العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

أستراليا تقرر توحيد إجراءات اللجوء 24 مارس 2012

الامم المتحدة – شبكة الانباء الانسانية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

 

رحبت جماعات حقوقية بقرار الحكومة الأسترالية معاملة جميع طالبي اللجوء بطريقة واحدة بغض النظر عن الوسيلة التي وصلوا بها إلى البلاد.

وفي تصريح لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) يوم 20 مارس، وصف المنسق الوطني للاجئين في منظمة العفو الدولية بأستراليا جراهام ثوم ، هذا القرار بكونه "قراراً هاماً جداً بالنسبة لأستراليا".

وفي السياق نفسه، المدير التنفيذي لمجلس اللاجئين الأسترالي يرى بول باور ، أن "هذا الإعلان يضع نهاية للإجراءات التي كانت تتسم بالتمييز ضد طالبي اللجوء، بناءً على مكان وكيفية وصولهم إلى أستراليا".

واعتباراً من الرابع والعشرين من مارس / آذار 2012، سيتم تقييم طالبي اللجوء ممن لا يحملون وثائق سفر والذين وصلوا إلى أستراليا عن طريق القوارب وفقاً لنفس النظام المطبق على الوافدين عن طريق الجو بهدف تحديد أحقيتهم في الحصول على وضع اللجوء.

وتضع هذه الخطوة نهاية للنظام غير القانوني الذي بدأ العمل به عام 2001 عندما قامت حكومة رئيس الوزراء السابق جون هاورد بفرض استثناءات قانونية، أو استئصال عدد كبير من الأراضي، من بينها جزيرة كريسماس، في محاولة لجعل طلب اللجوء أكثر صعوبة بالنسبة لفئات معينة من الناس.

ولكن في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، قضت المحكمة العليا بافتقار قرارات تحديد صفة اللاجئين التي تم اتخاذها بموجب هذه السياسة للعدالة الإجرائية وتعارضها مع القانون الأسترالي.

وقد علق كريس بوين، وزير الهجرة والجنسية، على الموضوع بقوله أنه "تمشياً مع إطار العمل الجديد، سيتم النظر في طلبات الأشخاص الذين يصلون بالقوارب اعتباراً من تاريخ (24 مارس 2012) بموجب عملية قانونية تتمتع بمزايا المراجعة من قبل محكمة مراجعة طلبات اللاجئين في حالات الاستئناف، بدلاً من نظام المراجعة المستقلة للاستحقاق السابق".

وأضاف الوزير أن "هذا يعني أن عملية تقييم التزامات الحماية للوافدين بصورة غير نظامية عن طريق البحر ستكون متوافقة مع عملية التقييم الخاصة بحماية طالبي تأشيرة الدخول عن طريق الجو".

وعلى الرغم من الإعلان الصادر هذا الأسبوع، يقول النشطاء أن السياسات الحكومية مستمرة في معاقبة الوافدين عن طريق القوارب، الذين يتضح في نهاية الأمر أن اللاجئين الحقيقيين يمثلون الغالبية العظمى منهم.

وهو ما علق عليه المتحدث الرسمي باسم تحالف العمل من أجل اللاجئين إيان رينتول ، بقوله أن "الاحتجاز القسري لطالبي اللجوء الذين لا يحملون وثائق يشكل قضية جوهرية مازالت غير محسومة. ينبغي إلغاء هذا النوع من الاحتجاز فوراً".

وقال ثورن، ممثل منظمة العفو الدولية، أنه "من المهم بالنسبة لأستراليا أن تقوم الآن بإعادة النظر في سياسات مثل الاحتجاز القسري وضمان معاملة جميع طالبي اللجوء على قدم المساواة بغض النظر عن كيفية دخولهم إلى البلاد". وأضاف أن معاملة طالبي اللجوء بطرق مختلفة على أساس كيفية وصولهم إلى البلاد أمر يتعارض مع التزامات أستراليا الدولية بموجب اتفاقية اللاجئين لعام 1951.

وطبقاً لما ذكرته وزارة الهجرة والجنسية الأسترالية، يوجد أكثر من 4,500 شخص محتجزين الآن، من بينهم 3,000 شخص في ثمانية مراكز احتجاز لاجئين تخضع لإجراءات أمنية مشددة.

