العدد 3400 - الأربعاء 28 ديسمبر 2011م الموافق 03 صفر 1433هـ

ناشط سوري: بعثة مراقبي الجامعة العربية "مسرحية هزلية"

وصف نشطاء المعارضة السورية بعثة مراقبي الجامعة العربية المكلفة بالتأكد من التزام دمشق ببنود خطة السلام الرامية لإنهاء الحملات القمعية ضد المتظاهرين، بأنها "مسرحية هزلية"، مشككة في أن تتمكن البعثة من تقييم الموقف بنزاهة.
وقال عبدالله أمجد وهو ناشط فرّ إلى لبنان من مدينة حمص الملتهبة: "ماذا تتوقعون من وفد رأى قوات الأمن السورية تطلق النيران على المحتجين، ثم قال قائده إن ما شهدوه مطمئن". وأضاف "ما رأيناه من البعثة حتى الآن زيف محض".
ولاقى الفريق أول السوداني محمد مصطفى الدابي الذي يرأس بعثة مراقبي الجامعة العربية، انتقادات عندما قال معقباً على ما رآه: "لم نر شيئاً مخيفاً" في حمص، أحد معاقل الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد
وتدعو خطة الجامعة العربية التي وافقت عليها سورية الأسبوع الماضي، دمشق لسحب الجيش من المناطق المدنية وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وبدء حوار مع المعارضة.
وقال أمجد لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن نشطاء حمص التقوا مع الوفد ورافقوا المراقبين في جولة أمس (الأربعاء) في حي بابا عمرو وشاهدوا –المراقبون - بأعينهم كيف يعيش السكان هناك.
وتساءلت المعارضة السورية أيضاً عن اختيار مدير جهاز المخابرات السودانية السابق في عهد الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب ومذابح في دارفور.
وقال أمجد إن المعارضة ينتابها القلق من أن الفريق الدابي لن يتخذ موقفاً جاداً وأن يبعث بتقارير وافية عن الوضع على الأرض.
وأضاف أن أحد شقيقيه التقى الوفد وتجول معه في بابا عمرو، وأصيبوا بصدمة لما رأوه. ونقل عن أحد المراقبين قوله لشقيقه "إنها مأساة حقيقية". غير أن أمجد قال إن النشطاء داخل بابا عمرو شعروا أن المراقبين لا يقومون بـ "عمل جدي" وأن أعضاء الفريق "يغضون الطرف عن بعض الأشياء التي يرونها".
وأضاف أن السكان أخذوهم لأحد المساجد ليروا جثث من ماتوا من التعذيب" وصرخ بعض السكان "لا تكونوا شهود زور على المذبحة التي يرتكبها هذا النظام".
وقال أمجد إنه ينبغي على أولئك المراقبين أن يعلموا أن مصير أبرياء مرهون بهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:10 م

      ... ..

      لله الشهادة، حسب ما رأيت من اخبار فانّ الحكومة السوريّة عملت اكثر اخطاءا من المعارضة ، ولكن هناك اخبار ايضا تفيد انّ المعارضة ايضا هي بدورها عملت اخطاءا كثيرة . خذ الحكمة اينما تجدها نعم لا يجوز لك ان تزعج جارك على اساس ان تقول انّي اريد ان اوصل اليه الحكمة ، ولا يجوز شرعا ازعاج الجار ولو باسماعه تلاوة القران وهو لا يقبل ، او علم منه انّه لا يقبل بذلك . اضافة الى هذا وذاك العنف اكبر خطئا من الازعاج الحسي والازعاج الحسي ايضا محرّم . اعني بالازعاج الحسي الصوت (الصوتي ).استخدم ما لدى الناس لايصال.

    • زائر 2 | 9:53 م

      ... .. يتبع التعليق في الاسفل : وربما يريد البعض عشوائيّة وهذا من رين على قلب بعض الناس . مطلوب دائما وابدا حث نحو تعليق منقذ او مبيّن. وداعا.

      السلام عليكم . ربّما كان البعض يود الدخول في الحوار على المسائل العالقة ، والمسائل العالقة هي قيل وقال . وهذا مفيد ومطلوب ومطلوب ان تستمر الحكومة في التأكيدعلى انها تود الاتحاد مع هؤلاء النفر ، ان هي ( ان الحكومة ) عملت اعلاميّا على ذلك . وفي ذلك ربّما تكون كلمات مدروسة ، تعلّم الجميع تذكيرا على اعمال يجب ان ينتهى عنها لانّها ظلم واضطهاد مباشرين . بكلمة صريحة موضّحة وبكلمة مؤكدة ومذكّرة وحاثّة . وليست المسألة هذه لاشخاص معينيين من العالم ، انّها لكل الناس وقتما يرون حالة انحراف خطير او كبير طبعا

    • زائر 1 | 9:45 م

      .. .. .

      السلام عليكم . اظن أنّ عددهم ( مائة وخمسين شخص )قليل . ادعو الحكومة السوريّة ان تفتح باب التساؤلات وتقديم الشكاوى والتظلمات ، والسماح بالمظاهرات العامة ( أعني من غير استخدام الرصاص من اي طرف) . فتح باب التواصل من قبل الحكومة والمعارضة ، والتأكيد على حرمة ما هو حرام ، كعدم استخدام الفرص السانحة لحقن الدماء والتذكير بحرمة الدم . وقتما ترى اي تجاوز اي خطأ اي ظلم تستطيع أن تذهب الى المؤسسة المخوّلة او التجمّع المخوّل او المركز وتشتكي من اجل تصليح الوضع عن اي وضعيّة خاطئة الى وضعيّة مقبولة لدى الله .

اقرأ ايضاً