العدد 3448 - الثلثاء 14 فبراير 2012م الموافق 22 ربيع الاول 1433هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

مدير يفرض على بحرينية قيوداً في ساعات العمل لفصلها

انضممت للشركة المعنية في مطلع مارس/ آذار 2011 كموظفة لخدمة الزبائن وفي يونيو/ حزيران 2011، قامت الشركة باحضار مدير جديد ذي جنسية عربية اذ انه في البداية كان يتعاون معنا ويقوم بالمساعدة الى ان قام باحضار موظف جديد من نفس جنسيته العربية، وقمت بدوري بتعليم الموظف الجديد كل شيء، وبعدها بدأت معاملة المدير تتغير معي وكان يعطي الاولوية والاهتمام دائما للموظف الجديد، فقام المدير بعمل كل ما يستطيع لدفعي واجباري على تقديم الاستقالة، اولا قام بالزامي بتسجيل دخولي الى العمل عبر المكاتب الداخلية للشركة، بينما عملي قائم اساسا في الخارج ويستغرق مني هذا الجهد نحو 10 دقائق مشياً من المسافة الطويلة كي اتمكن من الوصول الى المكتب المراد تسجيل حضوري فيه بشكل يومي عوضا عن ذلك انني لا املك تصريحا لدخول سيارتي مما اضطرني الى انتظار احد الموظفين في الداخل لحين يسنح لي الدخول وتسجيل الحضور وما يصاحب هذه العملية المعقدة من تأخير في مباشرة عملي في الخارج مما دعا المدير ليرسل لي إنذاراً ويجبرني على الاستقالة في حين الموظف الجديد ليس مضطرا الى تسجيل حضورٍ يومي الى العمل عبر المكاتب الداخلية فقط يقوم باخطارهم شفهيا والذي حل مكاني بعد خروجي القسري من العمل.

وكخطة اخرى قام بها المدير لإجباري على الاستقالة والاستغناء عن خدماتي في نهاية 2011، قرر المدير تغيير ساعات عملي بان يمنح الموظف الجديد ساعات العمل الصباحي (يبدأ من الساعة 8 صباحا وحتى الـ 5 مساءً) رغم انني فتاة ومرتبطة بمشوار دراسي اضطر الى العمل من الساعة 9 صباحا حتى 7 مساءً، كنا سابقا يحق لنا تبادل ساعات العمل، لكن بمجرد ان أبديت اعتراضي على التحويل القسري في ساعات العمل قام بفصلي من العمل... حاليا يكتم نواياه ويعقد العزم على تبديل العمالة البحرينية بالأجنبية والعربية، اناشد المسئولين والمعنيين بالالتفات لهذه المسألة...

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


بلدية المحرق شفطت مياه الأمطار بسماهيج المسببة للأضرار

 

إشارة إلى ما ورد في صحيفة «الوسط» في صفحة كشكول، يوم الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2011 العدد (3393) تحت عنوان «مخلفات مياه الأمطار تحاصر سماهيج وأضحت مرتعاً للبعوض والحشرات».

نفيدكم علماً بأن بلدية المحرق باشرت العمل على شفط مياه الأمطار في محافظة المحرق، ونظراً لتضرر بعض المناطق أكثر من الأخرى، فقد تم العمل بحسب الحاجة والضرر، بالإضافة إلى منطقة سماهيج وذلك قبل نشر الشكوى.

وللعلم فإن ما تبقى من مياه الأمطار في الأراضي المفتوحة لا يشكل ضرراً، وأن البلدية تولي اهتماماً بجميع المناطق من دون استثناء.

ونحن إذ نكرر شكرنا وتقديرنا لمتابعتكم وحرصكم الدائمين، فإننا نرحب بأي مقترح أو ملاحظة وذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة للمواطنين والمقيمين.

العلاقات العامة والإعلام

بلدية المحرق

المواطن يملك عمارة سكنية

بها 6 وحدات ومحل تجاري

رداً على المشكلة المنشورة في صفحة كشكول بصحيفة «الوسط» بتاريخ 6 فبراير/ شباط 2012، والتي تحمل عنوان «يحرم من معونة الغلاء لأنه يستضيف أبناءه في بيته»، فإنه المواطن المذكور بحسب البيانات وآخر تحليل صادر عن الحكومة الإلكترونية يبين أن لديه عمارة سكنيه بها 6 وحدات سكنية ومن ضمنها محل تجاري مؤجر على شخص آخر غير أبنائه.

وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية

إنشاء مجارٍ لمجمع 522 بباربار مدرج

في المرحلة الثانية العام 2014

بالإشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء (الوسط) العدد (3418) الصادر يوم الإثنين الموافق 16 يناير/ كانون الثاني 2012 زاوية (كشكول) تحت عنوان «مجمع 522 في باربار يفتقر للمجاري والطرقات المعبدة»، بخصوص طلب إنشاء شبكة صرف صحي لمجمع 522 بمنطقة باربار.

نفيدكم بأنه تم مسبقاً بناء شبكة صرف صحي في بعض الأجزاء في قرية باربار، في حين ان مجمع (522) يقع ضمن المرحلة الثانية من مشروع باربار والذي يشمل المجمعات التالية (520، 522، 524، 528، و530). علماً بأن المشروع مدرج على برنامج إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بالوزارة للعام 2014 وتبلغ كلفته المالية نحو 3,300,000 دينار بحريني.

للمزيد من الاستفسار والمراجعة يمكنكم التواصل مع قسم خدمة المجتمع بإدارة العلاقات العامة على هاتف رقم 17545544، فاكس رقم 17533974 أو على البريد الالكتروني info@works.gov.bh.


أخطرنا «إدارة المشاريع» بتسوية الطرق بشكل مؤقت في إسكان سلماباد

 

بالإشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء «الوسط» العدد (3372) الصادر يوم الخميس الموافق 1 ديسمبر/ كانون الاول العام 2011 زاوية (كشكول) تحت عنوان «إسكان سلماباد نموذج مصغر لبنية الطرق المهترئة في البحرين مع تساقط أمطار الخير»، بخصوص رصف طرق المجمع 708 في سلماباد.

نفيدكم بأنه تم زيارة الموقع واتضح بأن الطريق رقم (842) مرصوف كما اتضح وجود بعض الطرق غير المرصوفة بالمجمع المذكور، وأن نسبة البناء على هذه الطرق قليلة جداً لا تتعدى 18 %، لذا تم إدراجها ضمن برنامج الوزارة المستقبلي لفتح الطرق الجديدة.علماً بأنه سيتم الإيعاز إلى إدارة مشاريع وصيانة الطرق بتسوية الطرق بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تنفيذ مشروع الصرف الصحي ومن ثم سيتم الرصف.

للمزيد من الاستفسار والمراجعة يمكنكم التواصل مع مجموعة خدمة المجتمع بإدارة العلاقات العامة والإعلام على هاتف رقم 17545544، فاكس رقم 17533974 أو على البريد الإلكتروني info@works.gov.bh.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الأشغال


تتوقف علاوة الغلاء بحجة أنه غير متزوج

 

منذ ما يقارب سنتين ونصف وأنا اتسلم علاوة الغلاء، ومن دون سابق إنذار توقفت عني ولا اعرف ما السبب، حينها ذهبت إلى مراجعة الجهات المختصة حيث اخبروني أني غير متزوج مع العلم أنني متزوج ولدي أبناء وهدا مثبت لديهم حين تقديمي الطلب ومنذ سنتين تقريبا أتسلم هذه العلاوة، وحاليا تم إيقاف صرف العلاوة ما يقارب 6 أشهر وأنا مازلت مستمراً في مراجعتهم ولكن للأسف دون أي جدوى علما ان هناك مشكلة مثل مشكلتي وقاموا بحلها وتجاوبوا معها وانا بحكم متابعتي اليومية مع صحيفتكم قرأت مند أسبوع نفس المشكلة التي أعاني منها ووجد لها حل وهذا ما شد انتباهي وقررت اللجوء إلى الصحافة عل وعسى أجد من يتفهم مشكلتي.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


أساس الإيقاف حاجة الوزارة لبيانات دخله وليس حالته الاجتماعية

 

بالنسبة للمواطن (...) العائق هو عدم وجود بيانات الدخل وليس الحالة الاجتماعية. وفي حين تزويد المواطن ببيانات دخله ومطابقة بياناته للمعايير سيدرج لإعادة الصرف.

وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية


قضية العامل الهارب بين الوزارة وصاحب العمل أزلية دون حل

 

المتعارف عليه بين أصحاب الشركات والمؤسسات، أنه عند تقدمهم إلى وزارة العمل بغرض تقديم بلاغ هروب عامل، يطلب منهم دفع مبلغ 100 دينار عن كل عامل هارب، ويودع هذا المبلغ في خزانة الوزارة لا يسترجع إلا بعد مغادرة العامل الهارب. والوزارة على علم تام أن سفر العامل ليس بيد أصحاب الشركات والمؤسسات المغلوب على أمرهم، حتى المسئولون في الوزارة عاجزون عن اتخاذ حتى قرار يحد من ظاهرة الهروب التي تضرر منها أصحاب الشركات والمؤسسات، لعدم وجود قوانين رادعة للهاربين، بل وجود قوانين مشجعة لهم، وما إلغاء الرسوم والضرائب الحكومية عن العمالة الهاربة إلا عامل وطريق معبد تسلكه هذه العمالة الجائرة، في حين ان المواطن يلزم بهذه الرسوم إجباريا، شاء أو أبى المسكين.

وغير خاف على الجميع أن من بين هذه العمالة التي لا تستحي قد تقوم برفع دعوى قضائية ظلما وذلك بعد هروب أكثر من 8 شهور (التصيد في الماء العكر)، وللأسف قد يحكم له على رغم تقديم ما يثبت عدم صحة دعواه كتوقيعه وبصمته، لكن أصحاب الشركات والمؤسسات ينفذون كل ما جاء في الحكم المجحف لهم، لكن شر البلية ما يضحك، يظل العامل الهارب يعمل في البلد دون إقامة شرعية متحديا الجميع لأنه وجد ضالته في البحرين، فهي كالأم الرءوف تحنو عليه، لكنه في الواقع وإن كان مرا لعب على أذقان الجميع حكومة وشعبا، ومن هنا نتساءل أليس بقاء العامل هاربا أكثر من 8 شهور دون رفع دعوى هو عدم صدق دعواه؟ وأن الحكم الذي جاء في صالحه هو إجحاف في حق المواطن؟ أليس بقاؤه في البحرين طليقا دون إقامة شرعية طوال سنين هو تحدٍ لقوانين البلد؟ أليس إسقاط الرسوم والضرائب الحكومية عن هذه العمالة الجائرة هو إهدار لأموال الدولة العامة؟

مما تقدم ذكره آمل كما يأمل المساكين أصحاب الشركات والمؤسسات في إعادة مبالغهم المتسلمة عن بلاغ الهروب، إذ لا جدوى من بقائها في خزينة الوزارة، كما آمل عدم إسقاط الرسوم والضرائب عن العمالة الهاربة الضارة، فهل نأمل خيراً؟ آمل.

عبدالحسين جعفر ابراهيم عباس


إبداع مواطن

 

الإبداع هو ما يجعل المجتمع يزدهر ويتطور... خلق الله الكائنات الحية، لكنها تشابهت جميعها في حياتها اليومية فجميعها يأكل ويشرب ويعيش حياته كما عاش أجداده، إلا الإنسان لا يرضى بالحياة دون تطور وإبداع دائم والابداع هو ما يجعل الانسان يختلف عن باقي الكائنات الحية، كل شخص يستطيع ان يفعل شيئاً ليس فيه إبداع، كلمة اقولها للجميع بألا يخشوا التجربة الصعبة أو الفشل المتكرر، وهناك مقولة معروفة في هذا المجال وهي الابداع هو أن تسمح لنفسك بأن تخطئ، الفن هو أن تعرف ما هي الأخطاء التي عليك ان تحتفظ بها وهناك المخترع (أديسون) أخفق 99 مرّة قبل أن يستطيع اختراع المصباح الذي نوّر حياتنا منذ زمن طويل الى يومنا هذا.

هيا قم الآن وجرّب وحاول وتخيل نفسك وانت تحقق هذه الأحلام تخيل القنوات الفضائية والصحف وهي تجري معك مقابلات بسبب انجازاتك وابداعاتك المتكررة.

تخيل الاطفال وهم يقولون نريد ان نصبح مثلك عندما نكبر تخيل بعد فترة طويلة من الزمن وضع اسمك في المناهج الدراسية ليتعلم الطلاب من هذه الخبرات والتجارب.

أنت الذي يستطيع ان يجعل نفسه عظيماً ولا تنتظر أحداً يطرق باب بيتك ويقول لك أنت تجرب وتنتظر النتيجة.

فيا أخي المتقاعد الصبور إن ما كنت تبدعه في حياتك العمليه قديماً تستطيع أن تجّدده اليوم وإن ما تبدعه ليس هناك مانع من أن تستثمره في كسب رزقك، إن الله وهبك هذا العقل المبدع كي تستخدمه في شتى الطرق الهادفة. وفي بلدنا البحرين الحبيبة هناك شباب مبدعون في مجالات كثيرة، فقط ينقصهم الدعم المادي والتشجيع المستمر. وإن شأنهم لعظيم وسيخدمون هذا البلد بإخلاص.

صالح علي

العدد 3448 - الثلثاء 14 فبراير 2012م الموافق 22 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:07 ص

      انت المبدع يا صالح علي

      كلمات رائعة سلمت اناملك

    • زائر 1 | 1:55 ص

      قطع الأرزاق

      يا أختاه أما سمعت قول الإمام علي (ع) "من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهوته" وشهوة الفساد الإداري والتمييز وقطع الأرزاق ومحاربة عباد الله لا تهون إلاّ على من هانت عليه نفسه وقبل بأن تكون نفسه في الدرك الأسفل من الانحطاط. وثقي يا أختاه بأن الله تعالى لم يخلق الأشداق إلاّ وضمن لها الأرزاق فلا تبتئسي يا أختاه فلن تموتي جوعاً وكفاك شرفاً وعزّة أن يحاربك في رزقك شرار هذا البلد لأنك من أخياره.

اقرأ ايضاً