العدد 3461 - الإثنين 27 فبراير 2012م الموافق 05 ربيع الثاني 1433هـ

وفد «العمل الدولية» يصل اليوم... والمفصولون يستعدون بعريضة

مفصولون يوقعون على عريضة سترفع لوزير العمل
مفصولون يوقعون على عريضة سترفع لوزير العمل

بدأ المفصولون المحتشدون في بهو وزارة العمل صباح أمس الاثنين (27 فبراير/ شباط 2012) بالتوقيع على عريضة سترفع إلى وزير العمل جميل حميدان تنتقد فيها تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين، وتؤكد تمسكهم بحق العودة من دون شروط أو عقود تسوية، على أن تستمر عملية التوقيع حتى يوم غد (الأربعاء)، فيما ذكروا في عريضتهم أن بعض الشركات وضعت ما وصفوه بـ «القوائم السوداء» للمفصولين تستثني عودتهم إلى أعمالهم.

فيما يصل مساء اليوم (الثلثاء) وفد منظمة العمل الدولية للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم في ظل خلافات بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على تقرير اللجنة الثلاثة.


بدأوا التوقيع على عريضة تطالب بإرجاعهم وحفظ حقوقهم أمس

مفصولون لـ «العمل»: شركات تضع «قوائم سوداء» لمن ترفض عودتهم لأعمالهم

مدينة عيسى – زينب التاجر

بدأ صباح أمس الاثنين (27 فبراير/ شباط 2012) المفصولون المحتشدون في بهو وزارة العمل بالتوقيع على عريضة سترفع إلى وزيرها جميل حميدان تنتقد فيها تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين، وتؤكد تمسكهم بحق العودة من دون شروط أو عقود تسوية، على أن تستمر عملية التوقيع حتى يوم غد الأربعاء (29 فبراير 2012 )، فيما أشاروا في عريضتهم المزمع رفعها للوزير إلى قيام بعض الشركات بوضع ما وصفوه بـ «القوائم السوداء» للمفصولين تستثني عودتهم إلى أعمالهم.

وأشاروا إلى أن المهلة التي أعلنتها الوزارة لحل ملف المفصولين قد انتهت منذ أكثر من 10 أيام، في الوقت الذي مازالت فيه بعض الشركات والمؤسسات الحكومية تضع شروطاً مجحفة وتواصل استثناء مجموعات من المفصولين من العودة إلى أعمالهم.

وقالوا: «في ظل تلك الشروط المجحفة لدينا هواجس وتخوف من استهدافنا بتغير وظائفنا أو حرماننا من المطالبة بأجور فترة الفصل بعد رجوعنا، بالإضافة إلى حرماننا من أجور الفترة الحالية كما حدث في بعض مؤسسات القطاعين العام والخاص».

ورأوا أن ما وصفوه بـ «المماطلات» التي تبديها بعض الشركات أو المؤسسات في ملف المفصولين تتعارض مع الإرادة الملكية بحل الموضوع بشفافية وعدالة وكرامة وتتعارض مع نص رسالتي نائب رئيس الوزراء إلى الجهات التي فصلت وأوقفت العاملين.

وأكدوا تمسكم بتنفيذ الأوامر الملكية، مشيرين إلى أن مماطلة وتشدد بعض الشركات والمؤسسات في التعاطي مع ملف المفصولين يتعارض مع التوجيهات الصادرة عن جلالة الملك التي تقضي بعودة المفصولين وحفظ حقوقهم، كما جددوا رفضهم لما وصفوه بالتعسف في عملية إرجاع المفصولين.

ودعوا إلى عدم فرض شروط مجحفة عليهم كالعقود الجديدة تصريحاً أو تلميحاً وعدم إجبار العمال على التعهد بالتنازل عن حقوقهم وعدم فرض أي نوع من الإنذارات النهائية كانت أو الكتابية وعدم تحميلهم مسئولية الفصل من العمل.

وطالبوا الوزير حميدان بتحمل المسئولية في تطبيق الأوامر الملكية بصفته المسئول الأول بحكم موقعه عن هذا الملف

وقالوا: «فصلنا عن طريق رسائل نصية والبعض فصل شفهياً وآخرون تم تعطيل بطاقات دخولهم إلى شركاتهم، فلماذا عودتنا تكون بطيئة وبشروط تتناقض مع التوجيهات الملكية الداعية لعودتنا وحفظ حقوقنا؟»،

وأشاروا إلى أن «وزارة العمل مازالت تتصل بالمفصولين وتلوح لهم بتحويل ملفاتهم للقضاء»، معتبرين ذلك محاولة «لتخويف» العمال وإجبارهم على التوقيع على عقود تسوية تنتهك حقوقهم وتخالف التوجيهات الملكية وتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والدعوات العمالية والحقوقية الداعية لعودة جميع المفصولين والموقوفين على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط لعام 2011 إلى أعمالهم على اعتبار أن فصلهم كان فصلاً سياسياً لا نزاعاً عمالياً، على حد وصفهم.

من جانبهم ذكر مفصولون أنهم تقدموا بإخطار لوزارة الداخلية لتدشين اعتصامين؛ أحدها صباح غدٍ الأربعاء والثاني صباح الخميس أمام وزارة العمل، مستدركين أن الوزارة أخبرتهم أن القانون يمنع تدشين اعتصامات متتالية وفق المرسوم بقانون رقم 18 للعام 1973 والمعدل بقانون رقم 32 للعام 2006 بشأن التجمعات العامة والمسيرات، وبناءً عليه تم الإخطار لاعتصام يوم الأربعاء، على حد قولهم

العدد 3461 - الإثنين 27 فبراير 2012م الموافق 05 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 1:07 م

      لا ننسى مفصولي بابكو

      فصلنا فصلا تعسفيا بين ليلتاً وضحاها والمؤامرة للفصل الجائر الظالم وقعت في يوم الإجازة الأسبوعية بمؤامرة عديمي الإحساس في يوم الجمعة وبعثوا رسائل الفصل بأسرع من البرق في يوم السبت والآن بعد كل التوجيهات الملكية والحكومية لا زالوا يماطلون!
      صدق المثل اذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت!!

    • زائر 16 | 8:13 ص

      مفصولي البورصه

      عجبي ممن لا زال يصر على عدم عودتنا لا عمالنا علي الرغم من المساعي الحثيثة التي تبدل من اصحاب القلوب البيضاء من جميع الأطراف من اجل الخروج بمملكتنا من هذه الأزمه ، فها هو ولي عهدنا الشيخ سلمان بن حمد يواسي اهالي الفقيدات بكل محبه فقد المه مصاب عوائلهم وهو بذلك يوجه رسا له للبعض ، فهل يتعض اصحاب التأز يم ؟!!!!!!!

    • زائر 15 | 6:11 ص

      غدا اما الوزارة العمل سيلتقي المفصولون وفد من العمل الدولية

      حضور كل المفصولين والمتضررين من عودتهم للعمل ضروري غدا

    • زائر 12 | 3:02 ص

      مهازل من دول الدكتاتورية

      تاتي بلجنة و لاتطبق توصياتها
      و الغريبة المعارضة هي من تتمسك بتوصيات اللجنة

    • للظلم نهاية | 2:05 ص

      العودة حق وليس مطلب

      لا تراجع ولا تنازل
      حق العودة لأعمالنا دون التوقيع على التسويات المطروحة او التوقيع على عقود جديدة
      العودة والتعويض عن شهور الفصل
      العودة ومحاسبة من تسبب في الفصل الغير المشروع
      العودة لمناصبنا دون مضايقات من أحد
      نعم للعودة بعزة وكرامة

    • زائر 10 | 1:35 ص

      الي مفصولي باس

      لم يعود ولا واحد من 43 شخص
      الي حد الان
      يعني باس مارجعت ولا واحد
      النشاء الله الجميع راجع

    • زائر 9 | 12:57 ص

      مفصولين باس

      مفصولون خدمات مطار البحرين اعيد منهم 43موظف بعقود دئمة فيما بقى 14 شخص لم يعودو وهم بعقود دئمة والباقي بعقود مؤقتة اين الوعود

    • زائر 7 | 12:49 ص

      ممكن ؟

      ممكن تسمحوا لاعضاء الوفد مقابلة الموظفين الذين تم ارجاعهم لغير وظائفهم او تبديل اماكن عملهم

      ولكم جزيل الشكر والعرفان

    • زائر 6 | 12:15 ص

      الشكر موصول للبطل سلمان المحفوظ

      واقف وقفة المحفوظ الله يطول بعمره . سير يا المحفوظ يا نصير العمل و الأعمال في مملكة البحرين

    • زائر 3 | 11:34 م

      نتمنى من القائمين على لقاء وفد العمل الدولية أن لا ينسوا قضايا كل المفصولين بلا استثناء

      نتمنى من القائمين على لقاء وفد العمل الدولية أن لا ينسوا قضايا كل المفصولين بلا استثناء وخصوصا الموظفين المفصولين المؤقتيين في القطاع العام حيث انهم وظفوا بدون تأمين ولا من حراك أو وعوووود من أجلهم ...

    • زائر 2 | 10:50 م

      يسقط قاطع الارزاق

      وسنعود لاعمالنا

اقرأ ايضاً