العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ

البورصات الأوروبية تستقبل أعياد الميلاد بمؤشرات إيجابية

سجَّلت مؤشرات أداء البورصات الأوروبية صعوداً غير متوقع بنسب تأرجحت بين 4.8 في المئة في بورصة (براغ) التشيكية و1.4 في المئة في نظيرتها اليونانية في (أثينا) قبل عطلة أعياد الميلاد في محاولة وصفها المحللون بأنها تسيء لاقتناص أية فرصة جيدة لتحقيق أي ربح ممكن قبل إقفال العام والبدء في عام جديد.

وطالت الأرباح أسهم القطاعات المطروحة للتداول في البورصات الأوروبية كافة بنسب تراوحت بين 6 في المئة في قطاع صناعة السيارات والشركات ذات الصلة وأسهم البنوك والمؤسسات المالية بنسبة متوسطها 4 في المئة وصولاً إلى أسهم قطاع شركات الصناعات التقنية التي ارتفعت بنسبة 1.7 في المئة وفق مؤشر (يوروستكوس).

وفي حين رحَّب المحللون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بتلك النتائج قبل نهاية العام إلا أنهم قللوا من تأثيرها على الحصيلة النهائية لأعمال البورصات الأوروبية خلال العام عملاً بالمثل القائل: «لا يُصلح العطّار ما قد أفسد الدهر الغشوم».

فالحصيلة السنوية لأعمال البورصات الأوروبية بحسب تقييم المحللين كانت سيئة في مجملها بخسائر تراوحت بين 32 في المئة في أسهم قطاع البنوك وهبوط نسبته 22 في المئة في أسهم شركات الخدمات المالية وتراجع نسبته 17 في المئة في أسهم شركات تجارة الطاقة ومعها هبوط في أسهم شركات صناعة السيارات نسبته 23 في المئة

العدد 3397 - الأحد 25 ديسمبر 2011م الموافق 30 محرم 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً