العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ

البرلمان العربي يطالب بسحب المراقبين من سورية فوراً

متظاهرون ضد الرئيس السوري بشار الأسد خلال مسيرة في شوارع إدلب
متظاهرون ضد الرئيس السوري بشار الأسد خلال مسيرة في شوارع إدلب

دعا البرلمان العربي أمس الأحد (1 يناير/ كانون الثاني 2012) إلى السحب الفوري لفريق المراقبين العرب من سورية «نظراً إلى استمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الأبرياء».

وقال البرلمان العربي، إن أعمال العنف «راح ضحيتها أعداد كبيرة من أبناء وأطفال الشعب السوري». مضيفاً رئيس البرلمان العربي، علي سالم الدقباسي أن ذلك يتم «في وجود مراقبين من جامعة الدول العربية، الأمر الذي أثار غضب الشعوب العربية ويفقد الهدف من إرسال فريق تقصي الحقائق».


البرلمان العربي يطالب بسحب المراقبين العرب من سورية فوراً

القاهرة، دمشق - رويترز، أ ف ب

دعا البرلمان العربي أمس الأحد (1 يناير/ كانون الثاني 2012) إلى السحب الفوري لفريق المراقبين العرب من سورية «نظراً لاستمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الأبرياء».

وقال البرلمان العربي، وهو لجنة استشارية مؤلفة من 88 فرداً من كل الدول الأعضاء بالجامعة العربية، أمس إن أعمال العنف «راح ضحيتها أعداد كبيرة من أبناء وأطفال الشعب السوري». وأضاف رئيس البرلمان العربي، علي سالم الدقباسي أن ذلك يتم «في وجود مراقبين من جامعة الدول العربية الأمر الذي أثار غضب الشعوب العربية ويفقد الهدف من إرسال فريق تقصي الحقائق». واستطرد أن ذلك «يتيح للنظام السوري غطاءً عربياً لممارسة أعماله غير الإنسانية تحت سمع وبصر جامعة الدول العربية». وكان البرلمان العربي أول كيان عربي يوصي بتجميد عضوية سورية في الجامعة العربية بسبب أعمال العنف ضد المحتجين السوريين. وعلق مسئول بالجامعة العربية على بيان البرلمان العربي قائلاً لـ «رويترز» إن الوقت ما زال مبكراً للغاية لتقييم نجاح بعثة المراقبين، مضيفاً أن من المقرر بقاء البعثة في سورية لشهر وأن المزيد من المراقبين في طريقهم إلى هناك. ودعا البرلمان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي إلى عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ قرار بشأن سحب بعثة المراقبين على الفور. ودعا الدقباسي إلى «سحب فريق المراقبين العرب فوراً من سورية نظراً لاستمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الأبرياء فضلاً عن الانتهاك السافر للنظام السوري لبروتوكول جامعة الدول العربية المعني بحماية المواطنين السوريين».

وفي سياق متصل، كشفت تقارير إسرائيلية الأحد أن الجيش الإسرائيلي يستعد لسقوط نظام الرئيس بشار الأسد ويقوم بجهود لتقييم الأوضاع ومراجعة السيناريوهات التي يتعين على الجيش الاستعداد لها على الجبهة الشمالية. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن هذه الاستعدادات تأتي بعدما كشفت تقارير الأسبوع الماضي أن عدد القوات السورية التي انشقت عن الجيش تخطت حاجز العشرة آلاف. كما تأتي وسط أنباء عن تزايد أعداد الهاربين من أداء الخدمة العسكرية، وهي أمور فسرتها الصحيفة بأنها مؤشرات على قرب انهيار النظام السوري. وأشارت الصحيفة إلى أنه بمراقبة التطورات على الحدود مع سورية، فإن الجيش الإسرائيلي لم يرصد أي تغيير على انتشار القوات السورية قرب الحدود.

وأضافت أنه وفقاً لتقييمات المؤسسات الأمنية الإسرائيلية فإن الوضع الداخلي في سورية سيستمر في التدهور.

ميدانياً، قتل ثلاثة مدنيين السبت برصاص قوات الأمن في سورية، وتم تسليم جثث أربعة مدنيين تعرض بعضهم للتعذيب، إلى عائلاتهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي منطقة حمص (وسط)، قضى مدنيان برصاص قناصة كمنوا عند سد الصوامة في مدينة القصير.

وفي قرية كفرنبل في منطقة إدلب (شمال غرب) قرب الحدود التركية، قتل مدني برصاص طائش.

وقال المرصد في بيان إنه تم تسليم جثث أربعة مدنيين اعتقلتهم قوات الأمن وتعرض بعضهم للتعذيب، إلى عائلاتهم في وادي عيران في منطقة حمص وفي أريحا في محافظة إدلب.

وتوفيت امرأة متأثرة بجروح أصيبت بها الجمعة في تبة الإمام في حماه في وسط البلاد، وفق المصدر نفسه.

وفي بيان أشارت لجان التنسيق المحلية التي تنظم التظاهرات على الأرض إلى مقتل 5862 مدنياً في 2011 بيد قوات الأمن السورية. وبين هؤلاء القتلى 395 طفلاً. وبحسب لجان التنسيق المحلية، فإن «شباب الثورة» احتفلوا بالعام الجديد 2012 ليل السبت الأحد عبر تنظيم تظاهرات متزامنة في إدلب وحلب (شمال) والزبداني (محافظة دمشق) ودرعا (جنوب) والقامشلي (شمال شرق).

من جهة أخرى، نفى رئيس بعثة المراقبين العرب، الفريق محمد أحمد مصطفى الدابي تصريحات أحد المراقبين الذي أشار في شريط على موقع «يوتيوب» إلى وجود قناصة في درعا مهد حركة الاحتجاج.

وقال الدابي في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» إن «هذا الرجل قال إنه إذا رأى بأم عينيه- هؤلاء القناصة - فإنه سيشير اليهم فوراً». وأضاف «لكنه لم ير (قناصة)»

العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:11 ص

      ----

      المراقبين بنفسهم قالوا ان المتظاهرين هم الي اطلقوا النار ليش هذا التلفيق !!!

      الله يحفظك يا ولد الاسد

    • زائر 2 | 5:41 ص

      ترميم واصلاح

      تطورات حضارية من حولنا وفى العالم والشعوب اصبحت متقاربة فى التعرف على ما يحدث ويدور من تطورات فى عالمنا العربى والاسلامى خاصة وفى باقى دول العالم عامة، فلذلك إن لم يكون هناك من تحقيق لمواكبة مثل هذه التطورات والاندماج فيها الشكل والاسلوب الصحيح والسليم ومحاولة بالغاء تلك الفجوات الهائلة بين الشعوب

    • زائر 1 | 1:38 ص

      تناقض في تناقض

      الكل شاهد المسلحين يطلقون النار على المراقبين وتصريحات المراقبين تبين تعاون النضام السوري وتسهيل الاجرائات لهم ولاكنكم اردتم غير هذا والسبب نباح السيد غليون الدي يريد دخول قوات أجنبيه إلا سوريا ولاكن لن تفلحو في مرادكم لاتنسو ان سوريا ليسة وحيده ولاكن هي وحيده في مقاومة الاسرائيلي واما انتم من باع فلسطين واخدتم المال لقاء سكوتكم عما يجري فيها والثمن بقائكم في عروشكم التي أصبحت هشه

اقرأ ايضاً