العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

المجالي: "طيران الخليج" على اتم استعداد للتعاون مع النائب العام في حال تم تقديم أدلة تؤكد وجود فساد

المنامة - شركة طيران الخليج 

تحديث: 12 مايو 2017

ردت شركة طيران الخليج على ما وصفته بالاتهامات الممنهجة التي سيقت ضدها في الصحف المحلية، مبديةً استعدادها للتعاون التام مع النائب العام في حال وجدت أدلة تفيد بالفساد المالي والإداري بالشركة.
وأصدرت الشركة بياناً مذيلاً باسم الرئيس التنفيذي لها سامر المجالي، إذ جاء فيه (البيان):
إن المتتبع للأخبار التي تتناولها الصحف المحلية على مدى الأسابيع القليلة الماضية فيما يخص طيران الخليج لا يجد كثير عناء في استنتاج حقيقة واضحة وهي التسابق المحموم والتنافس اللامحدود في التهجم على الشركة وكيل الاتهامات ضدها جزافاً.
كما وقد طالعتنا الصحف مؤخراً ببعض الآراء لكتاب الأعمدة اليومية والتصريحات لخبراء في الطيران والاقتصاد ممن يرددون دون وعي أو دراية لمقولة "الفساد في طيران الخليج".
لقد وصل الاتهام الممنهج ليشمل جميع العاملين من إداريين وموظفين.
لذا، فنحن نحذر من أن هذا التسابق في التشهير بالشركة لن يكون فيه رابح أبداً إنما سيكون الجميع خاسرين ـ الوطن والمسافر والموظف.
لقد تفردت الصحف المحلية وعلى مدار أسابيع بأكبر تغطية مسيئة إلى الشركة حول الفساد المستشري وسوء استخدام مواردها حسبما نشر، وتناسى الجميع - متحدثون كانوا أم ناشرون - العواقب الوخيمة المترتبة على كيل الاتهامات الباطلة للشركة بالفساد والتي تلطخ سمعة كل من يعمل فيها من صغار الموظفين وكبارهم على حد سواء.

إن الخوض في أعراض الناس لا يقتصر فقط على الطعن في أخلاقهم إنما الطعن أيضاً في ذممهم المالية ونزاهتهم باتهامهم بارتكاب فساد دون برهان، إنه اتهام خطير يجرِّم المتهَم قبل إدانته وهذا يُعَدُّ قذفاً يترتب عليه مقاضاة ورد اعتبار.
ألم يحتكم كل من وجه إساءة إلى الشركة إلى قول الله عز وجل "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" وإلى قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزلُّ بها الى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب". (رواه البخاري ومسلم)
ولعله من الأجدر بنا أن نبين للسادة القراء عدم صحة ما ورد في هذه التصريحات جملة وتفصيلاً.
أولاً: الإدعاء بالفساد المالي:
إنه لمن السهل كيل الاتهامات دون تقصٍ للحقيقة أو تفكير في عاقبة مثل تلك الادعاءات.
إن مقولة الفساد المالي وانتشاره في الشركة تعتبر مقولة باطلة تماماً، ليس دفاعاً محضاً إنما هو بيان لواقع حقيقي تتم ممارسته يومياً من قبل جهات عدة داخلية وخارجية تختص بالتدقيق على أعمال الشركة في المجال المالي والإداري.
وليكن معلوماً أن لدى طيران الخليج إدارة كاملة للتدقيق الداخلي تعمل باستقلالية تامة بالتعاون مع شركة (ديلويت آند توش) الشرق الأوسط وهي مؤسسة عالمية في التدقيق وترفع تقاريرها إلى لجنة التدقيق المالي المنبثقة من مجلس الإدارة والتي تجتمع حسب جدول زمني على مدار العام لتناقش السلبيات والإيجابيات التي يتضمنها التقرير المعَـد عن كل إدارة أو قسم من أقسام الشركة وتقوم تلك اللجنة بإصدار قراراتها وتوصياتها إلى كلٍ من إدارة التدقيق والإدارة التنفيذية وترفع اللجنة تقريرها إلى مجلس الإدارة لتتم مناقشته وإقراره واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنه.
كما أن الشركة يوجد لديها مدققون خارجيون مستقلون وهم (إيرنست آند يونغ) الذين عينهم المساهم للتدقيق على أعمال الشركة وإمداده بالتقارير المالية السنوية المدقَّـقة والتي يتم مراجعتها وإقرارها والتصديق عليها من قبل لجنة التدقيق قبل إقرارها من مجلس الإدارة ومن ثم الموافقة عليها من قبل المساهم.
بالإضافة إلى ذلك،توجد لدى الشركة إدارة خاصة تُعنى بتنظيم عملية الشراء والمفاضلة والتعاقد وعمل المفاوضات بما يخدم مصلحة الشركة وذلك وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، كما وتخضع وتلتزم الشركة بالأنظمة والقوانين المنظمة لطلبات البيع أو الشراء من قبل مجلس المناقصات والمزايدات البحريني.
ومن ناحية أخرى تقف الحكومة بكامل سلطتها الرقابية وذلك من خلال ديوان الرقابة المالية والإدارية الذي يعد تقريره ويرفعه إلى صاحب الجلالة الملك المفدى ومنه إلى مجلسي الشورى والنواب.
كما وقد قامت الحكومة مؤخراً بتعيين مدققين خارجيين للتدقيق والتحقيق في كل ما تقوم وقامت به الشركة من أنشطة مالية وإدارية.
وقد باشرت تلك الشركة أعمالها في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011 ورفعت تقريرها إلى الوزارة المختصة في شهر فبراير/ شباط 2012.
الجدير بالذكر أن جميع هذه التقارير - الصادرة عن أشهر وأعرق مؤسسات التدقيق في العالم - لم تشر إلى أدنى شبهة لفساد مالي، على الأقل خلال الأعوام الأربعة الماضية.
كما أن تلك الادعاءات الباطلة بالفساد المالي تعتبَـر بمثابة تشكيك في نزاهة ومصداقية جميع تلك المؤسسات الرقابية.
وبعد سرد هذه السلسلة الطويلة والمتتابعة من الإجراءات والمراقبة من جهات عدة نؤكد بأنه إذا ما تم رصد حالات فردية لفساد، فهناك من الإجراءات والنظم الداخلية التي تكفل محاسبة كل من تثبت عليه تهمة إهدار أموال الشركة.
تجدر الإشارة إلى أنه إلى يومنا هذا لم تقم أية جهة بتقديم شكوى رسمية إلى إدارة الشركة أو الجهات المختصة مشفوعة بالأدلة الدامغة بوجود شبهة فساد أو فساد مالي على وجه الخصوص.
وهنا نقولها مدوية، إن كل من لديه مستندات ووثائق ثبوتية تؤكد وبشكل قاطع ضلوع أي موظف أو إداري أو تنفيذي في الشركة في أعمال فساد أدت إلى إهدار موارد الشركة، فليتوجه بها مشكوراً إلى النائب العام ليتم التحقيق مع مرتكبي هذا الفساد، وستلتزم الشركة عبر أعلى سلطة بها بتقديم كل ما يلزم للمساعدة في هذا التحقيق.
ثانياً: الادعاءات الأخرى
أما فيما نشر حول تقاضى سكرتيرة أحد المسئولين بالشركة أجراً يتجاوز 7 آلاف دينار شهرياً في إشارة صريحة إلى أن الشركة تتلاعب بأموال الدولة دون حسيب أو رقيب، فنقول أنه كان من الأَولى بمن وصل إلى سمعه مثل هذا الإدعاء أن يطلب عبر القنوات الرسمية كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر.
ومن هنا نؤكد ومن واقع السجلات الحالية للشركة أنه لا توجد سكرتيرة تنفيذية لمسئول أو سكرتيرة للرئيس التنفيذي تتقاضى حتى ربع هذا المبلغ مطلقاً.
وحول قيام مسئول عن طيران الخليج بمنح موظفي طيران الخليج "بونس" بقيمة 150 ألف دينار بحريني قبل تقديم استقالته ورغم خسائر الشركة، فإننا في طيران الخليج نؤكد وبكل مصداقية عدم معرفتنا بهذا الأمر مطلقاً بل نحن بحاجة إلى تقديم إيضاحات وأدلة ثبوتية عن الشخص الذي يُنسَب إليه هذا الأمر.
لذا يُرجى ممن صرَّح بهذا التصريح إثبات هذه الواقعة وكشف النقاب عنها وإعلامنا بها.
ثالثاً: الآثار السلبية لحملة التشهير الموجهة ضد طيران الخليج:
إن التجني والتشهير والاعتداء على سمعة الأفراد والطعن في كفاءتهم ونزاهتهم ومِهنيَّـتهم دون دليل إنما هو عامل مدمِّر لجميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة ولا تصب في مصلحة أي طرف من الأطراف التي لها علاقة أو شراكة مع طيران الخليج، وليسمح لنا القارئ العزيز أن نستعرض هنا على سبيل المثال لا الحصر جملة من الأثار السيئة والتي لها تأثير سلبي على كل الأصعدة.
1. إن استمرار كيل الاتهامات بالفساد دون دليل لمؤسسة مملوكة من قبل الحكومة يؤثر سلباً على استقطاب الاستثمارات الخارجية مما يؤثر على الاقتصاد الوطني للمملكة بوجه عام.
2. إن بقاء طيران الخليج في مرمى التشهير يؤثر على سمعتها ومدى مصداقية التعامل معها من قبل المسافرين وشركاء العمل التجاري والبنوك والمؤسسات المالية ومزودي الخدمات ومصَنِّعي الطائرات وغيرهم مما يهوي بمرتبتها العالمية على سُـلَّم التصنيفات العالمي بالنسبة لشركات الطيران إلى أدنى مستويات التصنيف والموثوقية.
3. إن استمرار هذه الموجة من الطعن تعطي شعوراً متنامياً بعدم الأمان لدى الكفاءات العاملة المحلية والأجنبية كما أن له تأثير سيئ على الروح المعنوية لدى الموظفين مما يترتب عليه جزماً انخفاض إنتاجيتهم، في الوقت الذي تسعى فيه الشركات الكبرى لرفع هذه الإنتاجية عن طريق بذل الكثير من الأموال عبر الخطط والبرامج التي تستغرق سنوات، كما أن ذلك سيؤدى بلا شك إلى هروب العديد من الكفاءات الوطنية الحالية والتي عادة ما تُتَهم الشركة بعدم المحافظة عليها، بالإضافة إلى استحالة استقطاب الكفاءات الفنية التخصصية النادرة في الداخل أو الخارج مما يؤثر بصورة مباشرة على عمليات الشركة ويترتب عليه لجوء هذه الكفاءات إلى شركات الطيران الأخرى الأكثر استقراراً في المنطقة أو في مناطق أخرى من العالم.
إننا ندعو وبكل ودٍ واحترام تحري الدقة في نقل المعلومة في سياق خبري يجافي الحقيقة حرصاً على مصداقية القائل والكاتب والناشر والتي هي جزء لا يتجزء من مصداقية الوطن، وذلك بالمبادرة بالاتصال بإدارة طيران الخليج التي طالما دعت إلى التواصل مع كافة الجهات الرسمية والصحافية والإعلامية.
وفي الختام فإننا نؤمن إيماناً قاطعاً بأن لدى موظفي الشركة الوعي الكافي والقدرة على النهوض بالناقلة الوطنية وإيصالها إلى بر الأمان، كما ونقدِّر تلك الجهود المخلصة التي تبذلها الحكومة ومجلسي الشورى والنواب من أجل الحفاظ على طيران الخليج والارتقاء بها كما نثمِّـن لهم جميعاً حرصهم على بقائها رمزاً وطنياً غالياً، فهم جميعاً لا يدخرون وسعاً في سبيل توفير سبل الحياة الكريمة لأبناء مملكة البحرين العزيزة.
ويبقى الأمل كبيراً في هذه الجهات جميعها في مساندة ومؤازرة كل مسعى يسهم في حماية مصدر أرزاق هؤلاء المواطنين والارتقاء بالاقتصاد الوطني للمملكة في ذات الوقت، وعلى الله قصد السبيل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 11:40 ص

      المبالغات لا تنفي وجود الفساد

      لو تم التحقيق والتحقق في الأجراءات التي حصلت بالنسبة للترقيات والتعينات لوجدنا الفساد وهدر للأموال في ترقيات من لا يستحق مكان من يستحق !! هذا ليس خيال هذا حقيقة فنرجو الأعتراف فيها ومعالجتها .

    • زائر 16 | 11:14 ص

      ممكن توضيح بالنسبة !!!

      للأسس التي تم اتباعها في الترقيات والتعينات والتوظيف بعد تاريخ مارس وأبريل 2011 ؟ هل تمت حسب أنظمة وقوانين الشركة ؟ هل تمت على أسس مهنية بحته ؟ هل تمت بموافقة روؤساء الدوائر ؟؟!! من الذي يوقع على أي ترقية أو تعيين او توظيف ؟؟؟

    • زائر 15 | 11:10 ص

      هناك مبالغات نعم ولكن

      هذا لا يمنع من وجود الفساد !!!

    • زائر 14 | 11:09 ص

      سيد سامر المحترم

      لو عملت لجنة نزية ومهنية داخل الشركة لوجدت الفساد الأدراي وخصوصا بعد تاريخ مارس وأبريل 2011 !! من ترقيات غير مهنية وغير متوافقة مع أنظمة وقوانين الشركة وأيضا التعينات . فنرجو تصحيح هذا الأمور لتنقية بيئة العمل .

    • زائر 13 | 11:04 ص

      الأدارة العادلة والمهنية

      لا ترقي من هب ودب وحتى من غير الكفاءات والمهنيين القادريين على النهوض بالعمل على حساب اصحاب الكفاءات مما يسبب في هبوط معنويات الموظفين المجديين . هذا حاصل في الشركة تماما . أليس هذا يندرج تحت الفساد الأداري .

    • زائر 12 | 10:59 ص

      ماذا عن أمتيازات الأجانب

      من علاوة سكن وغيرها من العلاوات !!!

    • زائر 4 | 9:51 ص

      لماذا اذن الخسائر المتزايدة يوما بعد بوم?

      اذا كل شئ "في السليم" حسب تعبير اخوانا المصريين لماذا الخسارة زادت الى 1.5 مليون ديولار يوميا لا بد ان هناك خطأ أو أخطاء

    • زائر 3 | 8:13 ص

      ايها الرئيس

      لقد نسيت ايضا الأوامر التي اتت لإغلاق انشط تسع وجهات تعتمد عليها الناقلة فقط لأسباب ....واتمنى ان لا تكون قد تحفظت عليها ناهيك استبعاد النخبة من الكوادر الوطنية والتي هي السبب الأكبر لنجاح الناقلة

    • زائر 1 | 8:03 ص

      أصبت يا سيد مجالي

      وما التشهير بشركتكم والتشكيك في ذمم العاملين في الشركة الا جزئ صغير من سياسة إنتهجتها مؤسسات ......وامتهنها الكثير من المأجورين ذوي الذمم الرخيصة والأجندات الدسمة لغياب الرادع الحقيقي اللذي يوقف كل من يقذف الغير من غير دليل ويحاسبه على سوء فعله.
      اذا كان الشعب بأكمله تعرض لحملة تشهير وتخوين وتشكيك في الذمم، والعار أن .....كانت شريكة في هذا العمل المشين، فاعذرنا إن كنت تتوقع من يقف في جانبك في محنتك، فالشعب محنته أعصى وأثقل.

اقرأ ايضاً