يذكر أن الحكومة الأسترالية اعتمدت منذ تسعينيات القرن الماضي سياسة الاحتجاز القسري لأجل غير مسمى ضد طالبي اللجوء الوافدين عن طريق القوارب والذي يأتي العديد منهم من أفغانستان وإيران وسريلانكا.

كما تشير الإحصاءات الحكومية إلى أن أكثر من 36 بالمائة من المحتجزين ظلوا قيد الاحتجاز لأكثر من عام. وقال رينتول أن أستراليا "احتجزت 2,000 شخص لأكثر من عام و1,000 شخص لأكثر من 18 شهراً، وهذه فترات طويلة جداً، بل أطول مما ينبغي".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 9:05 ص

      اسمي صبرا يازمن

      زوجي تعرض لحادث انفجار سيارة مفخخة مما ادا الى اصابته بالدماغ وقد قدمت طلب لليوان لان وظعيت زوجي سيئ ولا اقدر على علاجه في ا لعراق لان حالتنا المادية ظعيفة استلمت رسالة lz من اليوان منذ سنة وشهر ولم اعرف سبب التاخير ساعدون ارجوكم لانني بامس الحاجة

    • زائر 17 | 12:11 م

      بلال فيصل بربخ

      بدي اسافر على استراليا والله ياوطنا تعبان فى غزه واطلب المساعده منك انا بدي اسافر على استراليا عشان العمل شكرا

    • زائر 16 | 12:39 م

      محمد جمبل

      السلام عايكم انا من العراق اتعرض الا هجمات رهابي ارجو من الحكومة الستراليا تساعدني وحقوق النسان بل مساعدة الرهاب قتلة صديقي ونا هربت من الرهاب وبعدة ذالك الرهاب يلاحقني والرهاب قتلة صديقي ارجو المساعدة من الحكومة وحقوق النسان انا عمري ثنين وعشرين سنة كيفة اطلب لجوة انساني من الحكومة الستراليا وكيفة حقوق النسان تساعدني بذالك انا هربت من الرهاب يريد قتلي لماذا مافعلت انا ولرهاب يريد قتلي ارجو المساعدة من الدولة الستراليا انا مهدد من قبل لرهاب ارجو المساعدة قبلة فوات الوان يعني قبلة انيقتلني الرهاب

    • زائر 14 | 8:15 ص

      برجاء الرد

      اذا كنت مسافر الى بلد معين ونزلت الطائره ترانزيت في سيدني هل استطيع البقاء والحصول على لجوء مع اني سوري

    • زائر 15 زائر 14 | 12:05 م

      سوري

      نعم

    • زائر 9 | 1:01 م

      زائر11

      نتمنى ان يكون اللجوء الى استراليا عن طريق الun

    • زائر 8 | 5:04 ص

      زعيم

      اللجوء حلم خيالي صعب المنال لا تحلمون فيه ابدا والامور صارت صعبه جدا جدا من ناحية قبول لاجئين

    • زائر 13 زائر 8 | 11:41 ص

      ليش

      بالعكس استراليا تفتح الابواب وحاليا ديقبلون هواية عن طريق ا ليو ان والكفالة

    • زائر 7 | 4:19 ص

      الرجاء مساواة بين طالبي اللجوء

      ارجو المساواة بين طالبي اللجوء وخاصة العراقيين لانهم عاشو اعواما كثيره من العزله والحرمان وذلك لاسباب عديده
      1- السياسات الفاشله في ادارة البلد
      2- التصفيه العرقيه
      3- كثرة الثروات ومنافعها لاشخاص معينين فقط
      4- الارهاب والقتل والتشريد
      5- المفخخات والانفجارات
      وكل هذه الاسباب تصب في تدمير الفرد العراقي بغظ النظر عن برجوازية العصر وهذه الاسباب التي ذكرتها الا القليل

    • زائر 4 | 2:11 م

      الطير الحزين

      السلام عليكم وحمة الله وبركاته ممكن تخدموني في طلبي انا شاب فلسطيني من قطاع غزة بدي اسافر على استراليا والحقيقه مش عارف كيف بدي اصل بدي لجوء سياسي بدي اعيش مثل شباب العالم بدي حرية المعيشه افيدوني افادكم الله

    • زائر 3 | 12:44 م

      سوال؟

      هل يحق لمن لديهم ضحايا ارهاب من الدرجة الاولى طلب اللجوء الى استراليا

اقرأ ايضاً