العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

إقبال لافت على جناح جامعة الخليج العربي المشارك في منتدى التقنية الحيوية بدبي

بمشاركة ستة علماء حائزين جائزة نوبل

شهد جناح جامعة الخليج العربي المشارك في المنتدى العالمي الأول للتقنية الحيوية والمؤتمر العالمي الرابع عن صناعة الدواء المنعقد في دبي في الفترة ما بين (12و 15 فبراير/ شباط 2012)، إقبالاً ملحوظاً من الجهات المشاركة في المنتدى والمؤتمر اللذين افتتحهما وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

وقدم وفد الجامعة المشارك في المعرض المقام على هامش المنتدى شرحاً مفصلاً عن إنجازات برنامج التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي والأبحاث التي يقوم بها البرنامج حالياً في مجال التقنية الحيوية، كما تم توزيع المطبوعات التعريفية بالبرنامج والدرجات العلمية التي يمنحها البرنامج في مجال الدراسات العليا.

وقال مدير برنامج التقنية الحيوية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي محمد فتح الله دهماني: «إن الالتقاء بكوكبة من التخصصيين في التقنية الحيوية بساعد على تبادل المعلومات عن أحدث الأبحاث والتطورات في مجال التقنية الحيوية ويتيح لأبرز العلماء العالميين الفرصة لعرض أبحاثهم الحديثة المهمة في هذا المجال الحيوي». موضحاً أن «جناح جامعة الخليج العربي لقي إقبالاً ملحوظ من قبل المشاركين في المنتدى»، معتبراً ذلك مؤشراً على أن «جامعة الخليج العربي تنفرد من بين الجامعات و الكليات المتخصصة في التقنية الحيوية من دول مجلس التعاون والدول العربية لكونها الجامعة الوحيدة التي تقدم الدرجات العلمية العليا سواء الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه في تخصص التقنية الحيوية».

وأكد دهماني، حرص الجامعة على تقديم برنامج متقدم ومتكامل في هذا التخصص المهم والمطلوب في سوق العمل قياساً بغيرها من المؤسسات الأكاديمية في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن جامعة الخليج العربي ماضية في تطوير برنامج التقنية الحيوية ورصد الإنجازات العلمية العالمية، إذ تأتي مشاركة البرنامج في أعمال المنتدى العالمي للتقنية الحيوية للتعرف على ما توصل إليه العلماء والباحثون في مجال التقنية الحيوية وإيجاد فرص التعاون على المستوى الدولي لتطوير البرنامج ليكون في مصاف المؤسسات العالمية من حيث جودة البحث العلمي والابتكارات التي ترفع مكانة جامعة الخليج العربي. وخصوصاً في ظل مشاركة ستة من العلماء الحائزين جائزة نوبل في المجالات الصحية.

يشار إلى أن قائمة المشاركين الحاصلين على جائز نوبل تضم البروفيسور الأميركي فريد مراد الحاصل على جائزة نوبل في مجال الطب العام 1998 عن اكتشاف دور أكسيد النيتريك في جهاز القلب والأوعية الدموية، والبروفيسور الألماني هارتموت ميشيل عالم الكيمياء الحيوية، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1988، والبروفيسور الألماني هيرالد زور هوزن الذي نال جائزة نوبل العام 2008 في مجال الطب عن اكتشافه للفيروس المُسبب لسرطان الرحم، والبروفيسور الألماني روبرت هوبر الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1988، والبروفيسور المكسيكي ماريو مولينا، الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء بفضل أعماله عن كيمياء الجو وكيفية تكون وتحلل الأوزون في العام 1995. بالإضافة إلى البروفيسور الفرنسي جون ماري لين وهو كيميائي فرنسي الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1987 لعمله على «تعرف الذرات» وأدى عمله إلى نشوء فرع جديد في الكيمياء سماه كيمياء الجزيئات الضخمة.

وفي هذا الاتجاه، أكد دهماني، حرص رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي على تواجد الجامعة في هذا المحفل العالمي للمتخصصين في التقنية الحيوية ولاسيما أنه المنتدى الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن رئيس الجامعة مؤمن بالدور المهم الذي تلعبه جامعة الخليج العربي في خدمة المجتمع الخليجي والمنطقة العربية في مجال العلوم المتقدمة التي تساهم في دعم فرص الابتكارات العلمية التي تخدم الإنسانية و تسهم في تقدمها.

وقال إن برنامج التقنية الحيوية بالجامعة يضاهي في مستواه العلمي المتقدم ما تقدمه الجامعات العالمية المتخصصة في تقديم دراسات التقنية الحيوية سواء في الولايات المتحدة أو الدول الأوروبية المتقدمة، لافتاً إلى أن الباحثين الذين تشكل منهم وفد الجامعة وهم أحمد رمضان وناصر أبوطالب وبثينة حسن ودانا عاشور شاركوا بفعالية في أعمال المنتدى العالمي وجناح الجامعة المشارك في معرض التقنية الحيوية

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً