العدد 3432 - الإثنين 30 يناير 2012م الموافق 07 ربيع الاول 1433هـ

الوزيرة البلوشي تترأس أول اجتماع للجنة رعاية شئون المعاقين

انتخاب دعيج بن خليفة نائباً للرئيسة وتسمية اللجان ورؤسائها

المشاركون في اجتماع اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين
المشاركون في اجتماع اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

30 يناير 2012

عقدت اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين برئاسة وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين فاطمة محمد البلوشي اجتماعها الأول للعام 2012م بمقر الوزارة في مرفأ البحرين المالي وبحضور غالبية أعضاء اللجنة من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية وذلك بعد صدور قرار تشكيل اللجنة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وجرى خلال الاجتماع انتخاب الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة نائباً لرئيسة اللجنة ورئيساً للمكتب التنفيذي، كما تمت تسمية اللجان العاملة وتحديد رؤساء اللجان حيث تمت الموافقة على إنشاء لجنة تنفيذ الاستراتيجية برئاسة جاسم محمد سيادي، ولجنة مراجعة وتطوير التشريعات برئاسة عثمان محمد شريف الريس، ولجنة تطوير المرافق والخدمات برئاسة محمد عبدالله المطوع، ولجنة الإعلام والعلاقات العامة برئاسة بدرية عبداللطيف هجرس.

يشار إلى أن اللجنة العليا لرعاية شئون المعاقين تمت إعادة تشكيلها بقرار رقم (1) للعام 2012م برئاسة وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية وعضوية ممثلين عن جميع الجهات الحكومية والأهلية التي تعنى بشئون المعاقين حرصاً على إشراك جميع الجهات بمختلف مستوياتها في رسم السياسات العامة والخدمية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتضم اللجنة في هيكليتها مكتباً تنفيذيّاً يهدف إلى اقتراح وتنسيق السياسات العامة لبرامج وخدمات المعاقين الى جانب اقتراح البرامج التأهيلية والتدريبية الرامية إلى تمكين الأشخاص المعاقين ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا والقيام بمتابعة وإجراء الدراسات والأبحاث وتحديد موازنة اللجنة العليا.

ودأبت اللجنة منذ تشكيلها على القيام بالعديد من الإنجازات المختلفة لجميع المستويات حيث تم اطلاق الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة ويجرى العمل على تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية، كما قامت بتنفيذ برنامج تكريم المتفوقين المعاقين الحاصلين على الشهادة الثانوية وخريجي الجامعات والمعاهد للعام الدراسي وإعداد برنامج دعم المعاقين في سوق العمل والتعليم والذي شمل عدة محاور لدمج المعاقين في التعليم والتوعية في مجال توظيف وتعليم المعاقين وفي مجال الحقوق القانونية للمعاقين في التوظيف والتعليم، واتخاذ الإجراءات التنفيذية للبرنامج من خلال التنسيق مع صندوق العمل (تمكين) لتدريب المعاقين، وحصر وتحديث قوائم الباحثين والراغبين والقادرين على العمل وتصنيفهم بحسب الكفاية والقدرة وصولاً إلى توظيف مجموعة من المعاقين من خلال التنسيق مع مكتب التوظيف بوزارة العمل ومركز خدمات المعاقين التابع إلى الوزارة وإعداد خارطة خدمات المعاقين بمملكة البحرين.

كما امتد الجانب التنفيذي ليصل إلى وضع إطار عام لدراسة فرص العمل المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة والتنسيق مع برنامج yes program والذي يعنى بتوفير بعثات دراسية للمعاقين للدراسة بالمعاهد والجامعات الأميركية، وكذلك التنسيق مع معهد البحرين للتدريب وإحدى الشركات المتخصصة لتنفيذ برنامج تدريبي لمجموعة من المعاقين في مجال تقنية المعلومات واستخدامات الحاسب الآلي.

كما شملت برامج اللجنة المستوى الخارجي عبر إطلاق برنامج التبادل الثقافي بالتعاون مع مركز الحراك الدولي الأميركي والذي ساهم في تنفيذ زيارات متبادلة للوفود بين البلدين للتعرف على تجربة خدمات المعاقين وعقد مجموعة من ورش العمل والمحاضرات والزيارات الميدانية.

وتركز اللجنة على الاهتمام بالجانب التوعوي والإعلامي بغية تعزيز التواصل والتوعية المجتمعية حول المعاقين، حيث حرصت على عقد لقاءات مفتوحة مع المسئولين والعاملين بمراكز ومؤسسات الإعاقة في مملكة البحرين إلى جانب تنظيم لقاءات تلفزيونية وبث برنامج أسبوعي تحت عنوان: «فرد من المجتمع» وتنفيذ سلسلة لقاءات إذاعية وعقد الندوات التوعوية وشملت إلى جانب باقي الأنشطة والفعاليات ما يقارب 83 فعالية مختلفة.

وتأكيدا للاهتمام بالتوعية والإعلام؛ قامت اللجنة بتدشين الموقع الالكتروني للجنة في العام 2008م ويشمل جميع المعلومات والاتفاقيات الخاصة بشئون المعاقين، وتتعاون اللجنة لتحقيق الأهداف المنشودة مع العديد من الجهات الرسمية والأهلية سواء على المستوى المحلي أو الدولي إذا يتبين ذلك من خلال توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم مع مجموعة جهات أهمها غرفة تجارة وصناعة البحرين وهيئة صندوق العمل ومنظمة التحالف الدولي للتصاميم والتسهيلات البيئية والتقنية للأشخاص ذوي الإعاقة.


... و تبحث إطلاق استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان

بحثت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بيتر جرومان التعاون إعداد استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان في مملكة البحرين بما يجعل من هذه الاستراتيجية خريطة طريق لعمل قطاع حقوق الانسان بالوزارة ولتكون الاستراتيجية معيناً للوزارة والقطاع الحكومي للتعرف على الواقع والتحديات الماثلة حاليّاً والعمل على تطوير الشأن الحقوقي البحريني.

وأشارت الى أن مملكة البحرين خطت خطوات نوعية في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان من خلال إطلاق العديد من المبادرات؛ من أبرزها تشكيل هيئة مستقلة تعنى بقضايا حقوق الإنسان وهي المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وذلك انطلاقاً من مبادئ باريس كما تم إشهار عدد من المنظمات الأهلية في مملكة البحرين في هذا المجال الى جانب استحداث وزارة لحقوق الإنسان.

ودعت الوزيرة بيتر جرومان للاطلاع شخصيّاً على المشاريع التنموية التي ترعاها الوزارة وحققت تقدماً إيجابيّاً للفئة المستهدفة، من خلال زيارة عدد من المواقع المهمة والتابعة للوزارة كمجمع العاصمة للأسر المنتجة والمراكز الاجتماعية ومركز دعم المنظمات الأهلية ودور الإيواء وغيرها من المنشآت التابعة للوزارة.

جاء ذلك لدى استقبال الوزيرة البلوشي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جرومان يرافقه مساعد الممثل المقيم فراس غرابية في مقر الوزارة بمرفأ البحرين المالي، حيث أشادت بمستوى التعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي على مدى السنوات الماضية واستعرضت المشاريع المشتركة بين الجهتين، وما أحرز من تقدم في هذه المشاريع حتى الوقت الحالي، مثنية على ما تم انجازه، حيث تم اطلاق الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة وأيضاً الاستراتيجية الوطنية للطفولة وتم الانتهاء من الجزء الأكبر في مشروع «الميكروفاينس» إلى جانب الانتهاء من إعداد تقرير مملكة البحرين للمراجعة الدورية الشاملة بحقوق الإنسان لاجتماع مجلس حقوق الإنسان الأممي في العام الجاري.

وأكدت الوزيرة حرصها على الاستمرار في التعاون مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاستفادة من الخبرات الفنية المختلفة لتنمية قدرات موظفي الوزارة وأيضاً العاملين في مجال حقوق الإنسان من مختلف الجهات وما يتطلبه مهام عملهم من إلمام تام بمختلف الجوانب المرتبطة بهذا المجال لتمكينهم من إنجاز مهامهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة.

حضر اللقاء من جانب الوزارة وكيل حقوق الإنسان سعيد الفيحاني والوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بدرية الجيب والوكيل المساعد لتنمية المجتمع خالد اسحق ومديرة ادارة العلاقات العامة والدولية جميلة الكوهجي.


«التنمية»: بدء انطلاق فعاليات البرامج الربيعية لأندية الأطفال والناشئة

أعلنت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية عن بدء انطلاق فعاليات البرامج الربيعية لأندية الأطفال والناشئة خلال الفترة الصباحية والمسائية، وذلك خلال الفترة من 29 يناير/ كانون الثاني ولغاية 9 فبراير/ شباط 2012 في المراكز الاجتماعية.

وتحتضن فعاليات البرامج والأنشطة الربيعية الأطفال من سن 6 أعوام حتى 16 عاماً، إذ بدأت الأنشطة والبرامج يوم أمس الأحد (29 يناير 2012)، وسيكون التسجيل عن طريق المراكز الاجتماعية أثناء الدوام الرسمي أما عن طريق الهاتف أو الذهاب للمركز الاجتماعي مع إحضار نسخة من بطاقة الهوية.

وسيستقبل مركز المحرق وابن خلدون والرفاع ومدينة حمد ومدينة عيسى الاجتماعي الأطفال والناشئة خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية 12 ظهراً، والفترة المسائية من الساعة 4 عصراً ولغاية 7 مساءً، إذ خصص يوما الأحد والثلثاء لفئة البنات ويوما الاثنين والأربعاء لفئة الأولاد، بالإضافة إلى برنامج الزيارات الترفيهية لمحمية العرين التي ستكون خلال الفترة الصباحية.

وتهدف البرامج الربيعية إلى تنمية مهارات وقدرات الأطفال وتوفير البيئة الملائمة لنمو شخصية الأطفال والناشئة، والعمل على صقل مواهبهم الأدبية والفنية والعلمية وتسهيل اندماجهم في المجتمع ليكونوا أعضاء فاعلين فيه.

ويتضمن البرنامج الربيعي الكثير من الأنشطة الجديدة والمتميزة التي تحرص الوزارة على إثرائها طيلة العام، ولاسيما في الإجازات الربيعية والصيفية ومنها: التيكواندو واللياقة البدنية والحاسوب وبرنامج الفوتوشوب وبرامج التصميم والروبوتكس والعلوم المرحة، وورش عمل برنامج أنا ومشاعري وعمل حياتي وإرشادي، وبرنامج الزراعة والمطبخ وتصفيف الشعر وورشة عمل فنية والأشغال اليدوية.

يشار إلى أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ومنذ العام 2006، تحرص بشكل مستمر على توفير فرص ملائمة ومتساوية للأطفال والناشئة لممارسة الأنشطة المختلفة في أوقات الفراغ، من خلال تنفيذ برامج متنوعة تتوافق مع اهتمامات الأطفال والناشئة التي تدعم الحاجات الجسدية والنفسية والبيئية والاجتماعية، وإكسابهم المهارات التقنية في مجالات الحاسب الآلي والاستكشاف العلمي والابتكار، ويتم توفير هده البرامج في جميع أندية الأطفال والناشئة الموجودة في مختلف المراكز الاجتماعية المنتشرة في محافظات البحرين

العدد 3432 - الإثنين 30 يناير 2012م الموافق 07 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:32 م

      إلى وزير حقوق الإنسان

      الأحداث تسببت في إعاقات للمواطنين

اقرأ ايضاً