العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ

الموسوي: ملف كامل يؤكد عدم تورط متهمي جامعة البحرين بالأحداث

السيد هادي الموسوي
السيد هادي الموسوي

البلاد القديم - محرر الشئون المحلية 

02 فبراير 2012

ذكر القيادي في جمعية الوفاق النائب السابق السيد هادي الموسوي أن «جمعية الوفاق أعدت ملفاً كاملاً بشأن قضية جامعة البحرين وما حصل في تاريخ 13 مارس/ آذار 2011 من أحداث، يؤكد أن الطلبة المعتقلين والمحكوم عليهم لمدة 15 سنة قد لا يكونون متورطين في الأحداث، فضلاً عن باقي الطلبة».

وأردف الموسوي في الوقفة التضامنية مع طلبة وإداريي وأكاديمي الجامعة الموقوفين والمفصولين والمحكومين بعنوان: «الطلبة الجامعيين في مرمى الانتقام» التي نظمتها جمعية الوفاق مساء أمس الأول في مبنى الجمعية بالبلاد القديم أن «جميع الصور والأحداث تشير لعدم تورط الطلبة المحكومين وهم: (يوسف أحمد، شوقي رضي، جاسم المخوضر، جواد المحاري، جاسم الحليبي) مردفاً «النائبان السابقان محمد المزعل وعبدعلي محمد حسن تواجدا في الجامعة لتهدئة الأمور بينما خرج من يكذب بعد ذلك بفترة ليقول إنهما ذهبا للتحريض في حين أن رئيس أمن الجنوبية قال على الهواء مباشرة أن النائب محمد المزعل ساعد في حلحلة الموقف».

وأضاف «أرسل الأهالي أبناءهم لجامعة البحرين من أجل التخرج في الجامعة، لكنهم يرونهم بين القضبان ظلماً ومن دون أي دليل»، مشيراً إلى أن «استهداف الطلبة بدأ مع ثلاث طالبات طب يدرسن في المملكة العربية السعودية عندما تم استدعاءهن إلى البحرين والتحقيق معهن وحرمانهن من الدراسة، لنكتشف اليوم أن هناك شخصاً رابعاً معهم لكنه لم يتحدث ولا حتى أهله بسبب الخوف من التعرض لجميع أنواع الانتهاكات»، مبيناً أن «الاستهداف استمر بإيقاف بعثات الطلبة في الخارج وجاء الحل سريعاً ليس لأن الشعب أراد بل بضغط من الجامعات والمنظمات الدولية». وأفاد الموسوي بأن «الاستهداف استمر من خلال حرمان طلبة متفوقين من البعثات تحت عناوين مختلفة؛ إذ أعددنا ملفّاً كاملاً عن هذا الأمر اتضح من خلاله حرمان طلبة وطالبات معدلاتهم من 95 في المئة حتى 99.6 في المئة من البعثات».

وقال: إن «الامر وصل إلى طلبة كلية المعلمين الذين شملتهم الحملة التي ظلت تستهدف الطلبة طوال الفترة الماضية وهي ما زالت مستمرة». من جهته، قال العضو البلدي وعضو لجنة الخدمات بجمعية الوفاق نادر البوري: «ما حدث للشباب ومنهم طلبة الجامعة هو تكميم للأفواه، ومعاقبتهم لأنهم عبروا عن رأيهم بكل سلمية، وهذا لا يمكن التعبير عنه إلا أنه غياب واضح للديمقراطية».

وواصل «الحركة الشبابية هي أمر طبيعي وخصوصاً في إطار تحركها السلمي من أجل واقع أفضل للجميع، وما جرى لطلبة الجامعة وإدارييها بالإضافة إلى الأكاديميين هو خلاف الحق والمواثيق والميثاق والدستور»، مبيناً أن «المخالفات أضيفت لها مخالفة جديدة وهي عدم تنفيذ توصيات بسيوني التي أكدت أن الاتهامات التي وجهت إلى الطلبة لا أساس لها من الصحة»، مطالباً بـ «إرجاع جميع المفصولين من الطلبة والإداريين والأكاديميين والإفراج عن الطلبة فوراً وإرجاعهم إلى مقاعدهم الدراسية».

إلى ذلك، أشار ممثل جمعية التجمع الوطني الديمقراطي المحامي محمد المطوع إلى أن «ما جرى في الجامعة واعتقال الطلبة جاء من أجل ضرب الحركة الطلابية والشبابية، إذ إن الحركة الطلابية عادت بقوة إلى الساحة»، متحدثاً عن أهمية الحراك الطلابي وضرورة التمسك بالمقاعد الجامعية.

وفي كلمة لأهالي المعتقلين؛ اعتبر منتظر المحاري أن «معتقلي الجامعة مظلومون حتى من الناحية الإعلامية»، مشيرا إلى أنهم «حكموا لمدة 15 سنة من دون أي دليل، حتى أن بعضهم لم يكن متواجدًا الجامعة يوم 13 مارس/آذار»، لافتاً إلى أن «طريقة الاعتقال كانت خارج كل الأعراف والأطر القانونية، إذ تمت مداهمة المنازل وخلع الأبواب وتكسير محتويات المنازل». وأكد المحاري أن «المعتقلين حرموا من رؤية أهاليهم لنحو 3 أشهر، وذلك بعد اعتقالهم نتيجة التحريض من قبل بعض المنتديات التي كانوا فيها يساعدون الطلبة من خلال وضع شرح للدروس بالإضافة إلى الملخصات»،

ولفت الإداري الموقوف حسين مرهون إلى أن «هناك 70 موظفاً يضاف إليهم 10 إلى 13 أكاديميّاً ليرتفع العدد إلى 83 شخصاً، تم ايقافنا أو فصلنا نتجية صور نشرت في الشبكة العنكبوتية، والغريب أن هذه الصور أخذت من قبل جامعة البحرين»

العدد 3436 - الخميس 02 فبراير 2012م الموافق 10 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 5:01 م

      شيبت يديد

      شدعوه مايدرون بس يتعيميون ويستصمخون

    • زائر 13 | 3:25 م

      انت اصلي يا الهاشمي..........

      و نعم الرجاااااااااال انت . بارك الله فيك وسددخطااااااك يا ابو الساده انت مع باقي اعضاء الجمعيهعساكم ذخر لنا و الله يرحم والديكم

    • زائر 12 | 5:51 ص

      كلمة حق للطلبة المحكومين ..

      نسأل الله الفرج للطلبة المحكومين ظلما ..ترى هم من أروع الطلبة بتفوقهم وهدؤهم وهم معروفين على مستوى الجامعة وبالخصوص جاسم المخوضر لني على علاقة به .. الفرج لهم انشالله ليوسف وجواد والجاسمين وشوقي وانشالله يعودون قريبا لمقاعدهم الدراسية ..

    • زائر 7 | 2:00 ص

      العالم الان يعرف بالضبط مايجري في البحرين

      رغم التعتيم الاعلامي العالم الان يعرف حقيقة الامور في البحرين

    • زائر 6 | 1:40 ص

      بارك الله في الموسوي ورفاقه

      شاكرين لكم خدمة الشعب

      مع تحيات
      كلمة

    • زائر 3 | 11:07 م

      العالم باكمله عرف الحقيقه

      الا البحرين مع انها مثل وضوح الشمس عند الظهيره

    • زائر 2 | 10:32 م

      أهو بسيوني جه وأول وعد أ"لقة بارجاع الطلبة

      وينك يا بسيوني
      انطالع الله ونطالع
      والآمال معقودة على ولي العهد

      وجمعة مباركة

اقرأ ايضاً