العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

وزير البلديات: سوق خاص لصغار المزارعين لتسويق منتوجاتهم خلالها

المنامة – وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017


صرح وزير وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي بان الوزارة وبتوجيهات من القيادة تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال دعم صغار المزارعين ومربين الأسماك والدواجن، وقال:" قريبا سيتم تاسيس سوق خاص لصغار المزارعين لتسويق منتوجاتهم خلالها".

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير في أرجاء ومرافق معرض الإنتاج الحيواني (مراعي) الذي افتتحه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء أمس الأربعاء (21 مارس / آذار 2012) والذي أقيم في قرية القدرة العالمية.
ورافق الوزير أثناء جولته وزير الزراعة والثروة السمكية العماني ووزير الزراعة الاردني ووكيل شئون البلديات والزراعة ومدراء عامين البلديات وعدد من مسئولين الوزارة.

واضاف وزير البلديات أن الوزارة حريصة على رفع المستوى المعيشي للمواطن وذلك من خلال دعم المربين والمزارعين المبتدئين وذلك بالتعاون مع تمكين.

وأشار إلى مشروع الحاضنات الزراعية الذي سيساهم بشكل فاعل في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة كثمرة تعاون مشترك بين القطاع العام والخاص والمنظمات الإقليمية ذات الاختصاص والذي يهدف إلى بناء قدرات بشرية وطنية في مجال التنمية الزراعية, تسهم في إيجاد جيل جديد قادر على النهوض بالقطاع الزراعي من خلال أحدث التقنيات والوسائل الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي وتبني أفكار زراعية استثمارية تؤهلهم للتحول بسرعة من باحثين عن عمل إلى أصحاب مشاريع قادرة على توفير فرص عمل للآخرين ومستثمرين محليين ساعين إلى التكنلوجيا المتقدمة بما سيضع اللبنة الأهم في بناء مشاريع زراعية قائمة على أحدث نظم الزراعة المتطورة لتساهم بمنتجات عالية الجودة وبتكاليف إنتاج أقل مما يؤدي إلي استقرار أسعار المنتجات الزراعية وتوفرها من جهة, و تعزيز الاستدامة البيئية من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية كالأرض والمياه من جهة أخرى.
وأكد حرص الوزارة على العمل وفقا للمبادرة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين وذلك ضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة والرؤية الاقتصادية 2030 والإستراتيجية الوطنية.
ونوه إلى أن «الوزارة تمضي حالياً في مشاريع رائدة للاستزراع السمكي بالتعاون مع القطاع الخاص، كما ان الوزارة تعمل وبالتعاون مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، وضمن برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030 والإستراتيجية الوطنية على تنفيذ خطة إستراتيجية طموحة لتعزيز الأمن الغذائي في المجال السمكي، وقد روعي في هذه الخطة التي حظيت بمتابعة واهتمام رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، شموليتها لكافة مرتكزات ومقومات تنمية الثروة البحرية من المحافظة على البيئة البحرية وتعزيز الرقابة على الصيد ودعم الصيادين وإنشاء الأرياف الصناعية وتشجيع الاستزراع السمكي وصناعة الأسماك وإنشاء صندوق لدعم تنمية الموارد البحرية مع تعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية. مشيرا إلى ان خطط ألاستزراع السمكي سيشمل اسماك الهامور واسماك السبيط واسماك الشعري وذلك لتعزيز المخزون السمكي وتقليل أسعار السمك في الأسواق المحلية.

ودعا الكعبي كافة المواطنين والمقيمين إلى زيارة المعرض الذي يقام للمرة الثانية في البحرين على التوالي مشيرا إلى انه نتيجة للنجاح الذي حققه المعرض العام الماضي حرصت الوزارة على إعادة تكراره من جديد.

واشاد الوزير بمشاركة عدد من الوفود الخليجية والعربية والأوروبية التي كانت حريصة على المشاركة في الافتتاح وحضور المعرض للاستفادة من التجربة البحرينية في هذا المجال.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:57 ص

      صغار المزارعين

      وين المزارع وين الرقعه الخضراء بستانين في قريه الديه منهم الاسماعيليات التى قطعت اشجار المنجو والليمون والنخيل والسدر على مرىء من كل المسؤلين كونه مقابل كوبري السيف مافيه مسؤل وقف واستفسر وين البستان اقتلعت الرافعات شجر المانجو والاغصان تتمايل بلثمره البستان الثاني يفصل الديه عن السنابس واست الجرفات بكل اشجاره ونخيله الارض من مساء الخميس الى مساء السبت يعنى ايام العطله الرسميه تعب عشرات السنين راح في يومين وين كانت البلديه والزراعه

اقرأ ايضاً