العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ

انطلاق «ماراثون» الانتخابات الرئاسية الأميركية غداً

يقرر الناخبون الجمهوريون في أيوا (وسط) غداً الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2012) ما إذا كانوا يرغبون في أن يواجه المرشح المرجح ميت رومني الرئيس باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية في نوفبمر/ تشرين الثاني 2012، لتنطلق بذلك عملية انتخابية ماراثونية تنتقل من ولاية إلى أخرى حتى الصيف المقبل.

ويتواجه سبعة مرشحين رئيسيين في الانتخابات التمهيدية الجمهورية هم: ميت رومني، رون بول، ريك سانتوروم، نيوت غينغريتش، ريك بيري، ميشال باكمن وجون هانتسمن. لكن هذا الأخير قرر عدم خوض الانتخابات في ولاية أيوا الريفية الصغيرة مركزاً جهوده على نيوهامشر (شمال شرق) حيث سيجري الاقتراع في العاشر من يناير.والهدف المشترك لجميع المرشحين هو إخراج الرئيس الديمقراطي من البيت الأبيض من خلال إثارة غضب الناخبين المحافظين إزاء اقتصاد مأزوم وبطالة يبلغ معدلها 8.6 في المئة.

وتتوجه الأنظار في البلاد بأجمعها إلى أيوا. لكن قلة من المواطنين فقط ستقرر إذ أن ما بين 120 و150 ألف ناخب جمهوري من هذه الولاية سيدلون بأصواتهم في مجالس كبار الناخبين (كوكوس) البالغ عددها 1774. وهذه المجالس تشبه اجتماعات حي يحق لكل فرد الإدلاء بصوته. وأثناء الـ «كوكوس» بإمكان المرشحين أن يأتوا بأنفسهم ليتوجهوا إلى الناخبين أو أن يمثلهم أنصار يكونون من المتطوعين أو المسئولين المحليين.

وميت رومني هو المرشح الجمهوري المرجح وكان سبق أن ترشح في العام 2008 واحتل المرتبة الثانية قبل أربعة أعوام. أما هذه المرة فقد قام بحملة أكثر هدوءاً في أيوا. لكن مع اقتراب الاستحقاق كثف من جهوده في الأيام الأخيرة لدى الناخبين في هذه الولاية.

وأفاد استطلاع للرأي لـ «دي موين ريجستر» نشر أمس الأول (السبت) وشمل 602 ناخب جمهوري سيصوتون في أيوا، أن ميت رومني يحتفظ بموقعه كمرجح بفارق ضئيل مع 24 في المئة من نوايا التصويت

العدد 3404 - الأحد 01 يناير 2012م الموافق 07 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً