العدد 3410 - السبت 07 يناير 2012م الموافق 13 صفر 1433هـ

غداً أولى فعاليات «المنامة عاصمة الثقافة العربية»

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

استعرضت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في لقاء جمعها برؤساء تحرير الصحف المحلية أمس السبت (7 يناير/ كانون الثاني 2012) بمتحف البحرين الوطني، البرنامج المُعَد للاحتفال بـ «المنامة عاصمة للثقافة العربية»، وأكدت الشيخة مي «أهمية هذه الشراكة في المرحلة المقبلة لإبراز واجهة البحرين الثقافية والحراك الثقافي المميز في المنامة».

ومن المقرر أن تنطلق أولى فعاليات الاحتفال بـ «المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012» في تمام الساعة السادسة من مساء يوم غدٍ الإثنين (9 يناير 2012) بمحاضرة لجيمس كوش من مؤسسة بايلر الفنية في سرد للتجربة المؤسساتية ودور الترويج الفني في نشر الثقافة، يتبعها افتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الثامن والثلاثين برعاية من سمو رئيس الوزراء.


وزيرة الثقافة تستعرض الاستعدادات للاحتفال بـ «المنامة عاصمة الثقافة العربية»

المنامة - محرر الشئون المحلية

استعرضت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في لقاء جمعها برؤساء تحرير الصحف المحلية أمس السبت (7 يناير/ كانون الثاني 2012) بمتحف البحرين الوطني، البرنامج المعد للاحتفال بـ «المنامة عاصمة للثقافة العربية»، وأكدت الشيخة مي «أهمية هذه الشراكة في المرحلة المقبلة لإبراز واجهة البحرين الثقافية والحراك الثقافي المميز في المنامة».

ومن المقرر أن تنطلق أولى فعاليات الاحتفال بـ «المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012» يوم غدٍ الاثنين (9 يناير 2012) بمحاضرة لجيمس كوش من مؤسسة بايلر الفنية في سرد للتجربة المؤسساتية ودور الترويج الفني في نشر الثقافة، يتبعها افتتاح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الثامن والثلاثين برعاية من سمو رئيس الوزراء، ومعرض «مقاربة الحقيقي ولون الحلم» الذي يزور البحرين قادماً من معهد العالم العربي بباريس، وسمبوزيوم البحرين الدولي الخامس للنحت في العاشر من يناير الجاري.

وكانت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أكدت في إعلانها لانطلاقة عام «المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012» أن «الحدث الثقافي هذا العام استثنائي ولا يقتصر على فعل وزاري بل كان نتيجة حتمية للتواصل الفاعل ما بين المكوّنات الثقافية في المجتمع، واختيار المنامة هو دليل على مشاركة هذا البلد في صياغة معطيات فكرية عميقة وأهليتها لتكوين بنية ثقافية».

ويتلوّن كل شهر من أشهر عاصمة الثقافة بصبغة ثقافية مغايرة من أجل إبراز العدد الأكبر من المواضيع التي تحتضنها الثقافة والتي تتمثل بـ 12 مساراً ثقافياً: تشكيل، عمارة، تصميم، تراث، متاحف، شعر، فكر، تراجم، موسيقى، بيئة، مسرح، ووطن.

ويعكس كل مسار خاصيته الثقافية من خلال المؤتمرات، المحاضرات، ورش عمل، معارض فنية، والعروض المتنوعة لاجتذاب كافة المهتمين بهذه المجالات، ولتفتح مساحة للتبادل الثقافي من خلال استضافة العديد من الشخصيات الثقافية والفكرية على المستويين الدولي والعالمي. إلى جانب ترجمة كتب عالمية بواقع كتاب في كل شهر إلى العربية للمرة الأولى يبحث في ثيمة الشهر ذاته، ساعيةً بأن تكون مركزاً مهماً لالتقاء الحضارات من خلال الترجمة. ولم تكتفِ البحرين بأن تكون محطةً من محطات عاصمة الثقافة بل عملت على أن تترك أثراً واضح المعالم من خلال مشاريعها العمرانية التي سوف تستوقف المقبلين على المنامة ثقافياً وسياحياً، تتمحور في اثني عشر مشروعاً يتكرس من خلالها مفهوم العواصم العربية بتأسيس بنى تحتية ثقافية، منها: المركز الإقليمي للتراث العالمي، المسرح الوطني، مصنع نسيج بني جمرة، مركز زوار مسجد الخميس، مركز زوار شجرة الحياة. كما توجه الطاقات لترميم وتحديث بعض المشاريع التراثية مثل: تطوير باب البحرين، إحياء فندق البحرين، متحف الصوت وتقديم العروض المتحفية في مدرسة الهداية الخليفية وقلعة الرفاع سعياً إلى إحياء الأماكن القديمة وعرض دورها القيّم خلال الحقب الزمنية السابقة. كما تقام معارض مرافقة لانطلاقة فعاليات البحرين عاصمة الثقافة العربية تستعرض أعمال المؤسسات والجمعيات في التجربة الفنية، وتستخدم بصريات جمالية متعددة كاللوحات، الجداريّات، النحت، الخط وغيرها كما في المعرض الفني الأردني للجمعية الملكية للفنون الجميلة والذي ستشارك فيه أيضاً الأميرة وجدان علي بصياغتها الفنية والدبلوماسية وبإلقاء محاضرة عن تجربتها الفنية.

وفي مجال تفعيل التواصل الثقافي والاطلاع على التجربة والحدث في كل مكان، تصدر عن وزارة الثقافة نشرة إخبارية شهرية تتضمن أهم الأحداث الثقافية في مملكة البحرين من داخل الوزارة أو في أهم المعارض والمؤسسات الفكرية والفنية، وذلك من أجل نقل الصورة الخبرية ومستجدات الحدث بصورة دورية. ويمكن متابعة أهم هذه الفعاليات والبرامج من خلال نسخة مطبوعة أو عبر الشبكة العنكبوتية عبر الموقع الإلكتروني، ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي «فيسبوك، وتويتر»

العدد 3410 - السبت 07 يناير 2012م الموافق 13 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً