العدد 3466 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

«البلديات» تجري عمليات توظيف و«الخدمة المدنية» يتحفّظ

أجرت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عمليات توظيف خلال الأشهر الأخيرة من دون علم ديوان الخدمة المدنية، الذي يُعَدُّ المختص بتنظيم الإعلان عن الوظائف الشاغرة والترشيح لها وتنظيم الامتحانات والمقابلات والإشراف عليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية بما فيها تلك التي تنظم شئون موظفيها لوائح خاصة.

وأبدى ديوان الخدمة المدنية تحفُّظه على عدد من قوائم التوظيف التي بعثها مسئولون في الوزارة للديوان.


رئيس الديوان أبدى تحفظه وأخطر الوزارة بأنّ بعضهم لا يحملون المؤهلات المطلوبة«البلديات» تجري عمليات توظيف من دون علم «الخدمة المدنية»

الوسط - صادق الحلواجي

خاطب رئيس ديوان الخدمة المدنية، أحمد الزايد، وكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح، بأنه «يجب حث المسئولين في الوزارة بمراعاة أن ديوان الخدمة المدنية هو المعني بتنظيم الإعلان عن الوظائف الشاغرة والترشيح لها وتنظيم الامتحانات والمقابلات والإشراف عليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية».

وأبدى ديوان الخدمة المدنية تحفظه على عدد من قوائم التوظيف التي بعثها مسئولون في الوزارة للديوان، حيث تمت مخاطبته بقوائم موظفين رغب مسئولون بالوزارة في توظفيهم خلال الأشهر الأخيرة. في الوقت الذي لم يقم ديوان الخدمة بتنظيم الإعلان عن الوظائف الشاغرة والترشيح لها، وكذلك عدم تنظيم الامتحانات والمقابلات والإشراف عليها من جانبه بحسب قانون الخدمة المدنية لسنة 2010.

وجاء في خطاب رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، لوكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لشئون البلديات والزراعة نبيل أبوالفتح، والذي تحصلت «الوسط» على نسخة منه: «نود إفادتكم وبالرجوع إلى المادة رقم (3) فقرة (16) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 بإصدار قانون الخدمة المدنية، والتي اختصت الديوان بتنظيم الإعلان عن الوظائف الشاغرة والترشيح لها وتنظيم الامتحانات والمقابلات والإشراف عليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية بما فيها تلك التي تنظم شئون موظفيها لوائح خاصة. وكذلك المادة رقم (16) من اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2007 والتي تبين أن ديوان الخدمة المدنية هو الجهة المركزية المختصة بالإشراف على شئون التوظيف والتعيين والمصدر الرئيسي للمواطنين الراغبين في الحصول على المعلومات المتعلقة بأنواع الوظائف الحكومية في الخدمة المدنية، ولذا يرجى منكم حث المختصين لديكم بمراعاة ذلك».

وفي هذا الصدد، رفض ديوان الخدمة المدنية الموافقة على توظيف قائمة تضم 11 موظفاً في بلدية الشمالية بناءً على طلب من مدير عام البلدية بالإنابة السابق الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، الذي رفع قائمة تضم 47 مرشحاً بنظام العمل الدائم قد طلب موافقة الديوان على إجراءات توظيفهم. وأرجع سبب رفضه إلى أن الموظفين الإحدى عشرة لا يحملون المؤهلات المطلوبة لشغل الوظيفة المقترحة.

وجاء في ردّ رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، على مدير عام بلدية الشمالية بالإنابة سابقاً الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، أن «نود إفادتكم بأنه بعد الاطلاع على مؤهلات وخبرات المرشحين، فإنه يمكن تعيين عدد 36 مرشحاً من الطلبات المرفوعة للديوان، شريطة توافر الشاغر الوظيفي والاعتماد المالي. في حين أنه لا يمكن تعيين عدد 11 مرشحاً من الطلبات المرفوعة للديوان».

هذا، وصدر خلال شهر يوليو/ تموز 2011 عن وكيل وزارة شئون البلديات نبيل أبوالفتح، خطاب إلى رئيس ديوان الخدمة المدنية لتوظيف 135 موظفاً في كل من مكتب الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة (5 موظفين)، والمركز البلدي الشامل (18 موظفاً)، وإدارة الخدمات البلدية المشتركة (20 موظفاً)، وإدارة التنمية الحضرية (22 موظفاً)، ومكتب وكيل الوزارة المساعد للموارد والمعلومات (3 موظفين)، إدارة الموارد البشرية (20 موظفاً)، إدارة الموارد المالية (11 موظفاً)، إدارة نظم المعلومات (22 موظفاً)، إدارة الاستملاكات والتعويض (10 موظفين)، وإدارة التخطيط الاستراتيجي وشئون المجالس البلدية (4 موظفين).

وجاء في خطاب أبوالفتح لديوان الخدمة المدنية، أن «ديوان الوزارة يعاني من نقص شديد في عدد المهندسين والفنيين وبعض الوظائف الأخرى مقارنة بالمشروعات والمهمات التي تقوم بإنجازها، وعليه ترغب الوزارة في توظيف عدد من الكوادر الوطنية بحسب الوظائف الشاغرة التي تم إطلاع الديوان عليها، وستقوم الوزارة بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية بالنظر في المرشحين من قاعدة المعلومات المتوافرة لدى الوزارة ومن قاعدة المعلومات المتوافرة لدى ديوان الخدمة»

العدد 3466 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:10 م

      بلدية المنامة فيهاالطائفية والاضطهاد

      اعرف ان في بلدية المنامة أيضاً تم توظيف الكثيرين الغير مؤهلين وعلي اساس طائفي ليحلو مكان الموظفين الذين تم وقفهم ثم نقلوهم لاقسام اخري لا تتناسب مع سنوات عملهم وخبراتهم وكفائتهم وكل ذلك لاذلالهم لأنهم من طائفة اخرى في عهد المدير العام السابق بالتعاون مع مدير إدارة الخدمات الفنية فأرجو من المدير العام الحالي النظر في حالاتهم و بشكل سريع.

    • زائر 12 | 2:00 م

      قمة الانحطاط

      ناس تصرخ وتبيح صوتها وتفصل من اعمالها وناس تلاقيها باردة مبردة لا دراسة وكراسي مريحية وبالاخير يقولون لنا عادي اخوانكم

    • زائر 10 | 12:11 م

      والله مسخره يابلد - حرااام عليكم

      وينكم يا ما تسمون انفسكم نواب ؟ انها مسخره ويجب محاسبة الطائفيين . والى كلى موظف اخذ مكان غيره بدون حق : اقول له ان رزقك حررررام عليك وعلى كل من تطعمه!ّ!!

    • زائر 9 | 12:00 م

      فرقعه

      فرقعه والموضوع لا يستحق هذا التهويل

    • زائر 8 | 8:48 ص

      ما هذا الكلام (حث ، تحفظ)

      هنا مخالفة صريحة للقانون و فساد اداري و استغلال للوظيفة الحكومة
      هذة ليست شركة خاصة
      يجب تحويلهم للقضاء

    • زائر 7 | 8:27 ص

      إذا كان رب البيت مولعاً بالطبل

      من الي سوى الوزارات جذي ؟ مو الرسميين و المسؤولين ؟؟؟؟ إذا كان رب البيت مولعاً للطبل ، فشيمة أهل البيت هو الرقصو

    • زائر 6 | 8:08 ص

      موظف في بلدية المنامة

      تم توظيف اكثر من 20 موظف وجميعهم من طائفة واحدة وبعضهم اصبحو مسؤلون على الرغم انهم ليس لديهم شهادات واصبحو اخصائيون على موظفين يعملون في الوزارة منذ سنوات طويلة ولديهم شهادات اكاديمية.

    • زائر 4 | 7:33 ص

      موظف بالشمالية

      وخاصه بلدية الشمالية لقد تم نسف الموظفين السابقية واحلال بدلهم موظفين لا يملكون حتى الثانوية العامة ولا يجيدون العمل على الحاسوب الآلي او حتى كتابة الاسم على الورقه .
      واصبحت بلدية الشمالية فيها الآن بطالة مقنعة .

    • زائر 2 | 7:15 ص

      بلدية المنطقة الشمالية نموذجا

      نعم...

      بعد التأكد من الخبر 100%

      تم توظيف أحد الاشخاص

      بوظيفة أحد المفصولين المؤقتين .

    • زائر 1 | 7:05 ص

      لكم الله يا خريجي الجامعات

      لا اعلان ولا بطيخ وحتى لو كان في اعلان وامتحانات في النهاية ما ينظفون الا ربعهم

اقرأ ايضاً