العدد 3384 - الإثنين 12 ديسمبر 2011م الموافق 17 محرم 1433هـ

«الرقابة المالية»: توصيات لم تلتزم بها الوزارات والجهات الحكومية

وزارة الثقافة

لم تلتزم الوزارة بأحكام المرسوم بقانون رقم 36 لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية ولائحته التنفيذية، حيث لاتزال الوزارة تقوم بأخذ موافقة مجلس المناقصات والمزايدات بعد القيام بإجراءات العقود والمشتريات.


وزارة الخارجية

- استمرت الوزارة في صرف مستحقات الوكيل المساعد للتنسيق والمتابعة خلال العام 2010 على رغم عدم حضوره للدوام الرسمي منذ شهر يوليو/ تموز 2009 وحتى ديسمبر/ كانون الأول 2010، إلا أنها توقفت عن صرف هذه المستحقات ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2011.

- لم تلتزم الوزارة بمتطلبات القسم الفرعي رقم (2) من القسم (19) من الدليل المالي الموحد بشأن إجراءات الرقابة على الموجودات الثابتة، وترقيمها، وجردها مرة واحدة على الأقل في كل سنة.


وزارة التربية والتعليم

- لم تتجاوب الوزارة مع التوصيتين الواردتين في التقرير السنوي للعام 2009 حيث:

- لم تلتزم الوزارة بالفقرة (19-2-23) من الدليل المالي الموحد، حيث لم تبلغ وزارة المالية بحوادث الفقد والسرقة التي حدثت.

- كما لم تلتزم الوزارة بالفقرة (19-2-26) من الدليل المالي الموحد، حيث لم تقم بتسجيل بيانات استبعاد الموجودات الثابتة المفقودة أو المسروقة.

- لم تلتزم الوزارة باستكمال وتحديث جميع الملفات الخاصة بالموظفين، كما أنها لم تتخذ أية إجراءات لحفظ تلك الملفات في خزائن مغلقة حفاظاً عليها من السرقة والضياع.


وزارة العدل والشئون الإسلامية (شئون العدل)

- لم تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة لتلافي التأخير في تسجيل إيرادات الكفالات المصادرة التي صدرت فيها أحكام نهائية منذ سنوات، وذلك بترحيلها من حساب الأمانات إلى حساب الإيرادات.


نادي الفروسية وسباق الخيل

- لم يلتزم النادي بالتوقيع على اتفاقيات تأجير إسطبلات الخيول العامة، حيث تم تأجيل ذلك إلى أن يتم الانتهاء من خصخصة النادي.


وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني

- لم تتخذ الوزارة أي إجراءات لوضع أسعار فردية ومواصفات فنية لأعمال الترميم كما هو معتمد لعوازل الأمطار وأعمال البلاط، حيث تبين من خلال مراجعة عينة من أعمال الترميم التي تم تنفيذها في سنة 2011 وجود فروق كبيرة بين الأسعار الفردية للأعمال نفسها وصلت في بعض الحالات إلى أربعة أضعاف

العدد 3384 - الإثنين 12 ديسمبر 2011م الموافق 17 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً