العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ

رئيس مجلس إدارة مؤسسة «تيك وادي» يحاضر عن الابتكار وروح المبادرة

في إطار تعزيز البيئة الإبداعية والابتكار في قطر والمنطقة

استضافت جامعة كارنيغي ميلون في قطر مؤخراً، بدعم من معهد قطر لبحوث الحوسبة، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «تيك وادي» TechWadi أسامة حسنين، الذي ألقى محاضرة عن دعم الابتكار وروح المبادرة في مجال ريادة الأعمال.

وسلط حسنين، الضوء على التحديات التي تواجه دول منطقة الشرق الأوسط في سبيل صياغة بيئة أعمال جديدة، حيث ركز على طبيعة الثقافة الموجودة في المنطقة ومدى تأثيرها في الحد من تشجيع الأفراد على مزاولة الأعمال الحرة لما يحتويه هذا المجال من مخاطر، وأضاف أن النقص الموجود في مجال التدريب والدعم وتوفير الموارد الأساسية يُصَّعب من توجه الأفراد في المنطقة إلى الاستثمار في الأعمال الحرة.

ومنذ نشأتها الأولى كانت مؤسسة «تيك وادي» تمثل ملتقى لخبراء التكنولوجيا من العرب والأميريان في «وادي السيليكون» بالولايات المتحدة، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل كمنصة رئيسية للتعاون ومد جسور التواصل بين الولايات المتحدة الأميركية ودول المنطقة.

من جانبه، تحدث المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، أحمد المقرمد، عن التحديات التي يسعى المعهد لمعالجتها، قائلاً: «نقوم بإجراء بحوث أساسية وتطبيقية بهدف خلق معرفة محلية ودعم الابتكار، وذلك لكي نساهم في تحقيق الأولويات الوطنية في دولة قطر».

وأضاف المقرمد «نسعى جاهدين لتعزيز بيئة إبداعية في معهد قطر لبحوث الحوسبة، وعلى هذا الأساس استضفنا أسامة حسنين للاستفادة من تجربة مؤسسة تيك وادي في هذا المجال».

وعن الدور الذي يمكن أن تضطلع به مؤسسة قطر فيما يخص تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في المنطقة، أوضح حسنين أن «لدى مؤسسة قطر وتيك وادي شغفاً كبيراً بتطوير استخدام التطبيقات التكنولوجية في العالم العربي، والعمل على تحسين الوضع المعيشي للشعوب العربية، ومن هذا المنطلق فإنه بإمكان المؤسستين القيام بجهد جبار وملموس في تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في دول المنطقة».

وفي تعقيب له بعد المحاضرة تحدث نائب العميد للبحوث في جامعة كارنيغي ميلون في قطر ماجد صقر، عن جهود مؤسسة «تيك وادي» في تطوير مستوى الريادة في المشاريع في البلدان العربية، قائلاً: «لقد كان حديث حسنين ملهماً لنا، إن الجهود التي يبذلها في تثقيف وتطوير ريادة المشاريع في الوطن العربي له أهمية كبرى في هذه المرحلة».

وأضاف صقر «نحن بحاجة إلى توفير التدريب اللازم، والإرشاد، ودعم الأفكار المبتكرة حتى نتمكن من المضي قدماً في هذا المجال، ولهذا يجب علينا إشراك تيك وادي وتطوير المزيد من برامج ريادة المشاريع في قطر، وذلك حتى نتمكن من المنافسة في مجال تحويل تلك الابتكارات إلى فائدة اقتصادية على الصعيد العالمي»

العدد 3451 - الجمعة 17 فبراير 2012م الموافق 25 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً