العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ

«التربية» تنظم ورشة «اقتصاديات التعليم»

نظمت إدارة التخطيط والمشاريع التربوية بوزارة التربية والتعليم ورشة عمل حول اقتصاديات التعليم ألقاها اختصاصي اقتصاديات التعلم بوزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية الهاشمية أنور محمد خصاونة.

وأكد خصاونة خلال الورشة أن الاهتمام بعلم اقتصاديات التعليم تزايد منذ الستينيات من هذا القرن؛ إذ لقي اهتماماً متزايداً على صعيد المؤسسات وكذلك على صعيد الإدارات التربوية في العديد من الدول. وأضاف: «أنه في عهد «الانفجار التعليمي» الذي يعيشه العالم حالياً وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها معظم دول العالم النامي تبدو الحاجة أكثر إلحاحاً لترشيد الإنفاق على التعليم بهدف تحقيق أفضل عائد فردي واجتماعي وتنموي له خاصة في ظل ظروف محدودية الموارد المالية لهذه الدول وما يتطلبه ذلك من ضرورة توزيع الاستثمارات فيما بين رأس المال المادي من جهة ورأس المال الإنساني من جهة أخرى».

وأشار اختصاصي اقتصاديات التعلم إلى أن عملية التنمية الاقتصادية تتطلب توظيف الأموال واستثمارها في المشاريع العامة والخاصة وفي المرافق الاقتصادية والاجتماعية المختلفة سواء أكانت هذه المرافق حكومية أو شبه حكومية. وبين أن الأفكار الجديدة والتقنيات للإنتاج التي تسند رأس المال المادي والتي تحدد معدل النمو الاقتصادي والمجتمعات ذات المستوى العالي من التعليم تتقبل التغيير وكسر الجمود والمعايير السائدة أكثر من المجتمعات المتواضعة تعليماً، وتسهم في المهارات السلوكية المطلوبة في النمو الاقتصادي

العدد 3401 - الخميس 29 ديسمبر 2011م الموافق 04 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً