العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ

«بلدي العاصمة»: الدليل الاسترشادي للبيوت الآيلة للسقوط مجحف بحق المواطن

المنامة - محرر الشئون المحلية 

11 يناير 2012

اعترض مجلس بلدي العاصمة، خلال جلسته أمس الأربعاء (11 يناير / كانون الثاني 2012)، على إقرار برنامج الدليل الاسترشادي لمشروع البيوت الآيلة للسقوط التي بدأت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في تطبيقه بتحويل هذا الملف إلى بنك الإسكان، وشدد المجلس على ضرورة الأخذ بالملاحظات المرفوعة من قبل لجنة المدن والقرى بالمجلس، في حين أوصى الأعضاء بترحيل الملف للمزيد من الدراسة والمناقشة في الجلسة المقبلة.

من جانبه، قال العضو صادق البصري إن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بدأت في تطبيق الدليل الاسترشادي فعلياً قبل الموافقة عليه من قبل المجالس البلدية، على اعتبار أن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني وافق على إقرار الدليل الاسترشادي للبيوت الآيلة للسقوط من دون الأخذ بمرئيات المجالس البلدية حول هذا الدليل، مشدداً على ضرورة الموافقة على المشروع في حين تم الأخذ بالملاحظات التي سيرفعها المجلس في هذا الصدد.

ولفت البصري إلى أن مجلس النواب أقر مقترحاً بتخصيص موازنة مالية تبلغ 85 مليوناً واعتمدت من قبل الحكومة لبناء 2000 منزل آيل للسقوط في العامين 2011 - 2012، في حين أن المبلغ لم يدرج ضمن خطط برنامج الحكومي للعامين 2014 – 2014.

واعتبر العضو محمد عبدالله منصور في تصريح لـ «الوسط» أن تحويل ملف البيوت الآيلة للسقوط إلى بنك الإسكان هو إجحاف في حق المواطن البسيط، متسائلاً: «كيف يمكن أن يدفع المواطنون أقساطاً شهرية، في حين أنهم يتلقون مساعدات من وزارة حقوق الإنسان التنمية الاجتماعية.

وذكر أن «مشروع إعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط هو منحة من جلالة الملك، إلا أن تحويل هذا الملف إلى بنك الإسكان يلغي هذه المنحة ويضع على عاتق المواطن البحريني البسيط حملاً أكبر بإلزامه بدفع أقساط شهرية، الذي من المفترض أن ترعاهم الدولة»، مشيراً إلى أن قرار وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بخصوص موافقته على برنامج الدليل الاسترشادي قرار غير صائب، إذ لم يعرضه على المجالس البلدية لإبداء الرأي قبل تنفيذه.

من جانب آخر، رفض أعضاء المجلس تغيير تصنيف شريط العقارات بمجمع 373 في منطقة بوغزال بناءً على أن المنطقة سكنية وتحوي فللاً راقية، في حين اعتمد التصنيف الأخير (سكن خاص أ) منذ وقت قريب ليتماشى مع تصنيف المنطقة المجاورة بحسب ما جاء في خطاب وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وقال رئيس اللجنة الفنية العضو حسين قرقور إن اللجنة درست في عدة اجتماعات خطاب الوزير بخصوص تصنيف شريط العقارات الذي اعتمد في شهر يونيو/ حزيران العام 2009 بموافقة المجلس، كما عرضت اللجنة الموضوع على ممثل الدائرة الذي قام بدوره بمراجعة الأهالي وتلمس رفضهم إلى تغيير التصنيف وتحويل المنطقة إلى مناطق عمارات من 3 أدوار كامتداد لشريط العمارات الممتدة على شارع 13 بمنطقة توبلي.

من جانبه، قال البصري إن إدارة التخطيط الطبيعي تمارس عدة مخالفات من خلال تغيير تصنيفات المناطق التي تعتبر حديثة ولم يتجاوز عمرها عامين، لافتاً إلى أن هناك مناطق سكنية حديثة وقع عليها التغيير في التصنيفات ما أدى إلى موت هويتها بسبب سوء التخطيط

العدد 3414 - الأربعاء 11 يناير 2012م الموافق 17 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً