العدد 3461 - الإثنين 27 فبراير 2012م الموافق 05 ربيع الثاني 1433هـ

«الشمالي» يحمّل وزير «البلديات» مسئولية تعطيل 27 مشروعاً خدميّاً

علي الجبل
علي الجبل

حمّل مجلس بلدي المنطقة الشمالية وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، جمعة الكعبي، مسئولية تعطيل نحو 27 مشروعاً خدمياً كان مقرراً البدء في تنفيذ عدد كبير منها خلال العام 2011.

وقال رئيس المجلس البلدي علي الجبل، خلال جلسة المجلس الاعتيادية الحادية عشرة من الدور الثاني للفصل التشريعي الثالث أمس الإثنين (27 فبراير/ شباط 2012)، إن «27 مشروعاً خدماتياً معطلاً في مناطق مختلفة من المحافظة الشمالية بإيعاز من وزير شئون البلديات»، مضيفاً أن «المجلس أعد قائمة بكافة المشروعات التي كان من المقرر البدء في تنفيذها خلال العام 2011 وكذلك 2012، والتي مازالت معلقة من دون أي معلومات أو تفاصيل على الرغم من توقيع مناقصات التنفيذ وإنهاء الإجراءات الأولية لبعضها الآخر».


«بلدي الشمالية»: 27 مشروعاً خدماتياً معطلاً بإيعاز من وزير «البلديات»

البديع - صادق الحلواجي

قال رئيس مجلس بلدي الشمالية، علي الجبل: «إن 27 مشروعاً خدماتياً معطلاً في المحافظة الشمالية بإيعاز من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي».

وأضاف الجبل أن «المجلس أعد قائمة بكل المشروعات التي كان من المقرر البدء في تنفيذها خلال العام 2011 وكذلك 2012، والتي مازالت معلقة من دون أية معلومات أو تفاصيل على رغم توقيع مناقصات التنفيذ وإنهاء الإجراءات الأولية لبعضها الآخر».

ولم يفصح الجبل عن الأسباب الرئيسية وراء ما أدلى به، لكنه اكتفى بالقول: «إن الأسباب الحقيقة وراء هذا الإيعاز بدت واضحة للجميع خلال الفترة الأخيرة، والمبنية على مواقف مختلفة للوزير سبق أن أفصح عنها المجلس في محافل مختلفة».

وذكر الجبل خلال جلسة المجلس الاعتيادية الحادية عشرة من الدول الثاني للفصل التشريعي الثالث، أمس الاثنين (27 فبراير/ شباط 2012)، أن «المجلس سيقعد مؤتمراً صحافياً خلال الأيام المقبلة لإطلاع الرأي العام على كل التفاصيل والمعلومات المتوافرة لديه في هذا الشأن، إلى جانب الأسباب الرئيسية وراء إيعاز الوزير لوقف المشروعات في المنطقة الشمالية».

وعلى صعيد جدول أعمال الجلسة، انتقد المجلس البلدي تأخر وزارة البلديات في تنفيذ مشروع التنمية الحضرية بتطوير 8 مناطق في المنطقة الشمالية تم إقرارها منذ العام 2010. وأوصى المجلس بمخاطبة وزير شئون البلديات لتزويده بخطة مشروع التنمية الحضرية في المنطقة الشمالية، وذلك وفقاً للمبادرة الاستراتيجية للتنمية الحضرية التي حرصت وزارة البلديات على تنفيذها وفق الأولويات التي تقرها المجالس البلدي كما هو مبين بخطاب وزير شئون البلديات للمجلس البلدي.

وفي هذا، سبق أن حدد المجلس 8 مناطق لتطويرها ضمن المشروع منذ العام 2010، وهي: جدحفص، جدالحاج، كرانة، الدراز، سار، القريّة ، كرزكان، الهملة.

وفي موضوع آخر، قرر المجلس مخاطبة وزارة شئون البلديات للاستفسار عن وضعية مشروع سوق جدحفص الذي تم تصديق الاتفاقية بشأنه خلال منتصف العام 2010 بين بلدية الشمالية ومؤسستي الدعيسي والزيرة الخاصتين. إضافة إلى طلب تزويده بالمستندات وخرائط التصميم للمشروع.

وأما فيما يتعلق بمشروع سوق المنطقة الغربية الواقعة بقرية دمستان بمجمع 1022، فقد عرضت لجنة الخدمات والمرافق العامة خلال الجلسة موضوع السوق التي لم يتم استثمارها منذ نحو 3 أعوام وأكثر، وذلك على رغم أن المجلس البلدي تلقى خطاباً من جمعية كرزكان للادخار والتسليف التعاونية يتضمن طلب استئجار سوق المنطقة الغربية.

وقرر المجلس بناءً على ما تقدم مخاطبة الجهاز التنفيذي بالبلدية للاستفسار عن استثمار مبنى سوق المنطقة الغربية، وطلب استثماره المقدم من قبل جمعية كرزكان للادخار والتسليف التعاونية. علاوة على مخاطبة الجهاز التنفيذي بتفعيل لجنة الاستثمار والتي أحد أعضائها ممثل من المجلس البلدي لمتابعة أملاك البلدية المستثمرة وغير المستثمرة.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن مشروع تطوير شلال البوابة الجنوبية لمدينة حمد، الذي كان من المقرر تنفيذه خلال العام 2011. وقرر المجلس مخاطبة وزير شئون البلديات جمعة الكعبي والجهاز التنفيذي، يتضمن طلب تزويد المجلس بخطة التنفيذ والفترة الزمنية المستحقة مرفقة بأسباب توقف تنفيذ المشروع ومعرفة آخر المستجدات.

وعلقت مديرة إدارة الخدمات الفنية ببلدية الشمالية، صبا العصفور، بأن «المشروع حول إلى الوزارة منذ العام 2011 من قبل مكتب المدير العام، واستفسرت الوزارة بعد ذلك عن بعض المستندات التي اتضح توافرها لديها ضمن ملف المشروع. علماً بأن المشروع طرح في مجلس المناقصات».

هذا واستعرض المجلس موضوعاً يتعلق بمواقع مشروعات تصريف مياه الأمطار في المنطقة الشمالية، والذي يشمل خطة الوزارة التي كان مقرراً تنفيذها خلال العام 2011، ولم يتم تنفيذ الكثير منها حتى بعد مرور نحو شهرين من العام 2012.

وقرر المجلس رفع خطاب لوزارة الأشغال للاستفسار عن المشروعات التي لم تنفذ وأسباب ذلك

العدد 3461 - الإثنين 27 فبراير 2012م الموافق 05 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً