والله ولادولة في العالم كله جدي

    • زائر 32 | 8:00 ص

      سلام الله على الكهرباء

      نحكي قصة المعاناة والاه فيها..
      4 سنوات نعمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية ..وليس لديهم شواغرلنا
      الاجانب كل يوم واحد ام نحن فلنا الكرف والتعب اما الاجازات وخاصة الوضع او المرضية تكاد تكون ممنوعة..
      لم يظل ولا باب لم نطرقه والى الان رسائلنا مركونة لديهم.. احنا بنحسن نوايانا فيكم وبنصبر وبننتظر لان الرزق على الله 1

    • كلمة صدق | 3:43 ص

      عذاري ... تسقي البعيد وتخلي القريب

      هذة دائما افعال المسئولين في القطاع الحكومي .. البحث عن عامل اجنبي بينما الواطن يفصل من عمله لاسباب طائفية مريضة .

    • زائر 26 | 3:07 ص

      كلمة حق

      قبل شهر كانت عندنا شوت في الماي إتصلنا
      حق الكهرباء ما قصّروا ياو ولكن ما شفت
      ولا بحريني ؟! حاولوا يعرفون السبب ما عرفوا آخر شي قالوا لنا كل شي عندنا اوكي بس ييبوا لكم كهربائي علشان يعرف
      من وين الشوت!!! وينا البحرينيين اوّل في ربع ساعة عرفوا المشكلة ولكن الله موجود

    • زائر 25 | 3:05 ص

      باختصار.

      1. الموظفين الاجانب المستقدمين بعضهم ما عندهم خبرة تدريس ولا سنه على الاقل.

      2. المجموعة تبع جامعة البحرين اللي يفترض انها ( سدت نقص )( دكاترة ) اقترح يعطونهم كورسات في british Council.

      3. تستبدلون البحرينيين بأجانب و مراسلاتكم ليومنا بالعربي ؟!!

      4. شخبار المدرستين الفلبينيتين اللي شالوا عليه من اسبوعين وشي وما رجعوا، هذا واتنون متعاقدين وياهم كل وحده على الف دينار وشي ، يعني ابدا هالديره ما فيها بحرينيين ممكن يدرسون رياضيات اللي جايبينهم من بره ؟؟!!

    • زائر 24 | 2:52 ص

      They employed bahrainies

      The new director in BTI brought some bahrainies from the Ministry of Education, UOB, other places and some were unemployed and all of them from one class but most of them do not know English very well ,although BTI (before) were considering that knowing English is the most important criterion to be employed there

    • زائر 23 | 2:15 ص

      طالبة بمعهد البحرين

      أنا طالبة بمعهد البحرين قسم الكمبيوتر... المدربين الآسويين الذين تم جلبهم لقسم الكمبيوتر لا يجيدون التدريس وتعبنا منهم. في بعض الاحيان نضطر للحضور عند المدرب البحريني لنعوض الدروس. ولا عندهم سيطرة على الفصل ولما نسألهم أسئلة في الدرس ما يعرف يجاوب. وشغلته كوبي بيست... الله المستعان

    • زائر 22 | 2:07 ص

      ليس بغريب

      هنا البحرين

    • زائر 19 | 1:47 ص

      ان لم تستحي فأفعل ما شئت

      ان لم تستحي فافعل ما شئت
      على قولت المثل المصري إلي اختشوا ماتو

      والصدق ما ظل احد يستحي والضحيه الناس

    • زائر 18 | 1:28 ص

      ما زالت الوزارات تمارس منهج الاقصاء

      هذة لعبة تتدخل فيها السياسة بامتياز لكن لكم الله يا أبناء وطني

    • Angel eyes | 1:22 ص

      اسمح لي يا جارح الاسامي

      هذا عذر اقبح من ذنب ولو مو جديد و اذا على الخبرات الحكومة تقدر تعطي البحرينيين دورات تدريبية مكثفة في الخارج بدل استبدال العمالة المحلية بالاجنبية

    • زائر 16 | 1:08 ص

      من داخل المعهد

      ما نراه نحن مدربين ،معهد البحرين من دمار ممنهج سوف تظهر نتائجه بعد فوات الاوان
      أين عقلاء القوم...

    • زائر 14 | 12:45 ص

      في بلد البطالة

      ما دمنا في البحرين ..

      فلن يبدوا الوضع غريباً

      فقد سبقتها المدارس والشركات ووزارة الصحة

      ونحنُ لازلنا عاطلين ..

    • زائر 13 | 12:39 ص

      التربية والتعليم والكهرباء والماء

      هتان الجهتان الحكوميتان لا تحترمان المواطن وكما قال وزير الخارجية: "إن حقوق الإنسان يجب أن تحترم وأن تدخل في أي عمل يقوم به الموظفون في الحكومة وأن تمنهج مسألة حقوق الإنسان في نفوس الجميع". أول ما على الحكومة فعله لإعادة الثقة هي محاسبة هاتين الجهتين الحكوميتين والله إنهما لا تحترمان حقوق المواطن! كيف استقدام أجانب ووضعهم محل البحرينيين تنكيلا وإذلالا لهم؟ وهل الأجانب أكفأ من البحرينيين أم هي مصالحكم المادية لتأجير عمارات المسئولين أم هي المذهبية؟ من هنا نطالب باقالة المسئولين عنهما

    • زائر 12 | 12:25 ص

      بحريني مقهور حده .

      بعد تريدون من الشعب أن لا ينفجر قهرا على الوزارات .

    • زائر 11 | 12:13 ص

      نعم لبحرنة الوظائف

      اتعلموا شوي من الدول المجاورة كيف يتم توطين الوظائف وحل مشاكل الناس!!! مثلا عمان تعتبر افقر دول خليجية ونسبة المواطنيين في جميع الاعمال وصلت الى %73 ، واحنا الى الوراء،،، الى اين الله يعلم،

    • زائر 9 | 12:05 ص

      الحر

      وزارة ...........: الشهادة غير مطابقه ... ؟

    • زائر 8 | 12:01 ص

      لا يوجد

      خلاص مالكم شئ في الكهرباء لان المسؤلين لم يهتموا بخرجين جامعة البحرين مما يعني ان وزارة التربيه غير مهتمه ايضا بما يحصل في الوزارات كما في السبعينات كانت الوزاره تفرض البحرينى عليهم والبحرينى بالتدريب يصبح كفائه عاليه.

    • زائر 6 | 11:26 م

      ويش فيكم ما تفهمون

      بدأ تنفيذ توصيات بسيوني، ليش ما تفهمون

    • زائر 5 | 11:03 م

      معهد البحرين الى الخلف در

      و يا ترى ما الذي تغير سوى استهداف رؤوساء الدوائر و المدراء و

      نعم طلاء المعهد تغير من الأبيض الى البني و هو انجاز كبير بحسب للأدارة الجديدة!

      ارجعوهم الى المعهد لكي يرى النور مجددا ..و كفاكم تخبط .

    • جارح الاسامي | 10:45 م

      توضيحات بشان البيان

      العنوان رنان طبعا لكن توضيح للبعض على سياسيه الوزاره

      فالبحريني الذي درس في هنا لن يقدم شيئا جديدا او اضافه جديده على مادرسه

      لذا قامت الوزاره بجلب بعض الخبرات من الخارج لتوظيفهم في بعض الوظائف التي تحتاج شيئا جديدا لم يكن موجودا

      فهذا ليس جديدا ولم يزيد فقد كان منذ سنوات

      ......
      وبذلك وبعد توظيف البعض من خارج البحرين
      سيكون ذلك من حسن التصرف لان المواقع هذه لاتحمتل ان يضع فيها بحرينيا يرى بتعامله مع الناس الطائفيه

      ..

    • زائر 3 | 10:05 م

      هيئة الكهرباء والماء

      بالنسبه ماذكر اعلاه يوجد بالوزاره من هم حاملي الشهادتين وذو خبره
      ولكن عندما تقدم الأوراق يقولون لك لايوجد لدينا شاغر الى تخصصك(شهادة كمبيوتر ونظم معلومات جغرافيه)
      والان يبحثون في خارج البحرين
      والله ظلم ياأدارة التوظيف ظلم

    • زائر 2 | 9:57 م

      عذارى تسقى البعيد وتخلى القريب

      فقط فى البحرين يتم فصل المواطن الشريف فصلا تعسفيا ويتم تجويعه وتجويع عائلته واعطاء الوظائف للاجانب والمجنسين على حساب المواطن الحر الشريف اللذى خدم تراب وطنه طيلة حياته..حقا ياوطنى انك عذارى تسقى البعيد وتجوع القريب
      نصر من الله وفتح قريب.

    • زائر 1 | 9:50 م

      هرار

      السؤال هنا: كم بحرانيا تم توظيفه في المعهد منذ تسلم وزارة التربية لزمام أموره؟
      الجواب: صفر

اقرأ ايضاً