العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ

وزيرة الثقافة تفتتح ورشة «التراث العالمي في الدول العربية»

افتتحت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ورشة العمل الإقليمية للتراث العالمي في الدول العربية، صباح يوم أمس الأحد (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) في فندق الريجنسي، والتي تعقد للمرة الأولى في مملكة البحرين، بالتعاون مع الهيئات الاستشارية للتراث العالمي «المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM)» و «الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)» والإيكوموس.

واستهلت الوزيرة ورئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي للتراث العالمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الجلسة الافتتاحية للورشة بالمرور على محطات إنشاء المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتحدثت الشيخة مي عن مساعي المركز الإقليمي لمساندة مركز التراث العالمي في تطبيق وترويج اتفاقية التراث العالمي من خلال إلقاء الضوء على ثلاثة محاور رئيسية وهي: الإعلام بما فيه إنشاء موقع إنترنت باللغة العربية لخدمة المنطقة العربية وترجمة ونشر الوثائق ذات العلاقة، والتدريب وتطوير القدرات للكوادر المختلفة، وتأتي هذه الورشة ضمن هذا المجال، والمساندة الفنية والمالية لتنفيذ مشروعات تتعلق بالتراث العالمي في المنطقة العربية.

وأوضحت الوزيرة أن الورشة تعقد بهدف بناء قدرات الخبراء العرب في مجال التراث العالمي بالتعاون مع الهيئات الاستشارية والمركز الإقليمي العربي بالبحرين.

وأشارت الوزيرة أنه من المؤمل افتتاح المقر الأول للمركز الإقليمي للتراث العالمي في عاصمة المنامة للثقافة العربية في العام 2012، ومن أهم ما يحسب على عاصمة المنامة كونها تؤسس البنى التحتية للثقافة، والتي سيدشن بها افتتاح المسرح الوطني والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، إذ يعد من أهم الأعمدة التي ترتكز عليها عاصمة الثقافة العربية إلى جانب الأنشطة الأخرى.

وأضافت «نأمل أن تخرج ورشة العمل بتوصيات للمهتمين للتراث الطبيعي والتراث الثقافي، ومهمتنا في مجال الطبيعة المحافظة على التراث الطبيعي وحمايته وبناء قدرات الخبراء، ومن الجميل أن نستمع أن الخبراء العرب في مجالي التراث الثقافي والطبيعي يأملون خيراً في إنشاء المركز الإقليمي لمتابعة تطبيق اتفاقية التراث العالمي في البلدان العربية»

العدد 3369 - الأحد 27 نوفمبر 2011م الموافق 02 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً