العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ

لصق النيكوتين قد تبطئ ضعف الإدراك المعتدل

وجدت دراسة علمية جرت على نطاق ضيق أن اللصقات المستخدمة لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن السجائر قد تساعد في إبطاء أعراض الضعف الإدراكي المعتدل.

وتقول الدراسة المنشورة في دورية «علم الأعصاب»، إن «الضعف الإدراكي المعتدل، (mild cognitive impairment ) وهي حالة يرافقها مشاكل ملحوظة في الذاكرة، قد تفضي لإصابة بعض من يعانون منها بمرض الزهايمر. وتضمن لصقات النيكوتين عدم نكوص المدخنين بعد تخليهم عن التدخين، بإطلاق جرعات من النيكوتين، على فترات زمنية، تصل إلى مجرى الدم بعد امتصاص الجسم لها، ليتفاعل مع الموصلات بالخلايا العصبية، ما يؤدي تحديداً إلى تنشيط تلك المتصلة بدوائر المهارات المعرفية والذاكرة والفهم.

ولحظ فريق الباحثين من جامعة «فيرمونت» بقيادة بول نيوهاوس، تحسناً في الذاكرة والانتباه والمعالجة النفسية بين المشاركين، وبلغ عددهم 74 شخصاً، من استخدموا لصقات النيكوتين طيلة ستة أشهر.

وقال نيوهاوس إن النيكوتين قد يعد أحد الوسائل لمكافحة مرض الزهايمر، مضيفاً: «نحن بحاجة لعدة إستراتيجيات للتصدي للمرض، وتلك التي بين أيدينا قد لا تكون الإجابة الوحيدة، لكنها واحدة منها».

وفي المقابل، حذر مختصون من أن الدراسة ليست وافية بالإشارة إلى أن التدخين يعتبر من عوامل الخطر المسببة للزهايمر، كما أن استخدام لصقات النيكوتين لفترات طويلة قد تسبب أعراضاً جانبية منها مرض القلب والأوعية الدموية، رغم أن تلك الشكوك غير مثبتة علمياً.

ويشار إلى أن جميع المشاركين في الدراسة من غير المدخنين، وكانت من النتائج الملحوظة خلالها هي تراجع أوزان المشاركين، وهو أمر ليس بمستغرب إذ يعمل النيكوتين على كبح الشهية

العدد 3416 - الجمعة 13 يناير 2012م الموافق 19 صفر 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً